عادي
الأسهم الأوروبية تقفز 3%

«وول ستريت».. مكاسب قوية بعد رفع الفائدة

03:58 صباحا
قراءة دقيقتين

صعدت المؤشرات الرئيسية للأسهم الأمريكية، الأربعاء، بدعم من تفاؤل وسط علامات على تقدم في محادثات السلام بين أوكرانيا وروسيا، وبعد قرار زيادة أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وارتفع مؤشر داو جونز 518.76 نقطة، أو 1.55٪، لأول سلسلة انتصارات لمدة ثلاثة أيام منذ أكثر من شهر. ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 2.24٪، في حين قفز مؤشر ناسداك بنسبة 3.77٪.

وتفوق أداء أسهم التكنولوجيا، التي تكافح على نطاق واسع منذ أواخر العام الماضي، بشكل حاد يوم الأربعاء. ارتفعت أسهم منصات ميتا الأم على فيسبوك بنسبة 6٪، في حين أضافت نيتفليكس 4٪.

وأدت آفاق محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا والتحفيز الصيني والارتفاع في أسعار الفائدة الأمريكية إلى رفع الأسهم وعوائد سندات الخزانة الأمريكية الأربعاء.

تأتي التحركات الإيجابية للأسهم بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي لأول مرة منذ عام 2018 وأشار إلى ست زيادات أخرى هذا العام، مما حفز على ارتفاع الأسهم.

رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي بشكل كبير توقعاته لرفع أسعار الفائدة والتضخم في عام 2022، ولكن يبدو أن المستثمرين أخذوا هذه التغييرات كدليل على أن البنك المركزي يأخذ ارتفاع الأسعار على محمل الجد.

عوائد سندات الخزانة

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى 2.204% على خلفية توقعات رفع سعر الفائدة الفيدرالية، وهي أعلى مستوياتها منذ يونيو/حزيران 2019. وارتفع عائد خمس سنوات إلى 2.149%، وهو أعلى مستوى منذ مايو/ أيار 2019.

ارتفع عائد السندات الحكومية الألمانية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياته منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2018 عند 0.403%.

أظهرت بيانات، الأربعاء ارتفاع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 0.3% في فبراير/ شباط؛ حيث أجبر ارتفاع أسعار البنزين والمواد الغذائية، الأسر على خفض الإنفاق على السلع الأخرى، مما قد يقيد النمو الاقتصادي هذا الربع.

الأسهم الأوروبية

وأقفلت الأسهم الأوروبية على ارتفاع، الأربعاء وسط تجدد التفاؤل بالتقدم في المحادثات بين روسيا وأوكرانيا، ومع انتظار الأسواق العالمية لأحدث أرقام السياسة النقدية والتوقعات الاقتصادية من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

انتهى مؤشر ستوكس 600 لعموم أوروبا مؤقتًا بحوالي 3%، مع وجود البورصات الرئيسية وجميع القطاعات تقريبا في منطقة إيجابية. ارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا بأكثر من 6.5% لقيادة المكاسب، في حين خالفت المرافق الاتجاه، متراجعة 0.8%.

الأسهم اليابانية

وبالنسبة إلى الأسهم اليابانية، ارتفع مؤشر نيكاي 1.64%، كما ارتفع مؤشر توبكس 1.46%.

انخفض الدولار الأمريكي بنسبة 0.29% مقابل سلة من العملات الأخرى؛ حيث تم تداوله عند 98.647، واستقر مقابل الين عند 118.32، وإن كان قريباً من أعلى مستوى في خمس سنوات في الجلسة السابقة.

كما ارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.16% إلى 1920.38 دولار للأوقية.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"