التمويل الجماعي.. موجة مستقبلية وصلت الآن

22:20 مساء
قراءة 3 دقائق

د. راسل قاسم*
يقوم مبدأ التمويل الجماعي على دعم المشاريع من خلال جمع الأموال لها من عدد كبير من الأشخاص. يعتمد نموذج التمويل الجماعي الحديث بشكل عام على وجود ثلاثة أطراف: صاحب المشروع الذي يقترح الفكرة أو المشروع المطلوب تمويله، والأفراد أو المجموعات الذين يدعمون الفكرة، والمنصة الوسيطة التي تجمع الأطراف معاً.
تعود جذور التمويل الجماعي إلى عدة قرون، ولكنها كانت تتم بأشكال وآليات مغايرة لمفهوم التمويل الجماعي اليوم. من أوائل مبادرات التمويل الجماعي الحملة التي قامت بها صحيفة نيويورك عام 1884 لتمويل تثبيت تمثال الحرية في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد نجحت في جمع حوالي 100 ألف دولار تبرع بها 160 ألف شخص. ومع ذلك، لم يبدأ التمويل الجماعي في الشيوع كوسيلة لتمويل المشاريع إلا بعد الأزمة المالية العالمية 2007-2008.
هناك عدة أنواع من التمويل الجماعي يمكن أن نذكر منها:
التمويل الجماعي القائم على المكافآت: يشمل هذا النوع من التمويل الأفراد الذين يتعهدون بالمال لمشروع مقابل مكافآت كعينات مجانية أو تخفيضات على المشتريات.
التمويل الجماعي القائم على حقوق الملكية: يسمح هذا النوع من التمويل الجماعي للأفراد بالاستثمار في مشروع مقابل الحصول على حصة في ملكية المشروع، وهناك منصات تمويل جماعي مختصة في هذا النوع من التمويل.
التمويل الجماعي القائم على الديون: يشمل هذا النوع من التمويل الجماعي الأفراد الذين يقرضون المال لمشروع على أن يقوم أصحاب المشروع برد المبالغ المدفوعة مع فائدة.
التمويل الجماعي القائم على التبرعات: يشمل هذا النوع من التمويل الجماعي الأفراد الذين يتبرعون بالمال لمشروع دون توقع تحقيق عائد مالي.
دخلت دولة الإمارات العربية المتحدة عصر التمويل الجماعي على مراحل، بدأت بتنظيم التمويل الجماعي القائم على القروض، ثم ترخيص بعض منصات التمويل الجماعي للوصول إلى السوق الإماراتي مثل «بيهايف» و«يوريكا»، تبعها إطلاق منصة إماراتية متخصصة في التمويل الجماعي هي «دبي نكست» في عام 2021، وتوجت هذه المسيرة الشهر الماضي بنشر القانون رقم 36 لسنة 2022 بشأن تنظيم نشاط المشغل لمنصة التمويل الجماعي والذي لاحظ مجمل المتطلبات والاحتياجات الرئيسية لتنظيم هذا القطاع.
تشمل مخاطر التمويل الجماعي الفشل في تقديم المكافآت الموعودة من أصحاب المشاريع، غياب الرقابة التنظيمية، واحتمال حدوث احتيال. 
يتطلب إجراء حملة تمويل جماعي ناجحة الكثير من التخطيط والجهد، في ما يلي بعض النصائح للمساعدة في إنجاح حملتك:
قم بالبحث، وتأكد من فهمك لمنصة التمويل الجماعي التي تستخدمها وكن واضحاً بشأن ما تطلب التمويل من أجله.
أنشئ ميزانية مفصلة وخطة عمل: سيساعد هذا المستثمرين المحتملين على رؤية أنك فكرت في مشروعك وأنك تعرف ما تفعله.
قم بإعداد عرض محترف: يجب أن يكون عرضك واضحاً وموجزاً ​​ومقنعاً. تأكد من معالجة أي أسئلة أو مخاوف قد تكون لدى المستثمرين المحتملين.
بناء فريق عمل سيساعدك وجود فريق من الأشخاص الذين يؤمنون بمشروعك على النجاح.
الترويج لحملتك: استخدم وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني وقنوات التسويق الأخرى للوصول إلى المستثمرين المحتملين.
كن مستعداً للنجاح: إذا نجحت حملتك، فتأكد من أن لديك خطة جاهزة للوفاء بجميع الالتزامات التي قطعتها على عاتقك.
* خبير إداري

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"