عادي
في رسالة اليوم الختامي للمعرض العالمي للتعليم والتدريب

الإمارات تؤكد التزامها نحو التعليم بميزانية 9.6 مليار دولار

19:47 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من المعرض في اليوم الختامي
د. عمار كاكا
2

دبي: محمد إبراهيم

أكد عدد من الخبراء ورؤساء الجامعات، أهمية قطاع التعليم العالي، الذي يشكل صناعة مزدهرة؛ إذ تشير التقارير والدراسات العالمية إلى أن قيمته ستصل إلى 35.8 مليار دولار (131.5 مليار درهم) بحلول عام 2025.

في وقت أكدت الإمارات التزاماتها نحو التعليم بميزانية اتحادية، تبلغ 9.6 مليار دولار، مخصصة لهذا القطاع في عام 2021، وتنمية الشباب، والتحول الرقمي، والتعليم لذوي الاحتياجات الخاصة والمهارات المستقبلية التي تم تحديدها كأولويات قصوى.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الختامي للمعرض العالمي للتعليم والتدريب «جتكس» أمس، الحدث الذي جمع تحت مظلته 3030 مدرسة محلية وإقليمية ودولية، في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض. فضلاً عن مشاركة عدد كبير من الجامعات الحكومية والخاصة والخبراء والتربويين، بهدف إيجاد همزة وصل حقيقية، بين المدارس ومؤسسات التعليم العالي، للتعرف إلى مستقبل التعليم والتوظيف خلال المرحلة المقبلة.

منح استثنائية

وعلى هامش المعرض كشف الدكتور عمار كاكا، عميد ونائب رئيس جامعة «هيريوت وات دبي» ل«الخليج»، إطلاق الجامعة منحة «جيتكس» الحصرية، بقيمة 8 آلاف درهم، يمكن للطلاب الاستفادة منها بدفع رسوم القبول الخاصة بهم للبرنامج الذي يختارونه أثناء المعرض، فضلاً عن إطلاق برامج جديدة استثنائية، تتماشى مع متطلبات السوق المتغيرة، منها ماجستير القيادة الرقمية، وماجستير المحاسبة التطبيقية، وماجستير تحليلات الأعمال والاستشارات، وبكالوريوس علوم البيانات، وماجستير هندسة الاستدامة العالمية.

وأفاد بأن الجامعة أطلقت اليوم Design Hub في حرمها بدبي، إذ تم أنشئ لمصلحة الطلاب من كلية المنسوجات والتصميم، لتمكين رواد الصناعة من الحضور واستضافة ورش تساعد الطلاب على صقل مهاراتهم في الأزياء والهندسة المعمارية والتصميم الداخلي.

قادة وروّاد

وقال إن هيئة التدريس في الجامعة تتعاون باستمرار، مع قادة الصناعة وروّادها، وتؤدى إلى فوائد للطلاب بإتاحة فرص تدريب وفرص للعمل في مشاريع فعلية، ما يساعدهم على تطوير المهارات اللازمة، لتحقيق النجاح في مكان العمل حتى أثناء الدراسة.

وهناك قدر كبير من التركيز على ريادة الأعمال والإبداع، إذ يوفر برنامج حاضنة الأعمال ملاذاً آمناً لروّاد الأعمال الشباب والناشئين من مجتمع الطلاب المتنوع في الجامعة التي تضم 4 آلاف طالب وطالبة يحملون 150 جنسية، إلى جانب دعم أكاديميين والروابط القوية مع شركاء الصناعة. فقد دخلنا في شراكة مع مؤسسة «دبي للمستقبل»، وAlchemy Labs، لتقديم برنامج ريادة جامعي شامل ومخصص لطلابنا.

برامج متخصصة

وأكد الدكتور أميتاب أوباديا، رئيس إدارة جامعة «جي بي سي»، أن الجامعة تركز على تقديم مجموعة من البرامج المهنية المتخصصة في عالم التطور والابتكار، المطلوبة في كبرى الشركات الحكومية والخاصة.

وقال إن الجامعة تقدم برامج مهنية وجامعية وبرامج دراسات عليا في البنوك، وإدارة الأعمال في شتى المجالات (التسويق، والموارد البشرية، والمحاسبة والمالية، وريادة الأعمال، وتخصصات أخرى في إدارة الأعمال)، وإدارة المنشآت، وتقنية المعلومات، من ضمنها الحوسبة السحابية، والتكنولوجيا الرقمية، والذكاء الاصطناعي، والأمن الإلكتروني، وتطوير البرمجيات، فضلاً عن برامج لذوي الخبرات في التعليم والتدريب والتدريس، لتحسين مهاراتهم المهنية، وهي مصممة لتناسب حياة الطلاب والأسر والتزامات العمل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"