عادي
15 حلقة في النصف الثاني من رمضان

إلهام شاهين: «بطلوع الروح» يواجه الإرهاب والتطرف

22:29 مساء
قراءة 4 دقائق

القاهرة: فاطمة علي
أكدت الفنانة المصرية إلهام شاهين، أنها تتوقع أن يحدث مسلسلها الجديد «بطلوع الروح» جدلاً واسعاً بعد عرضه، خاصة أنه يفضح تنظيم «داعش» الإرهابي، وتعجبت من الهجوم الذي تتعرض له من قبل البعض.

وأشارت في حوارها مع «الخليج» إلى أن المسلسل يوجه رسالة مهمة إلى مجموعة معينة من الناس، ممن لديهم أفكار مغلوطة عن الدين من أجل توعيتهم، في الوقت نفسه أكدت شاهين أنها مهمومة بقضايا المرأة بشكل كبير، وقررت أن تتولى مهمة إنتاج فيلم يعالج قضية زواج القاصرات لمن هم دون سن 18 عاماً، وأسئلة أخرى في الحوار التالي.

* ما سبب اختيارك لسيناريو «بطلوع الروح» للعودة به من خلاله دراما رمضان بعد غياب سنوات؟

- غيابي لم يكن متعمداً؛ بل لأنى كنت أبحث لفترات طويلة عن عمل جديد أعود به، ودوري فيه يكون مختلفاً ولم يسبق لي أن قدمته أنا أو غيرى حتى، وهذا شيء ليس بالسهل، خاصة أن رصيدي من الأفلام والمسلسلات كبير جداً، ولي تاريخ فني كبير، وقدمت نوعيات مختلفة من الأدوار، ومن الصعب أن أجد دوراً جديد اً مثل هذا، ومن الممكن أن أتوقف عن التمثيل فترات طويلة، لكن الأهم تواجدي في عمل مختلف وفيه تحدٍ لي، وكل هذا وجدته في مسلسل «بطلوع الروح»، الموضوع جديد ومختلف، ولم يسبق أن قدمته أنا أو غيري، وأتمنى أن ينال إعجاب الجمهور.

* ولماذا تقديم المسلسل في 15 حلقة فقط؟

- العمل أخذ وقتاً طويلاً في الكتابة والتحضير، وتنفيذه كان صعباً جداً، وأماكن التصوير كانت في أكثر من دولة، وسيعرض في النصف الثاني من شهر رمضان.

* ما هي رسالة المسلسل كما فهمتيها عندما عرض عليك؟

- رسالة العمل مواجهة ضد الإرهاب والتطرف، نحاول أن نبسط الموضوع للناس، خاصة هؤلاء الذين لديهم أفكار مغلوطة، كما أننا نستخدم القوة الناعمة في محاربة الإرهاب بقوة.

هجوم عقب «البرومو»

* ما تفسيرك لهجوم البعض عليك بعد نشر صور من المسلسل و«البرومو» الأول؟

- عندما قرأت عن الهجوم كنت أضحك في البداية ولم يكن يعجبني الهجوم الذي أتعرض له، وبعد فتره قصيرة، ومن كثرة الهجوم أصبح الموضوع بالنسبة لي أمراً كوميدياً، لأن من يهاجمني لم يشاهد العمل ولا يعرف محتواه، ويهاجمني لمجرد أن شاهد صورة على «بوستر» العمل، الذي فجر الصراع مبكراً، وهي صورة محترمة جداً ومرتدية فيها الحجاب، فالهجوم عليّ ليس له أي مبرر، فأنا لدي أعداء كثيرون، خاصة من هؤلاء الذين لهم أفكار متطرفة.

* هل تعرضت للتهديد من قبل أي جماعات متطرفة؟

- حتى الآن لم أتعرض لأي تهديد من قبل أي جماعات أو تيارات متطرفة، لكن لا أعرف بعد عرض المسلسل ما الذي سيحدث، خاصة أن العمل متوقع أن يحدث حوله حالة كبيرة من الجدل.

* هل كان هناك أي تعاطف مع شخصية «أم جهاد» التي تجسيديها في العمل؟

- دور «أم جهاد» في المسلسل من الأدوار التي شعرت بالاشمئزاز منها منذ قراءتها على الورق، وكنت خائفة جداً منها، فهي إنسانة عديمة الرحمة وليس لديها أي مشاعر، وأنا لا أتعاطف مع مثل هذه الشخصيات، ولا أحب هذا النوع من النساء، لكني أحببت الدور لأن فيه مساحة كبيرة من التمثيل، ومختلف ومعقد وأتوقع أن يحدث جدلاً واسعاً.

* ألم تخشين تقديم عمل عن «داعش» خاصة في هذا التوقيت؟

- أنا لم أقدم عملاً عن تنظيم «داعش» الإرهابي بالمعنى الحرفي، لكني أفضحهم وأساليبهم وتعاملاتهم وكيفية جذبهم لبعض الناس بطرق غير مشروعة، فالعمل يفضح هذا التنظيم وهذا سيظهر مع المتابعة، وإذا كنت خفت بالتأكيد لم أكن لأقدم العمل.

فيلم سينمائي

* فيلم «بنات صابرة» متى سيتم تصويره وهل هناك شبه بينه وبين مسلسل «بيت القاصرات»؟

- قررنا أن نبدأ تصوير الفيلم بعد عيد الفطر مباشرة، وسأقوم بإنتاج الفيلم وأشارك فيه لأنه يتناول إحدى القضايا المهمة التي تخص المرأة، وأنا مهمومة بقضايا المرأة، و«بنات صابرة» يعالج مشاكل زواج القاصرات وكل ما هو ظلم يقع على الفتاة الصغيرة التي لا تملك قرارها؛ حيث يكون القرار بيد أسرتها، التي غالباً لا تحترم القوانين، والسن القانوني للزواج والختان، وسأقوم بعمل ثورة على الأفكار المغلوطة لدى بعض الأسر والتي ليست لها علاقة بالدين.

* هل كنت سبب دخول إلهام الصغيرة لمجال الفن وما هي نصائحك لها؟

- ابنة أختي «إلهام صفى الدين» دخلت إلى عالم التمثيل بعيداً عني تماماً، وفوجئت بها في مسلسل «خارج السيطرة»؛ حيث تقدمت لاختبار «كاستنج» واختارها مخرج للعمل، وبعد أن شاهدتها أعجبت بها جداً وبأدائها، ليس لأنها بنت أختي، لكن أرى أن أداءها طبيعي وشعرت أنها محترفه تمثيل وأتوقع لها مستقبلاً رائعاً ونصيحتي لها أن تختار أدوارها بعناية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"