عادي
تخفيف شامل للإجراءات في المدارس الخاصة ومدارس الشراكات

«التعليم والمعرفة»: عودة التعليم الحضوري وإلغاء متطلبات إغلاق الصفوف

21:16 مساء
قراءة دقيقتين
تعليم أبوظبي

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، إلزامية عودة جميع الطلبة لنموذج التعليم الحضوري، خلال الفصل الدراسي المقبل، وإلغاء متطلبات إغلاق الصفوف. كما أعلنت حزمةً جديدةً من الإجراءات المخففة التي تستكمل الإجراءات المحدّثة التي بدأت المدارس الخاصة ومدارس الشراكات التعليمية تطبيقها في وقتٍ سابقٍ. مؤكدة أن تلك الإجراءات ثمرة الامتثال الكبير الذي سجّله المجتمع المدرسي بالسياسات والإجراءات المعتمدة.

وأوضحت أن المدارس توفّر خيار التعليم عن بُعد حصراً في حالات إغلاق المدرسة بسبب تداعيات «كورونا» أو لفئتين من الطلبة فقط، وهما الحالات الطبية «العالية الخطورة»، ومن تظهر عليهم أعراض تنفسية مرتبطة ب«كورونا».

وأشارت إلى إلغاء الإجراءات المحدّثة إلزامية التباعد الجسدي في المناطق المغلقة، وداخل الصفوف، مع بداية الفصل الدراسي المقبل، وإلغاء متطلبات التباعد في المناطق الخارجية في الفصل الدراسي الماضي، مع الاستمرار بإلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن المغلقة باستثناء طلبة رياض الأطفال.

وأكدت أن المدارس ستتمكن من العودة إلى العمليات التعليمية بالطاقة الاستيعابية الكاملة، بشكلٍ يتيح عودة جميع الطلبة لمقاعد الدراسة.

وبموجب التعديلات الجديدة، سيتمكّن الطلبة غير المطعّمين بعمر 16 عاماً وما فوق، من العودة إلى نموذج التعليم الصفي للمرة الأولى، شرط تقديم نتيجة فحص سلبية كل سبعة أيام، ما يتيح لجميع الطلبة فرصة متابعة رحلتهم التعليمية، إلى جانب أقرانهم في الفصول الدراسية.

ويلتزم الطلبة والمعلمون والموظفون المخالطون، بالفحص في اليوم الأول والسابع، أو عند ظهور الأعراض عليهم، اتساقاً مع إلغاء لجنة إدارة الطوارئ والأزمات الناجمة عن الجائحة في إمارة أبوظبي متطلبات الحجر للطلبة والمعلمين والموظفين المخالطين.

وأشارت إلى إلغاء الإجراءات المتربطة بإغلاق الصفوف والمجموعات الكبيرة، وتخفيف مدة إغلاق المدرسة إلى ثلاثة أيام فقط في حال وصول نسبة الإصابات بين الموجودين في المدرسة إلى 15% في الوقت نفسه، فيما يتمكن الطلبة الذين لا تظهر أي أعراض عليهم، من العودة إلى نموذج التعليم الصفي بعد مدّة الإغلاق، مع الالتزام بتطبيق نظام الفحص المحدد للمخالطين. فيما يستمر الطلبة المصابون بالتعليم عن بُعد، حتى استكمال إجراءات العزل المطلوبة.

وأبلغت الدائرة أولياء الأمور، بإلزامية إبراز نتيجة فحص سلبية (صالحة لمدة 96 ساعة)، قبل تمكّن أبنائهم من دخول المدرسة في اليوم الأول. موضحة أن الفحص المجاني يتوافر في مراكز صحة للفحص من المركبة وبعض المراكز الطبية الخاصة. كما يمكن للطلبة الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة اختيار إجراء فحص اللعاب مجاناً في المراكز المحددة.

وبعد ذلك، يتوجب على الطلبة بعمر 16 فما فوق، والمعلمين والموظفين المطعّمين والمعفين، إجراء الفحص كل 14 يوماً، وإبراز نظام المرور الأخضر للتمكّن من دخول المدرسة. فيما يجري الطلبة دون سن 16 عاماً الفحص كل 30 يوماً، ويستمر تطبيق نظام المرور الأخضر للزوار، مع إلزام غير المطعمين بتقديم نتيجة فحصٍ سلبية لا تقل صلاحيتها عن 48 ساعة.

وستواصل فرق التفتيش والامتثال زياراتها الدورية لتقييم مستوى الامتثال بإجراءات الصحة والسلامة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"