عادي

جودة الهواء

23:41 مساء
قراءة دقيقتين

د. منى تهلك
صدر قبل بعضة أيام تحديث لعام 2022 لقاعدة بيانات جودة الهواء، التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وجاء هذا التحديث متواكباً مع استعدادات المنظمة الدولية للاحتفاء بيوم الصحة العالمي، الذي يحمل هذا العام عنوان: «كوكبنا، صحتنا». وقالت منظمة الصحة العالمية إنه «يكاد 99 % من سكان العالم يتنفسون هواء يتجاوز الحدود القصوى التي وضعتها منظمة الصحة العالمية لجودة الهواء، وهذا الهواء يهدد صحتهم، وتتولى حالياً أكثر من 6000 مدينة في 117 بلداً، رصد جودة الهواء، وهو رقم قياسي، ويعاني الناس في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل من أعلى حالات التعرض لسوء نوعية الهواء».

وكعاملة في القطاع الصحي، أدرك تماماً الأخطار الصحية التي تنشأ عن تلوث الهواء بصفة عامة، وأثره المدوّي والجسيم في الصحة الجسدية والنفسية للناس، واللافت أنه في ظل هذا الجهد الدولي لمكافحة التلوث والسعي نحو كوكب صحي نقي، كانت الإمارات، ولله الحمد، سبّاقة في هذا المضمار، في جعلها بيئة نقية خالية من الملوثات، فالمبادرات في هذا المضمار عدة ومتنوعة، وأحدثها ما تم الإعلان عنه خلال فعاليات «إكسبو 2020 دبي»، وهو مبادرة تستهدف تحقيق الحياد المناخي في الإمارات بحلول 2050. وهذه المبادرة تجعل الإمارات أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تطلق هذه المبادرة الاستراتيجية. وأتوقف عند كلمات لسعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، جاء فيها: «إن إمارة دبي لديها خطة طموحة للثلاثين عاماً لتحقيق صفرية الانبعاثات الكربونية والوصول إلى نسبة 100 % من الطاقة النظيفة بحلول عام 2050». والإنجازات في هذا المجال متتالية ومتواصلة، وهي تدل على النجاحات التي تتحقق على أرض الواقع؛ فقد قال الطاير أيضاً: «حققت دبي خفض صافي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في إمارة دبي بنسبة 22 % في عام 2019، أي قبل عامين من الموعد المستهدف في استراتيجية دبي للحد من الانبعاثات الكربونية 2021 لتخفيض الانبعاثات بنسبة 16 % بحلول عام 2021». وتنتشر في دبي، كما هو معروف، الحدائق التي تضم مساحات واسعة من الأشجار والخضرة، وتم دعم مبادرات عدة تستهدف الزراعة، فضلاً عن جعل البيئة البحرية نقية.

وجودة الهواء تعني جودة الحياة للإنسان، بصفة عامة، فالملوثات التي تنتشر في الأجواء تحمل الكثير من المتاعب وتسبب الأمراض. جودة الهواء هي من أهم مقومات جودة الحياة.
استشاري أمراض نساء وولادة
مدير تنفيذي مستشفى لطيفة

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"