عادي

النفط يتماسك عند 112 دولاراً للبرميل

«جازوم»: روسيا ستوقف شحنات الغاز إلى فنلندا اليوم
22:02 مساء
قراءة دقيقتين
1
سعر النفط يستقرفي ظل حظر أوروبي مزمع على الواردات الروسية (أ ب)

تقلبت أسعار النفط، الجمعة، لتستقر على مدار الأسبوع، بعدما أدى حظر أوروبي مزمع على النفط الروسي إلى الحد من تأثير قلق المستثمرين إزاء ضعف النمو الاقتصادي الذي يلحق الضرر بالطلب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يوليو/ تموز إلى 112٫5 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر يونيو/ حزيران 0٫5٪ إلى 112.65 دولار في آخر يوم له على استحقاق يونيو/ حزيران. وحث صندوق النقد الدولي الدول الآسيوية على الانتباه للمخاطر غير المباشرة الناتجة عن تشديد السياسة النقدية.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الوقود، زاد استهلاك الأمريكيين له وفقاً لتقرير صادر عن الإدارة الاتحادية للطرق السريعة حول المسافات التي تقطعها المركبات.  

ويأمل الاتحاد الأوروبي إبرام اتفاق يتعلق بحظر مقترح على واردات الخام الروسي يتضمن إعفاءات لدول الاتحاد الأوروبي الأكثر اعتماداً على النفط الروسي، مثل المجر.

من ناحية أخرى، تواجه إيران صعوبة أكبر في بيع نفطها الخام بعد توافر المزيد من البراميل الروسية الآن مع انخفاض صادرات الخام الإيراني إلى الصين بقوة منذ بداية حرب أوكرانيا، إذ تستورد بكين النفط الروسي منخفض السعر.

قطع إمدادات 

على الصعيد الروسي - الأوروبي، قالت شركة الغاز الفنلندية المملوكة للدولة «جازوم» الجمعة، إن شركة «جازبروم» الروسية أبلغتها بأنها ستوقف شحنات الغاز الطبيعي اعتباراً من صباح اليوم السبت.

ورفضت «جازوم» أن تسدد قيمة الشحنات لشركة «جازبروم إكسبورت» بالروبل كما طلبت روسيا من الدول الأوروبية.

وقال ميكا فليانين، الرئيس التنفيذي للشركة في بيان: «من المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقد التوريد الخاص بنا ستتوقف».         (رويترز)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"