عادي
تجاوزت قيمتها ملياري درهم

«يومكس» و«سيمتكس» 2022 يختتمان نسخة استثنائية بصفقات تاريخية

00:59 صباحا
قراءة 3 دقائق
خلال العروض الحية في منطقة تلال سويحان (تصوير: محمد السماني)

أبوظبي: عماد الدين خليل

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اختتمت في مركز أبوظبي الوطني للمعارض فعاليات الدورة الخامسة من معرضي «يومكس» و«سيمتكس» 2022 والتي تعتبر الأكبر من حيث المساحة وعدد الشركات العارضة الذي بلغ عدد 134 شركة من 26 دولة من أنحاء العالم.

وأعلنت وزارة الدفاع في اليوم الثالث من معرضي يومكس وسيمتكس 2022 توقيع 6 صفقات جديدة بلغت قيمتها الإجمالية 455,495 مليون درهم، بزيادة تتجاوز 266% عن نسخة العام 2020، ويرتفع إجمالي الصفقات والعقود التي أبرمتها الوزارة خلال النسخة الخامس مع المعرضين إلى أكثر من ملياري درهم بزيادة تقدر بحوالي 177% عن صفقات النسخة الرابعة في العام 2020.

تشتمل صفقات وزارة الدفاع في اليوم الثالث والأخير من النسخة الخامسة للمعرضين على صفقات مع شركات محلية وصلت قيمتها إلى 51 مليون درهم، وعقود مع شركات عالمية بلغت قيمتها الإجمالية قرابة 404,495 مليون درهم.

وتضمنت الصفقات التي وُقّعت مع الشركات الوطنية على صفقة مع ستار للاتصالات الفضائية بقيمة 26 مليون درهم لتركيب منظومة اتصالات لصالح مشروع الطائرات المسيّرة، وصفقة مع شركة الإمارات للخدمات التقنية لتوفير خدمات الإسناد الفني والمعاونة الفنية لنظام الحاويات بقيمة إجمالية وصلت إلى 25 مليون درهم.

واشتمل اليوم الثالث على صفقة بقيمة 112,966 مليون درهم مع شركة بوينغ لتقديم خدمات تدريب وصيانة مشبهات طائرات، وصفقة مع شركة «تاليس دي إم إس» الفرنسية قيمتها الإجمالية 66,128 مليون درهم لتحديث وتطوير أنظمة بحرية على الطائرات، وصفقة أخرى ب 194,352 مليون درهم مع شركة «إي إس إي ليميتد» لتوفير مواد معدات الدفاع الذاتي للطائرات، وصفقة بقيمة 31,048 مليون درهم مع شركة «سي إيه إي ماريتايم ميدل إيست» الفرنسية لتعديل عقد مشروع مركز تدريب طائرات.

دور محوري

وقال اللواء الركن الدكتور مهندس مبارك سعيد غافان الجابري، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرضين في ختام الحدث:«هذا التطور في حجم الصفقات إنما هو انعكاس لدور دولة الإمارات المحوري في تعزيز الاقتصاد والاستقرار والأمن الوطني والإقليمي، ومكانتها الرائدة في توظيف الابتكارات في مجال الأنظمة غير المأهولة ويدعم مهمتها تجاه تطوير القدرات الوطنية والتي تمكّن وتعزّز قدرة الدولة على مجابهة التحديات.

وأضاف:«إلى جانب الصفقات، فقد شكل المعرضان منصة للشركات العالمية للكشف عن تقنياتها المتطورة، وابتكاراتها الجديدة، إذ تم الكشف عن 22 تقنية وابتكاراً جديداً لم يسبق الكشف عنها خلال العروض الحية التي أقيمت في منطقة تلال سويحان في العاصمة أبوظبي.

نسخة ناجحة

من جانبه قال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) ومجموعة الشركات التابعة لها: «إن النسخة الخامسة من معرضي يومكس وسيمتكس كانت ناجحة في ظل الظروف الاستثنائية الحالية، حيث ارتفعت المساحة الإجمالية للمعرضين بنسبة 20% مقارنة مع الدورة السابقة في 2020، كما بلغ عدد الشركات العارضة 141 شركة من 27 دولة، في حين وصل عدد زوار المعرض إلى 15,874 زائراً، كما ارتفع عدد الوفود الرسمية ليصل إلى 264 وفداً رسمياً بنسبة زيادة قدرها 32% مقارنة مع النسخة السابقة من المعرض».

وأشار الظاهري إلى أن أدنيك قد قامت بتعيين شركة متخصصة لعمل استبيان لقياس مدى رضا الزوار والمشاركين في فعاليات المعرضين والمؤتمر المصاحب لهما، حيث أكد 92% من الزوار والمشاركين أهمية معرضي يومكس وسيمتكس.

تقنيات غير مسبوقة

واستعرضت مجموعة من الشركات المحلية والعالمية في منطقة تلال سويحان بأبوظبي أنظمتها غير المأهولة المتطورة خلال العروض الحية الخاصة بفعاليات المعرضين والتي تعد الوحيدة من نوعها في العالم، وشهدت العروض الكشف عن 22 تكنولوجيا جديدة ونظاماً مبتكراً، منها درون لشحن المعدات الطبية من منطقة إلى أخرى، وطائرات يتم التحكم بها عن بعد ونظم الإطفاء الحديثة وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"