عادي

21,000 % ارتفاعاً في مبيعات رموز الـ«إن إف تي»

19:43 مساء
قراءة دقيقة واحدة

قفزت مبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) إلى أكثر من 17 مليار دولار في عام 2021 وفقاً لتقرير جديد صادر عن الموقع الإلكتروني لشركة البيانات المتعلقة بها، حيث كشف البحث أن التداول في هذه الرموز بلغ 17.6 مليار دولار العام الماضي، مما يعكس ارتفاعاً مذهلاً بنسبة 21,000%، مقارنة بإجمالي عام 2020 البالغ 82 مليون دولار فقط، كما أصبح الناس أكثر جنياً للأموال منها، حيث حققوا أرباحاً إجمالية قدرها 5.4 مليار دولار من خلال مبيعات عام 2021.

و«NFT» هي أصول قابلة للتداول تتبع من يمتلك عنصراً رقمياً معيناً (عمل فني أو صورة رمزية لألعاب الفيديو) على البلوك تشين، وقد دخلت بقوة الوعي السائد العام الماضي، حيث بيعت قطعة رمزية تمثل ملصقاً للفنان الرقمي بيبل مقابل 69 مليون دولار في مزاد كريستي، في حين اجتذبت المجموعات الشهيرة، مثل «بورد آيب يخت كلوب»، مشترين مشهورين منهم الممثل جيمي فالون، وفنان الهيب هوب سنوب دوج.

وبحسب ذلك البحث، فإن أكثر من 2.5 مليون محفظة تشفير مملوكة لأشخاص يمتلكون أو يتداولون هذه الرموز في عام 2021، بارتفاع من 89000 في العام السابق. وارتفع عدد المشترين إلى 2.3 مليون من 75000.

وفي حين يعتقد المؤيدون أنها طريقة قيّمة لإثبات ملكية المحتوى الرقمي، يرى النقاد أن هذه السوق أنشأت سلوكاً مفترساً، وغالباً ما يتم تشجيع المشاركين على المضاربة في الأسعار، وهناك أدلة تظهر على استخدامها المتزايد لغسيل الأموال وغيرها من الأنشطة المشبوهة.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"