عادي

بيع أكبر ماسة بيضاء في تاريخ المزادات مقابل 18,8 مليون دولار

22:09 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url

جنيف - أ ف ب

بيعت «ذي روك»، وهي أكبر ماسة بيضاء عرفتها المزادات بزنة 228,31 قيراط، الأربعاء، في مقابل 18,6 مليون فرنك سويسري (18,8 مليون دولار)، وهو سعر أقل بكثير من الرقم القياسي المحقق في هذه الفئة.

وكانت التوقعات أشارت إلى أن سعر هذا الحجر الكريم المصقول على شكل إجاصة، والذي تعود ملكيته إلى شخص من أمريكا الشمالية لم تُكشف هويته، قد يراوح بين 20 و30 مليون دولار.

وأوضح رئيس قسم المجوهرات لدى دار «كريستيز» في جنيف ماكس فاوست في تصريحات أدلى بها قبل المزاد، أن «ذي روك حجر استثنائي ومتماثل تماماً».

وشرح الخبير أن ثمة حفنة ماسات من هذا النوع فحسب. ويعود آخر سعر قياسي سجلته ماسة بيضاء مماثلة (163,41 قيراط) في مزاد لدار «كريستيز» إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2017 في جنيف، إذ بيعت يومها لقاء 33,7 مليون دولار.

وكانت «ذي روك» استُخرجت من منجم في جنوب إفريقيا في مطلع العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ثم باعتها «كريستيز» بالتفاوض لهاوي جمع خاص.

ويبلغ طول هذا الحجر الكريم 5,4 سنتيمتر، وعرضه 3,1 سنتيمتر، كما يزن 61,3 غرام أي أنه أثقل من كرة التنس.

وقد عُرضت ماسة «ذي روك» لأول مرة أمام الجمهور في دبي نهاية مارس/آذار الفائت، ثم نُقلت إلى تايبيه ونيويورك قبل أن تستقر في جنيف.

وكذلك يمكن للمشاركين في المزاد، الأربعاء، السعي للاستحواذ على «ذي ريد كروس دايموند» (ماسة الصليب الأحمر)، وهي ماسة من اللون الأصفر الكناري على شكل وسادة يبلغ وزنها 205,07 قيراط.

وأفاد فاوست بأن «سعر هذه الماسة يُقدر بما بين سبعة وعشرة ملايين فرنك سويسري»، متوقعاً أن «يحقق المزاد عليها نتائج رائعة».

وأشار إلى أن «جزءاً كبيراً من ريعها سيقدّم كتبرّع إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر».

استُخرج الحجر الكريم الخام الذي صُنعت منه هذه الماسة عام 1901 من منجم في جنوب إفريقيا تابع لشركة «دي بيرز» وكان يزن 375 قيراطاً، بحسب «كريستيز». وتُعتبر هذه الماسة من بين الأكبر في العالم، وتتسم أيضاً بأن الشكل الطبيعي لجناحها يشبه صليباً مالطياً.

طُرحت الماسة للمرة الأولى للبيع في مزاد لدار «كريستيز» في لندن في 10 إبريل/نيسان 1918 من قبل نقابة الماس «دايموند سينديكايت» لمصلحة جمعية الصليب الأحمر البريطانية «رِد كروس سوسايتي» ومنظمة فرسان القديس يوحنا الأورشليمي (المعروفة باسم منظمة فرسان مالطا).

وطُرحت للبيع مجدداً في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 1973 في دار «كريستيز» بجنيف مقابل 1,8 مليون فرنك، وتعرضها الدار اليوم للمرة الثالثة.

وفي وقت سابق من هذا العام، باعت دار سوذبيز للمزادات في لندن أكبر ماسة سوداء على الإطلاق تزن 555,55 قيراط في مقابل 4,3 مليون دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"