عادي
استعرض مشروعه «فلك الصورة» في «إكسبوجر»

سارتور: أجمل الحيوانات البرية موجودة في الإمارات

21:51 مساء
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»
أكد المصور الأمريكي جول سارتور صاحب مشروع «فلك الصور»، مبادرة توثيق الأنواع والأجناس الحيوانية التي تعيش في المحميات حول العالم، «أن بعض أجمل أنواع الحيوانات البرية موجودة في دولة الإمارات».

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان «بناء فلك الصور» ضمن فعاليات الدورة السادسة من المهرجان الدولي للتصوير (إكسبوجر)، حيث ناقش سارتور رؤيته لحشد الجهود لتعزيز الحفاظ على الحياة البرية.

وأوضح سارتور أن كل صورة تسعى إلى تحفيز الجمهور على التفاعل والمشاركة في الحفاظ على الحياة البرية، وقال: «في كل مرة ألتقط فيها صورة لحيوان صغير أو كبير، يكون مقصدي تعزيز تفاعل المشاهد مع الحياة الطبيعية، وما يدور فيها من أحداث».

وخلال مسيرته المهنية الممتدة على مدار عقود، نشر سارتور أكثر من 35 قصة في مجلة ناشيونال جيوغرافيك، خاطر من أجلها بحياته لتمكين الجماهير من فهم الحياة البرية الطبيعية في بقاع مختلفة من العالم. وقال: «لا يوجد وقت أفضل من الآن ليكون الإنسان داعياً للحفاظ على البيئة، فنحن نعيش في زمن المعلومات، حيث تمكننا الأدوات والتقنيات المتاحة من الوصول إلى الجماهير العالمية مباشرة، ويعد إلهام الناس للاهتمام بالحياة البريّة المهددة بالانقراض، الخطوة الأولى في رحلة الحفاظ عليها وحمايتها، ومستقبل الحياة على الأرض في خطر ولهذا يتوجب علينا تعزيز جهودنا للمحافظة عليه».

ووثق سارتور في مشروع «فلك الصور» 12 ألفاً من أصل 25 ألف نوع حيواني تعيش في محميات، سافر من أجلها حول العالم وزار حدائق الحيوان والمحميات الطبيعية ومراكز إنقاذ الحيوانات، وكانت الصورة رقم 12000 في دولة الإمارات.

ومعظم الصور التي التقطها سارتور في الاستوديو لحيوانات مهددة بالانقراض ومهددة بالخطر تعيش في أقفاص ومحميات، وتم عرضها في مجموعة كبيرة من حدائق الحيوان والمعارض حول العالم، وتختلف أحجامها من الصغير كعصفور الدوري الذي يعيش في فلوريدا، إلى الكبير كوحيد القرن الإفريقي.

وتتيح البورتريهات بخلفية بيضاء أو سوداء للمشاهد أن يتأمل جمالها وألوانها الطبيعية بدون أن يتشتت بألوان الخلفية.

وتابع: «أستلهم تجارب الناس الذين كرسوا حياتهم لإنقاذ الأجناس الحيوانية المهددة بالانقراض، وأريد أن ترشد أعمالي الناس إلى طرق الحفاظ عليها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"