دولة قلم

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين

دولة علم وثقافة وفنون ومعرفة وجامعات وإنسان مُكرّم لقاء إبداعه وإنتاجه وكينونته. دولة تكريم للكاتب والقارئ والمؤلف. دولة فرح بالقلم والإنسان الذي يحمل القلم.
أوّل ما خلق الله القلم، وبعد القلم جاءت الأبجديات، واللغات، والكلام، والورق، ثم جاء الكتاب..
في هذه اللحظة الزمنية الثقافية، العلمية المعرفية، الأدبية في الإمارات يذهب تكريم الكتاب إلى ميسون صقر القاسمي، الشاعرة، الروائية، الرسّامة، الكاتبة بروحها، قبل أن تكتب بحبرها على ورقها الذي يشبه كما لو يتخيل البعض قماش الرسم والكتابة والكلام.
قبل عشرات السنوات في الإمارات كان الناس يغوصون إلى اللؤلؤ. وبعد عشرات السنوات علّمت ميسون القاسمي كيف يغوص الناس إلى أنفسهم وأرواحهم وطبيعتهم البشرية الإنسانية وهي دائماً مديدة الابتسام والضحك والكرم الداخلي الذي يغطي الحياة بالمحبة، والصداقة.
دولة قلم.. استعادت طه حسين. جاءت بالبصير المبصر إلى بلد الكتب والقلم بعد خمسين عاماً من ذهابه إلى التراب في لحظة حقيقة مع الفكر والرؤية والرؤيا عند رجل ذهبوا به إلى عاصمة التنوير. فإذ به يعمل على تنوير بلده.
دولة قلم.. كرّمت عبد الله الغذامي، أستاذ النقد الداخلي في قلبه وفي عقله قبل أن تخطف منه الجامعة روحه الشعرية.
احترام كبير وممتد أن نقرأ في معرض أبوظبي الدولي للكتاب عبد الله الغذامي، ونراه، ونصافحه، ونهنئ أولاده وعائلته وأصدقاءه على شجاعته منذ أن كان شاباً في الثمانينات من عمره، وهو يحفر في الكتب وفي الورق وفي الحبر..
دولة قلم.. في معرض أبوظبي الدولي للكتاب احتفاءات بكتّاب عرب استحقوا ركوب الغمام والرياح. محمد النعاس يفوز بجائزة البوكر العربية. أصل وفكرة الجائزة في معرض أبوظبي للكتاب هي فكرة إماراتية. هذه هي المرة الأولى التي يفوز بها روائي ليبي شاب ذهب إلى خارج الذاكرة الروائية الثقافية الليبية التي صنعها عدد قليل من كتّاب ليبيا.
دولة قلم، ودولة صناعة كتاب، ودولة دور نشر، ودولة احترام للفكر، ودولة استقبال للكتابة، دولة شعر ودولة شعراء.
الفائز يفرح. قبل ذلك كان القلم قد كتب. الرياح لا ترسل إليك رائحة الخزامى إلّا لأنك تحب الحياة. البحر لا يعطيك سرّ الماء إلّا لأنك ابن الرمل والشاطئ، والجبل لا يعطيك القمّة إلّا بعدما يعرف أنك تستطيع الوصول إلى القمّة.
دولة قلم.. الكتابة فيها وطن. الشعر فيها بالفطرة.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"