عادي

افتتاح فعالية «الأنيمي».. جواهر بنت عبد الله القاسمي: «شاشة» تجسيد لرؤية دعم الفن الإعلامي

17:23 مساء
قراءة 3 دقائق
الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي تلقي كلمة الافتتاح بفاعلية شاشة
ورش عمل إبداعية للأطفال بفاعلية شاشة
ورش العمل التعليمية بفعالية شاشة تجتذب محبي فن الأنيمي
جانب من ورش العمل بفعالية شاشة
عرض فيلم الرحلة بفعالية شاشة

الشارقة: مها عادل

أكدت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي، مديرة مؤسسة «فن»، أن «إطلاق فعالية «شاشة» لأول مرة في الشارقة، يأتي تجسيداً لعناية المؤسسة بتعزيز ودعم الفن الإعلامي لدى الأطفال والناشئة، وأن اختيار هذا الاسم يمثل مجمل الفنون الإعلامية التي تظهر من خلال الشاشة، سواء التصوير أو السينما أو الأنيميشن، فكلها فنون نشاهدها إما عبر شاشة التلفزيون أو شاشة الكمبيوتر أو شاشة السينما».

وافتتحت «فن»، المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي لدى الأطفال والناشئة، أمس الاول، فعالية «شاشة أنيمي» في الجادة بالشارقة، وتجمع فيها محبي هذا الفن الياباني على سلسلة أنشطة فنية وتعليمية يقدمها فنانون ومبدعون من داخل الدولة وخارجها، بهدف تحفيز الطاقات الإبداعية لدى الأطفال في مجال الفنون الإعلامية والبصرية.

وتتضمن الفعالية مسابقات وورش عمل إبداعية بالإنجليزية والعربية، إلى جانب عروض سينمائية وموسيقية وجلسات حوارية مع فنانين ورسامين متخصصين في فن «الأنيمي» ورسوم الكرتون، وتستمر عروضها وبرامجها المختلفة حتى اليوم الأحد.

وقالت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي: «للمرة الأولى ننظم فعالية خاصة بفن «الأنيمي»، وأردنا أن يكون اسم الفعالية بسيطاً ليعكس الأنشطة التي تقدم وتفاعل معها الجمهور المحب لهذا الفن منذ اليوم الأول، من خلال الفنانين والمبدعين المشاركين الذين باشروا منذ انطلاق الفعالية في استقبال الجمهور وتعريف الأطفال والشباب على هذا الفن، سواء من خلال الأقسام الخاصة بالرسامين أو من خلال الورش التعليمية التي تستهدف من يحبون رسم «الأنيمي» لتدريبهم على تقنياته وجمالياته، إلى جانب المسابقات والأفلام والعروض الموسيقية التي أدعو الجميع للاستمتاع بها».

مهارات

استهلت الفعالية بورش عمل قدمتها رسامة الرسوم المتحركة سحر عبد الله، خاض خلالها الأطفال تجربةً إبداعية تعرفوا عبرها على فن الأوريجامي الياباني الذي يتضمن تقنيات مبتكرة في طي الورق لصنع أشكال مختلفة بدون استخدام اللاصق، فيما تعلّم الشباب تقنيات أكثر تعقيداً.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول ورشة رسم شخصيات «أنيمي» ثنائية الأبعاد، فيما تمحورت ورشة «صناعة الروايات البصرية» حول تقنيات مختلفة لتعزيز القيمة الفنية للرواية، كما تعلم المشاركون مهارات جديدة في تلوين الشخصيات، إلى جانب أساسيات فن الكاريكاتير.

وفي اليوم الأول للفعالية شاهد الصغار مع عائلاتهم فيلم «الرحلة»، من إخراج كوبن شيزونو وإنتاج شركة «مانجا برودكشن» في السعودية، وهو فيلم مستوحى من تاريخ شبه الجزيرة العربية.

ركن الفنانين

في تصريح ل«الخليج»، أعربت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي عن سعادتها بإقامة هذه الفعالية المميزة لأول مرة بالشارقة وبحجم الإقبال الذي شهده اليوم الأول. وقالت: الفعالية تكمن أهميتها في خصوصية هذا النوع من الفنون الذي يتمتع بجمهور عريض ومبدعين كثر. وانطلاقاً من حاجتهم لمساحة لإبراز إبداعاتهم وتبادل الخبرات بينهم، حرصنا على أن تكون هذه الفعالية موجهة لهم وتخاطب اهتماماتهم وتقدم الدعم اللازم للمشاركين وتوفر فرص تعليم وتثقيف للفنانين المبتدئين والمبدعين من هواة هذا الفن المميز من خلال استضافة 5 ورش عمل يومياً لمدة 3 أيام إلى جانب وجود عروض موسيقية وفنية وسينمائية.

وأضافت: فوجئنا وسعدنا بالحضور والإقبال الكثيف والمميز من الساعات الأولى لبداية الفعالية.

ومن أهم المشاركات بالنسبة لي ركن الفنانين الذي يحتضن أكثر من 40 فناناً وفنانة أغلبهم من المواطنين ونحرص على تقديم الدعم اللازم لهم من خلال عرض إبداعاتهم ومنحهم فرصة لتسويقها أيضاً، فنحن في «فن» نختص بالفن الإعلامي ونحرص على تسليط الضوء في كل فعالية على نوع مختلف من الفنون الإعلامية مثل التصوير أو «الأنيمي» ولا يقتصر اهتمامنا على الفن السينمائي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"