عادي

35.5 مليون دولار إيرادات «أنغامي» في 2021 بنمو 16%

23 % نمو إيرادات الربع الأول إلى 9.3 مليون دولار
18:44 مساء
قراءة 7 دقائق
أنغامي

أعلنت شركة أنغامي عن تقديم تقرير نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021 وفق النموذج 20-F إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية يوم الجمعة 13 مايو 2022. 
ارتفع عدد الاشتراكات المدفوعة في أنغامي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021 إلى 1.4 مليون مشترك، وجاء ذلك نتيجة تحسن مستوى الاحتفاظ بالعملاء، واعتماد خطط اشتراك جديدة، وتبني آليات ذكية محسنة لتسديد الاشتراكات. كما ارتفعت إيرادات الاشتراكات مع ازدياد الاشتراكات الشهرية بنسبة 47٪ على أساس سنوي لتصل إلى 1.2 مليون مستخدم في عام 2021.
وارتفعت أيضاً إيرادات الإعلانات للسنة المالية 2021 مع معاودة العلامات التجارية الاستثمار في الإعلانات بعد الجائحة، وقد أدى ذلك إلى نمو إيرادات الإعلانات بنسبة 70٪ على أساس سنوي مدفوعةً بزيادة إنتاج المحتوى المصمم حسب الطلب، وترويج المحتوى، والإنتاجات الداخلية.

نمو الشراكات والمحتوى الحصري: تسريع دعم الفنانين العرب وتقديم تجارب تفاعلية فريدة من نوعها للمستخدمين.

وسّعت أنغامي نطاق شراكاتها مع شركات الاتصالات في جميع أنحاء المنطقة، فارتفع عدد الشركات التي تتعاون معها أنغامي من 35 إلى 41 بحلول نهاية ديسمبر 2021 لتوفر خدماتها الموسيقية الرائدة في السوق إلى جمهور أوسع.

وفي عام 2021، عقدت أنغامي كذلك شراكة مع «أمازون برايم» لتقديم خدماتها إلى أعضاء «أمازون برايم» في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وكذلك مع «أمازون أليكسا» لإنشاء تجربة تفاعلية محسّنة لمستخدمي أجهزة Amazon Echo. وقد تم إطلاق خاصية جديدة بالتعاون مع «أمازون» لتزويد المستخدمين في السعودية والإمارات بتجربة فريدة من نوعها ومبتكرة من حيث الأوامر الصوتية باللغتين العربية والإنجليزية.

  • عروض حصرية وأصلية: لتحقيق المزيد من التميّز ومكافأة مستخدميها، أعلنت أنغامي في فبراير 2022 عن توقيع شراكة استراتيجية حصرية لسنوات عدة مع النجم العربي العالمي عمرو دياب الذي يعتبر الفنان الأكثر تحقيقاً للمبيعات على الإطلاق في المنطقة، وبذلك ستكون أنغامي المنصة الحصرية لبث الأغاني والفيديو كليبات السابقة والجديدة والقادمة للنجم المصري الشهير، بالإضافة إلى تقديم العديد من المزايا الحصرية الأخرى. وبحلول مارس 2022، سجل عمرو دياب زيادة بنسبة 21٪ في حصة سوق البث على أنغامي.
  • روتانا: أعلنت الشركة في أبريل 2022 عن عودة «روتانا ميوزيك»، وهي أكبر علامة تجارية للموسيقى العربية في العالم والتي تمثل أيضاً أكبر مجموعة من الفنانين في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، بعد غيابها لما يقارب الثلاث سنوات عن منصة أنغامي. وقد عززت هذه الخطوة مكانة أنغامي كمنصة رائدة لبث المحتوى الموسيقي في المنطقة، وساهمت في زيادة تفاعل المستخدمين وتحسين معدل الاحتفاظ بالمستخدمين خلال اليوم الأوّل من استخدامهم لأنغامي بنسبة 17٪ في الأسبوع الأول بعد عيد الفطر. وتدعم مكتبة روتانا أيضاً نمو المنصة، ولا سيما في السوق السعودية التي تستأثر بالعدد الأكبر من فناني روتانا وإقبال واسع من المستخدمين، والتي نتوقع فيها المزيد من فرص التعاون مع الشركات.
  • المدونات الصوتية (البودكاست): ازداد عدد المستخدمين اليوميين للبودكاست على منصة أنغامي بنسبة 77٪ في عام 2021 مقارنة بعام 2020، بعد التعديلات والتحسينات التي تمّت وأدّت إلى دراسة وفهم الشركة لسلوك المستخدمين من خلال زيادة تفاعلهم. بالإضافة إلى ذلك، تحسنت عروض البودكاست بعد أن تعاونت أنغامي مع عدة شبكات بودكاست وبدأت بتطوير وإنتاج برامج بودكاست خاصة بها. وقد أدى ذلك إلى نمو استهلاك مستخدمي أنغامي للمحتوى غير الموسيقي بنسبة 20٪ على أساس سنوي، مما يسلط الضوء على إمكانيات النمو المهمة لقطاع البودكاست ومنتجاته.
  • ڤايب ميوزيك أرابيا: أطلقت أنغامي في أواخر عام 2021 شركة التسجيلات الجديدة «ڤايب ميوزيك أرابيا» كمشروع مشترك مع «سوني ميوزيك إنترتينمنت الشرق الأوسط» يدعم مجتمع الفنانين الشباب العرب المستقلين والناشئين في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط لإنشاء موسيقى عربية حديثة تحظى بحضور عالمي أوسع. كما وسّعت أنغامي قدراتها الذاتية في تأليف وإنتاج الأعمال الفنية الأصلية «أنغامي أوريجينلز» بما يوفر للفنانين المحليين حضوراً أفضل على الساحة الفنية.


النتائج الأولية غير المدققة للربع الأول من 2022

وصل إجمالي الإيرادات الأولية غير المدققة للربع الأول من عام 2022 إلى 9.3 مليون دولار بزيادة قدرها 23٪ على أساس سنوي مقارنةً مع الربع الثاني من عام 2021.
وارتفعت إيرادات الاشتراكات بنسبة 26٪ على أساس سنوي لتصل إلى 7.3 مليون دولار في الربع الأول من عام 2022، مع نمو متوسط الإيرادات لكل مستخدم بنسبة 10٪ لتصل إلى 1.87 دولار - وارتفعت شراكات أنغامي مع شركات الاتصالات إلى 45 شركة بحلول مارس 2022.
كما ارتفع إجمالي عدد المستخدمين النشطين لمنصة الشركة بنسبة 20٪ على أساس سنوي ليصل إلى 18.5 مليون مستخدم في الربع الأول من 2022. وجاء هذا الارتفاع مدفوعاً بزيادة إنتاج المحتوى المحلي (وتحديداً المحتوى العربي والأصلي)، وتحسين محرك التوصيات، وإطلاق ميزات اجتماعية فريدة، وتنظيم فعاليات خاصة في العديد من الدول.

استخدام البيانات والتحليلات لتحسين تجربة المستخدم: 

أدى استمرار تحسن خوارزميات أنغامي إلى زيادة مستوى التفاعل الشهري لمستخدمي المنصة بنسبة 7%، وتحقيق زيادة سنوية بنسبة 9% في متوسط وقت البث الأسبوعي ليصل إلى 82 دقيقة في اليوم. كما ازداد تفاعل المستخدمين على قنوات التواصل الاجتماعي بنسبة 50% في خلال نفس الفترة.
هوية جديدة للعلامة التجارية: في الربع الأول من عام 2022، أطلقت أنغامي هوية جديدة لعلامتها التجارية بهدف دعم المرحلة التالية من مسيرتها. وتضمّ الهوية الجديدة لعلامة الشركة شعار وهوية بصرية جديدين يتكونان من 4 خطوط ملونة تمثل «صوتاً انسيابياً مسافراً» يمكّن الشركة من ايصال رسالتها ومشاركتها مع كل العالم. وتجسد هذه الخطوط أصوات العديد من المبدعين، وصانعي المحتوى ورواة القصص العرب الذين يشاركون أصواتهم عبر منصة أنغامي، كما تعتبر بمثابة دعوة للجميع أينما كانوا في العالم للتعرّف أكثر على الثقافة العربية، استخدامها في المحتوى، الاستمتاع والاحتفاء بها.

  • لايڤ راديو: أطلقت أنغامي في مايو 2021 تجربتها الموسيقية والصوتية المباشرة والمبتكرة «لايڤ راديو» التي تتيح للمستخدمين الاستماع إلى الموسيقى والتفاعل مع بعضهم البعض بشكل مباشر. وفي الربع الأول من 2022، تم تقديم «ميزة الميكروفون»[4] لجميع مشتركي أنغامي بلَس للسماح لهم بإطلاق راديو خاص بهم ومناقشة مواضيع مختلفة، الاستماع إلى الموسيقى وغيرها، مما أدى إلى وصول معدل الاستخدام اليومي إلى ساعة و5 لكل مستخدم من مستخدمي «لايڤ راديو» النشطين.
  • ديش نتوركس: في يناير 2022، وكجزء من التزامنا باغتنام الفرص المهمة المتاحة في البلدان التي تتواجد فيها الجاليات العربيّة وتوسيع قاعدة مستخدمينا خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ أطلقنا شراكة بين أنغامي و«سلينغ» لتزويد المشتركين بوصول خاص وعروض مخصصة للمحتوى المدفوع من فئة بريميوم، مما يوفر للمستهلكين العرب تجربة ترفيهية موسيقية وتلفزيونية عربية فريدة من نوعها في الولايات المتحدة، فضلاً عن إتاحة خدمات أنغامي كعرض مجاني محدود (فريميوم) لأول مرة خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
  • محتوى عربي حصرياً: أطلقت أنغامي ولأول مرة تعرفة حصرية للمحتوى العربي، والتي تستقطب حالياً أكثر من 35 ألف مشترك وتستهدف شريحة الأسعار المتوسطة إلى المنخفضة في مصر، مع تعرفة مقبولة يمكن استخدامها في أسواق أخرى تتسم بمتوسط إيرادات منخفض لكل مشترك - مدعومة بالتسويق من قبل مشغلي شبكات الهاتف المحمول.
  • رمضان: بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك 2022، أطلقت أنغامي تجربة «عيش رمضان مع أنغامي» المخصصة والتي تجمع ما بين المحتوى الروحي والتأملي والترفيهي - مع بث خاص ومباشر من منشئي المحتوى من الشبكات الشريكة حول مواضيع مثل الصحة الروحية والترفيه والرياضة. وساعدت هذه الحملة في زيادة معدل الاحتفاظ بالعملاء بنسبة 30٪ بالمقارنة مع السنوات السابقة.
  • شراكات الأجهزة: تماشياً مع سعينا للتركيز على خدمات أنغامي الأكثر شعبية، عقدنا شراكة مع «تلفزيونات إل جي» LG TV في 17 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سيظهر اسم أنغامي بشكل بارز على واجهة تشغيل التلفزيونات الذكية. وللمرة الأولى أيضاً، يتوافر أحد تطبيقات أنغامي لساعات «فيتبيت» مع عرض ترويجي خاص في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية.
  • أنغامي لاب: أعلنت أنغامي في أغسطس 2021 عن إطلاق مشروع مشترك مع مجموعة الضيافة الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا Addmind. ونتوقع أن نطلق في الربع الثالث 2022 «أنغامي لاب»، وهو عبارة عن وجهة وصالة واستوديو مخصص للموسيقى - وسيكون الأول بين مواقعنا العديدة التي نطلقها بدءاً من العاصمة السعودية الرياض، حيث يمكن لمبدعي الموسيقى اختبار تجربة إنشاء موسيقى مستوحاة من الثقافات العربية والعالمية ليتم تقديمها في هذا المكان.

وفي إطار تعليقه على الموضوع؛ قال إيدي مارون، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لأنغامي: «كان عام 2021 عاماً مميزاً للغاية بالنسبة لنا، مع تحقيقنا العديد من الإنجازات الرائعة التي تكللت بإدراجنا في بورصة ناسداك، مما مهد الطريق لتحقيق أهداف النمو والتي بدأت تؤتي ثمارها في الربع الأول 2022. وعلى صعيد الشراكات، فقد ساهمت اتفاقياتنا الحصرية مع فنانين مثل النجم عمرو دياب، إلى جانب المحتوى الأصلي، ومبادرتنا ’ڤايب ميوزيك أرابيا‘ التي أطلقناها بالتعاون مع ’سوني ميوزيك‘، وتعاوننا مع ’أمازون أليكسا‘ وTOD/BeIN، وشراكتنا المتجددة مع ’روتانا ميوزيك‘، في تعزيز قدرتنا على تقديم تجربة لا مثيل لها لمستخدمينا مع تزويدهم بأكبر محتوى عربي والذي يأتي على رأس قائمتنا العالمية. وهذا يتماشى مع هدفنا الرامي لتوسيع نطاق الثقافة العربية من خلال المحتوى والتكنولوجيا. وفيما نحقق نمواً أكبر كمنصة ترفيهية متميزة، نسعى اليوم لإطلاق مفاهيم مبتكرة مثل ’أنغامي لاب‘ لتقديم أول تجربة غامرة من نوعها، وربط العالمين الإلكتروني وغير الإلكتروني، وسد الفجوة بين مجالي الترفيه التقليدي والرقمي إلى جانب دعم مجتمعات المبدعين المحليين».
من جانبه قال ف. جاكوب شيريان، الرئيس التنفيذي الشريك لشركة أنغامي: «نجحت أنغامي في مواكبة العديد من التوقعات قبل أن يتم إدراجها في بورصة ناسداك، وهي تواصل التزامها بإطلاق المزيد من العروض المبتكرة، وتوسيع نطاقها العالمي، وتحقيق المزيد من القيمة للعملاء عبر توفير المحتوى الأفضل من نوعه والمزايا الجديدة والمبتكرة. ونحن على ثقة تامة بأن هذا التطور الإيجابي سيستمر في خلال عام 2022 بدعم من شراكاتنا وعروضنا المتنامية».

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"