عادي
في ختام أعمال المؤتمر الـ 32 للاتحاد برئاسة صقر غباش

رؤساء البرلمانات العربية يدينون اعتداءات الحوثي الإرهابية

00:37 صباحا
قراءة دقيقتين
PAN_2966
1
2
3

أدان رؤساء البرلمانات العربية في بيان صدر في ختام أعمال المؤتمر الثاني والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي، الذي عقد في القاهرة، برئاسة صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيس الاتحاد، بأشد العبارات أية محاولة هدفها المسّ بأرض وشعب وسيادة المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة من قبل ميليشيات الحوثي، واستنكروا الهجمات الصاروخية وهجمات الطائرات المسيرة التي تعرضت لها المملكة ودولة الإمارات، باعتبار أن تلك الهجمات تمثل تهديداً مباشراً للسلم والأمن العربي والدولي، وأكدوا دعمهم الكامل لحق الدولتين في الدفاع عن سلامة أراضيهما وسيادتهما ومواطنيهما وأمنهما.

كما أدانوا استمرار التصعيد الحوثي ومحاولات فرض السيطرة على المناطق اليمنية وتجاهل لدعوات مجلس الأمن والمجتمع المدني، الداعية لوقف الاعمال العدائية التي تقوم بها الميليشيات ووضع حدٍ لانتهاكاتِها المتكررة ضد اليمنيين.

وأكد البيان الختامي أهمية تعاون البرلمانات العربية لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2216) لسنة 2015 الذي يحظر توريد الأسلحة للحوثيين، وعلى القرار رقم (8725) لعام 2022 عن مجلس جامعة الدول العربية الذي يطالب الدول كافة تصنيف الحوثي منظمة إرهابية.

وضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية المشارك كل من، حمد أحمد الرحومي النائب الأول لرئيس المجلس، وأعضاء مجموعة الشعبة البرلمانية في الاتحاد البرلماني العربي ناصر محمد اليماحي رئيس المجموعة، وعبيد خلفان السلامي نائب رئيس المجموعة، وناعمة عبدالرحمن المنصوري، وعائشة راشد ليتيم، وأحمد عبدالله الشحي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، و الدكتور عمر عبدالرحمن النعيمي الأمين العام للمجلس، و عفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني.

وجدد الاتحاد في بيانه التضامن مع الشعب الفلسطيني حتى يتمكن من إقامةِ دولته الفلسطينية المستقلة، على حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشريف، بما يتوافق مع القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية. وأكد أن الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس حق تاريخي اعترفت به دول العالم.

وأكد البيان الختامي أهمية احتواء وحل جميع الخلافات العربية داخل البيت العربي ومنع أي تدخلات إقليمية. وأكد في هذا السياق حل الأزمة السورية والحفاظ على وحدة أراضيها وسيادتها وأمنها، وضرورة تحقيق الاستقرار في جمهورية السودان، والإسراع بتشكيل الحكومة الليبية الوطنية بعيداً عن كل تدخلات خارجية، والحفاظ على سيادة الصومال ووحدة أراضيه.

وطالب البيان بإخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية لما لذلك من أثر فاعل في تقليل حدة الصراعات والنزاعات في المنطقة والعالم وفي تحقيق الأمن والسلم الدوليين.

البرلمان العربي يعقدمؤتمره الرابع اليوم في القاهرة

يعقد البرلمان العربي اليوم السبت، مؤتمره الرابع لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية، في العاصمة المصرية القاهرة بمقر جامعة الدول العربية، بمشاركة عدد كبير من رؤساء المجالس والبرلمانات العربية والوفود المرافقة لها.

ويناقش المؤتمر الوثيقة التي أعدها البرلمان العربي والتي سترفع إلى القمة العربية القادمة لاعتمادها، والتي جاءت تحت عنوان «رؤية برلمانية لتحقيق الأمن والاستقرار والنهوض بالواقع العربي الراهن». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"