عادي
بحضور 100 مشارك

«غرفة دبي» تناقش كفاءة الطاقة والمياه في المباني الخضراء

13:43 مساء
قراءة 3 دقائق
غرفة دبي
دبي: «الخليج»

نظمت مجموعة عمل المباني الخضراء التابعة لشبكة غرفة دبي للاستدامة مؤخراً ندوة افتراضية حول كيفية تحقيق كفاءة الطاقة والمياه في المباني الخضراء؛ وذلك وسط مشاركة واسعة من مختلف قطاعات مجتمع الأعمال وصلت إلى أكثر من 100 مشارك.
 وهدفت الندوة الافتراضية إلى تعزيز وعي المشاركين بالوضع الحالي وأبرز الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة عالمياً ومحلياً، إضافة إلى تسليط الضوء على أبرز الأمثلة على المباني المستدامة والخضراء في دولة الإمارات.
وتحدث خلال الندوة الإلكترونية مديرون ومسؤولون يمثلون أهم الشركات في الدولة؛ حيث شملت القائمة كلاً من جينيفر إيفيني أوكورو، مسؤول برامج لخدمات الاستشارات الفنية في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، وسامويل نجوروج، مدير ضمان الجودة العنقودية في «جيه ايه للمنتجعات والفنادق»، وسعود الدوسري، مدير العمليات والصيانة في «إمباور».

عقارات دبي

 وأكد الدكتور بلعيد رتاب، رئيس قطاع الأبحاث الاقتصادية والتنمية المستدامة في «غرفة دبي» حرص والتزام الغرفة على التعريف بأفضل الممارسات، للمحافظة على استدامة المباني الخضراء بين مجتمعات الأعمال، مشيراً إلى أهمية تنظيم هذه الندوة الافتراضية، ودورها في تعزيز وعي المشاركين بكيفية تحقيق كفاءة الطاقة والمياه في المباني الخضراء.
 وأضاف رتاب أن غرفة تجارة دبي حصلت خلال العام الماضي على جائزة «الريادة في منطقة الشرق الأوسط»، المقدمة من المجلس الأمريكي للمباني الخضراء (USGBC) لعام 2021؛ وذلك تقديراً لجهودها المتميزة في إنشاء وإدارة المباني المستدامة والصحية والصديقة للبيئة، مشيراً إلى أن فوز الغرفة بالجائزة جاء عن مقرها الرئيسي؛ حيث يعد أحد أكثر المباني الخضراء كفاءة في منطقة الشرق الأوسط، في حين حصلت الغرفة على الفئة البلاتينية في اعتماد الريادة في تطبيق أنظمة الطاقة وحماية البيئة (LEED Platinum) ثلاث مرات على مدى السنوات الـ15 الماضية، مما يعكس التزام الغرفة بالبيئة والاستدامة والممارسات المسؤولة.

تحدثت جينيفر إيفيني أوكورو عن تدابير الاستدامة في مبنى المقر الرئيسي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) في أبوظبي، والذي يعد أحد أكثر المباني استدامة في دولة الإمارات، إضافة إلى الوضع الحالي للطاقة المتجددة عالمياً ومحلياً، واستثمارات الطاقة المتجددة، فضلاً عن دور قسم تيسير ودعم المشاريع في «آيرينا» في تسهيل الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

بدوره سلط سامويل نجوروج الضوء في حديثه على مختلف تدابير كفاءة الطاقة والمياه التي يتم تنفيذها حالياً في مرافق «جيه ايه للمنتجعات والفنادق»، مؤكداً حرص شركته على تقليل انبعاثات الكربون إضافة إلى استهلاك الطاقة والمياه وتحسين ممارسات الاستدامة الحالية.
 وركز سعود الدوسري في حديثه على نهج الارتجال والتشغيل الذي تنفذه «إمباور» في مصانعها، لضمان كفاءة الطاقة والمياه، مشدداً على أهمية اعتماد إجراءات مبتكرة في تشغيل المحطات، لضمان تحقيق التخفيض الأمثل في استهلاك الطاقة والمياه.

تمثل شبكة غرفة دبي للاستدامة منصة أساسية لمجتمع الأعمال لتبادل المعلومات والخبرات حول أفضل الممارسات في تطبيق المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، وهي تعد كنادٍ يجمع جميع الشركات المهتمة بمجال الممارسات الاجتماعية المسؤولة والمستدامة.

 يشار إلى أن مركز أخلاقيات الأعمال تأسس في غرفة تجارة دبي في عام 2004، وبرز كأهم مركز يسهم في الترويج لأهمية مسؤولية المؤسسات تجاه المجتمع في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويضم المركز عدداً من الخبراء الذين يساعدون الشركات العاملة في دبي على تطبيق الممارسات المسؤولة التي من شأنها أن تعزز أداء الشركات وقدرتها التنافسية. ويوفر المركز البحوث والتدريب والتقييم إضافة إلى تنظيم بعض الفعاليات المهمة وتوفير الخدمات الاستشارية التي تُعنى بتعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"