عادي

ماكرون يدعو رئيس إيران إلى تسريع وتيرة المحادثات النووية

01:09 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الأحد، إنه أبلغ نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي خلال اتصال هاتفي، أول أمس السبت، إن التوصل لاتفاق يرفع العقوبات عن إيران مقابل فرض قيود على أنشطتها النووية لا يزال ممكناً، لكن يتعين تسريع وتيرة المحادثات.

وقال قصر الإليزيه في بيان عقب اتصال هاتفي بين ماكرون ورئيسي إن «رئيس الجمهورية أكد اقتناعه بأن الحل الدبلوماسي ممكن وحتمي، وشدد على أن أي اتفاق سيتطلب التزامات واضحة وكافية من كافة الأطراف». وأضاف البيان «بعد عدة أشهر من استئناف المفاوضات في فيينا، أكد الرئيس ضرورة الإسراع من أجل تحقيق تقدم ملموس في هذا الإطار. وشدد على ضرورة أن تبدى إيران نهجاً بناء وتعود إلى التنفيذ الكامل لالتزاماتها».

كما طالب ماكرون بالإفراج الفوري عن الأكاديمية الفرنسية الإيرانية فريبا عادلخاه، التي أعيد سجنها في يناير/كانون الثاني، والسائح الفرنسي بنجامين بريير الذي حُكم عليه يوم الثلاثاء الماضي بالسجن ثماني سنوات بتهمة التجسس.

وتحاول فرنسا وألمانيا وبريطانيا إنقاذ اتفاق فيينا الموقع في عام 2015 بشأن أنشطة إيران النووية،لكن دبلوماسيين غربيين قالوا إن المفاوضات، التي دخلت الجولة الثامنة منذ 27 ديسمبر/كانون الأول، تسير ببطء شديد. وترفض إيران أي مهلة تفرضها القوى الغربية. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"