ظلال الميتافيرس على عالم الاقتصاد والأعمال

22:45 مساء
قراءة 3 دقائق

د. راسل قاسم *

ظهر الميتافيرس كواقع جديد تم إنشاؤه من خلال تقارب عدة تقنيات هي الواقع الافتراضي، والواقع المعزز، وإنترنت الأشياء. إنه عالم ثلاثي الأبعاد يمكن الوصول إليه من قبل أي شخص لديه اتصال بالإنترنت. ما زال الميتافيرس في مراحله الأولى من التطوير، لكن أتضح أن لديه القدرة على إحداث ثورة في نماذج الأعمال.

يمكن استخدام تقنية الميتافيرس في مجموعة متنوعة من تطبيقات الأعمال، كإنشاء واجهات متاجر افتراضية واستخدامها لبيع المنتجات والخدمات، حيث تقوم الشركات بالاستفادة من القدرة على عرض منتجاتها وخدماتها بأشكال ثلاثية الأبعاد، الأمر الذي يتيح للعملاء المحتملين تكوين فكرة أفضل عما يشترونه، كما يوفر طريقة أكثر جاذبية لتسويق وبيع تلك المنتجات أو الخدمات.

هناك طريقة أخرى لاستغلال هذه التقنية وتكون بإنشاء أحداث ومؤتمرات ومعارض تجارية افتراضية. يتيح ذلك للمنظمين الوصول إلى جمهور أوسع، والتواصل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم. ترنو المؤسسات أيضاً إلى تقنية الميتافيرس، لإنشاء تجارب تدريبية وتعليمية افتراضية، يتيح ذلك لها تدريب موظفيها على منتجات أو خدمات جديدة بطريقة أكثر تفاعلية وجاذبية.

هذا بالإضافة على تطبيقات أخرى في مجالات الأصول الرقمية والألعاب والرموز غير القابلة للاستبدال وغيرها.

كيف يمكنك أن تنقل عملك إلى عالم الميتافيرس اليوم؟

هناك عدة طرق يمكن من خلالها للمشاريع والأعمال دخول عالم الميتافيرس. تتمثل إحدى هذه الطرق في إنشاء كيان لتلك المؤسسات في منصات الميتافيرس قائمة وموجود بالفعل مثل «سيكند لايف» أو «أفاكين لايف» أو غيرها. يمكن القيام بذلك عن طريق إنشاء مساحة أو جزيرة ذات علامة تجارية يمكن للزوار استكشافها، ومن خلال تقديم منتجات أو خدمات افتراضية فريدة مرتبطة بنشاطك التجاري.

دخول عالم الميتافيرس بهذه الطريقة ليس منوطاً بالشركات والمؤسسات فقط، فقد أعلنت إمارة دبي منذ أيام قليلة عن دخولها إلى الميتافيرس، وتأسيس مقر رئيسي لها في العالم الافتراضي «ذا ساند بوكس»، لتكون أول جهة تنظيمية في العالم تدخل إلى عالم الميتافيرس.

هناك طريقة أخرى لولوج هذا العالم، وهي إنشاء الميتافيرس الخاص بك. يمكن القيام بذلك عن طريق تطوير لعبة أو عالم افتراضي يمكن للناس استكشافه، وملئه بأصول رقمية تمثل علامتك التجارية. يتطلب هذا الخيار موارد أكبر مقارنة بإنشاء حساب في منصة الميتافيرس موجودة، ولكنه يمنحك أيضاً مزيداً من التحكم في كيفية عرض علامتك التجارية.

يتطلب بناء الميتافيرس الخاص بك إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد لمنتجاتك أو خدماتك، بالإضافة إلى الصور الرمزية التي تمثّل علامتك التجارية. ستحتاج أيضاً إلى تصميم العالم الافتراضي نفسه، وهو ما يتطلب مهارات إبداعية وتقنية. هذا بالإضافة إلى ضرورة الترويج لجذب الناس إلى زيارة ما قمت ببنائه.

هل هناك أي أخطار مرتبطة باستخدام الميتافيرس في الأعمال التجارية؟

لا يخلو عالم الميتافيرس من الأخطار، وذلك لأنه ما زال في مراحله الأولى من التطوير، ما يعني احتماليه وجود أخطاء وتحديات تقنية قد تسبب المشاكل، كذلك فإنه غير متوافق مع جميع الأنشطة والأعمال في الوقت الحالي.

وبما أن الميتافيرس عالم افتراضي، فستحتاج الشركات إلى اتخاذ تدابير لحماية بياناتها ومعلوماتها من التعرض للقرصنة أو السرقة. كما يجب أن تكون الشركات على دراية باحتمالية انتحال الهوية والاحتيال، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الميتافيرس في أنشطة غير قانونية أو غير مرغوبة.

يمتلك عالم الميتافيرس القدرة على إحداث ثورة في الطريقة التي تعمل بها المؤسسات والمشاريع التجارية. كما أنه يوفر طريقة جديدة للشركات للتفاعل مع العملاء وخلق تجارب فريدة. إضافة إلى ذلك، يخلق الميتافيرس فرصاً لتوفير المال باختصار نفقات التسويق والإعلان. إلا أنه يجب النظر بعناية في المخاطر المرتبطة باستخدام هذا الفتح التقني قبل البدء باستخدامه.

* مؤلف إداري

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"