عادي

الأسهم الأمريكية ترتفع بدعم بيانات التجزئة

ضخ «بيركشاير هاثاواي» 3 مليارات دولار يقفز بسهم «سيتي» 7%
02:32 صباحا
قراءة دقيقتين
وول ستريت

أغلقت مؤشرات وول ستريت على ارتفاع حاد، الثلاثاء مدعومة بمكاسب لأسهم التقنية وشركات النمو بعد أرقام قوية لمبيعات التجزئة هدأت القلق حيال تباطؤ النمو.
وصعدت أسهم مايكروسوت وأبل وتيسلا وآمازون ما بين 2% و5% لتقود المؤشرين ستاندرد أند بورز وناسداك للارتفاع.
وجاء صعود السوق عقب أسابيع من البيع في سوق الأسهم الأمريكية دفعت ستاندرد أند بورز الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى منذ مارس/أذار 2021. 

وقفز مؤشر البنوك 3.8% مع صعود أسهم سيتي جروب 8% تقريبا بعد أن كشف قطب الأعمال وارن بافيت عن استثمار بحوالي 3 مليارات دولار في البنك.
وأظهرت بيانات اقتصادية أخرى أن الإنتاج الصناعي تسارع 1.1% الشهر الماضي، متفوقا على التوقعات البالغة 0.5%، بعد زيادة 0.9% في مارس/أذار.
وأنهى المؤشر ستاندرد أند بورز جلسة التداول مرتفعا 2.02% إلى 4088.85 نقطة في حين قفز المؤشر ناسداك المجمع 2.76% ليغلق عند 11984.52 نقطة.
وأغلق المؤشر داو جونز الصناعي مرتفعا 1.34% إلى 32654.59 نقطة.

مبيعات التجزئة

ذكرت وزارة التجارة، الثلاثاء أن مبيعات التجزئة في إبريل ارتفعت بنسبة 0.9%، وهي زيادة قوية تؤكد قدرة الأمريكيين على الاستمرار في زيادة الإنفاق حتى مع استمرار التضخم عند أعلى مستوى في 40 عاماً تقريباً.

ويحاول السوق الانتعاش بعد ركود شهده مؤشر «ناسداك» وتراجع بنسبة 19% لمؤشر «إس آند بي». 

وقفز سهم «سيتي جروب» بعد أن كشف إيداع مساء الاثنين أن شركة «بيركشاير هاثاواي» قد ضخت ما يقارب 3 مليارات دولار في أسهم البنك المتعثرة. وكان أداء أسهم «سيتي» ضعيفاً بالمقارنة مع بقية الشركات في القطاع المالي خلال الأشهر ال 12 الماضية، حيث تراجع بنسبة تقترب من 40%. 

وبرزت أسهم شركات السفر خلال تداولات ما قبل افتتاح السوق، بعد أن رفعت شركة «يونايتد إيرلاينز» توقعاتها بالنسبة لإيرادات الربع الثاني بفضل تحسن الطلب. وارتفع سهم الشركة بنسبة 4%، وقفز سهم شركة «دلتا» بنسبة 3%، فيما نما سهم شركة «أمريكان إيرلاينز» بنسبة 3%. 

وارتفعت أسهم شركة «هوم ديبوت» بأكثر من 3%، بعد أن أعلنت شركة التجزئة عن تحقيق نتائج ربع سنوية أفضل من المتوقع، كما رفعت توقعاتها للعام بأكمله. 

وارتفع سهم شركة أشباه الموصلات «إيه إم دي» بأكثر من 3% بعد ترقية من شركة «بايبر ساندلر»، التي أوصت بشراء السهم. وزاد سهم «أنفيديا» بنسبة 3%، وقفز سهم «كوالكوم» بنسبة 2.4%، فيما ارتفع سعم «مايكرون تيكنولوجي» بنسبة 2%. 

وتأتي مكاسب يوم الثلاثاء بعد جلسة تداول قوية في آسيا، حيث ابتهج التجار بتخفيف الصين الإجراءات الاحترازية من «كوفيد» في شنغهاي. وارتفعت أسهم هونج كونج 3.2% بينما قفز مؤشر شنغهاي 0.65%.

ويمثل انتعاش يوم الثلاثاء أحدث محاولة للسوق للتعافي بعد أسابيع من الخسائر الحادة، حيث خرج «إس آند بي» من سلسلة خسائر استمرت ستة أسابيع وهي الأطول منذ عام 2011. وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر «داو» لمدة سبعة أسابيع متتالية، مسجلاً أطول انخفاض أسبوعي له منذ عام 2001. وحتى الآن شهد مؤشرا «إس آند بي 500» و«داو» تراجعاً بنسبة 15.9 % و 11.3% على التوالي.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"