عادي

«زايد العليا» تنظم دورات للتوعية بمرض التصلب المتعدد

01:17 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

تنظم مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم «افتراضياً»، سلسلة من الدورات التأهيلية والإرشادية للتوعية عن مرض التصلب المتعدد يقدمها متخصصون لتوضيح المرض من الجوانب الطبية والنفسية والاجتماعية، وكذلك من الجانب التأهيلي.

وأعلنت المؤسسة عن إنجاز سجل قواعد لتأهيل المصابين بهذا المرض الذي يصيب الإنسان ويؤدي إلى حدوث إعاقة من ضمن فئات الإعاقة الجسدية، ضمن إطار جهودها لعلاج المصابين به ومساعدتهم على تجاوز تلك المحنة، وفي إطار رسالة المؤسسة بشأن العمل على تقديم خدمات متطورة للأشخاص أصحاب الهمم واستثمار الموارد والطاقات في بيئة إيجابية لتمكينهم تعليمياً ووظيفياً وثقافياً واجتماعياً بما يناسب إمكاناتهم وتطلعاتهم والإسهام في زيادة تفعيل أدوار المجتمع وتحقيق التنمية الاجتماعية. ​ الورشة الأولى تقدمها الدكتورة مريم الكندي الطبيبة الأخصائية من هيئة الصحة بأبوظبي عن التصلب المتعدد من الجانب الطبي، والورشة الثانية تقدمها حصة المنصوري رئيس قسم التقييم الشامل في مركز العين للرعاية والتأهيل التابع لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم عن التصلب المتعدد من الجانب النفسي والاجتماعي، والورشة الثالثة يقدمها سامي إبراهيم أخصائي علاج طبيعي بقسم التقييم الشامل في أبوظبي بمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم

تشمل القواعد التي تم الإعلان عنها بمناسبة اليوم العالمي للتصلب المتعدد الذي يوافق 30 مايو من كل عام، عدة إجراءات منها الخدمات العلاجية، والعلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، وعلاج النطق لبعض الحالات التي تستدعي ذلك، إضافة إلى خدمة الإرشاد النفسي؛ بحيث يكون العلاج لهذا المرض يمر بعدة مراحل متوالية ويتم التعامل معه بصورة علمية مبرمجة منذ اكتشافه كنوع من التدخل المبكر للحد من السلبيات التي تنتج عن الإصابة به.

وأعدت المؤسسة دراسة متكاملة عن مجموعة الخدمات التي يمكن تقديمها للمصابين بمرض «التصلب المتعدد» من خلال مراكز الرعاية والتأهيل التابعة للمؤسسة والمنتشرة على مستوى إمارة أبوظبي وبواسطة كوارد المؤسسة المتخصصة ومن خلال استثمار التكنولوجيا المساعدة مثل أجهزة الروبوتات.

وأكد عبدالله عبد العالي الحميدان الأمين العام للمؤسسة، الحرص على تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية وتأهيلية والتواصل مع المهتمين بمرض التصلب المتعدد والاستفادة من خبراتهم في التوعية والإرشاد عن هذا المرض.

وعن مرض «التصلب المتعدد» تقول سدرة المنصوري مدير إدارة خدمات أصحاب الهمم بمؤسسة زايد العليا: هو مرض يصيب الإنسان يؤدي إلى حدوث إعاقة قد يظهر في أي مرحلة عمرية، لكنه في العادة يبدأ بالتطور في عمر ما بين 20 - 40 عاماً، كما أن المرض يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال، ولا يمكن لأي شخص أن يمنع ظهور مرض التصلب العصبي المتعدد لأن الأطباء لا يعرفون حتى الآن السبب الدقيق للمرض. وأعراضه مختلفة ومتنوعة حسب الأعصاب المصابة وشدة الإصابة.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"