عادي

انطلاقة إماراتية في أولى جولات مونديال الفورمولا1

21:37 مساء
قراءة 3 دقائق
فريق أبوظبي جاهز للتحدي
زورق الشارقة بطل السرعة
  • القمزي: مستعدون للمنافسة على اللقب
حلق زورق «الشارقة 11» بقيادة الفنلندي سامي سيليو بلقب الزمن الأفضل من خلال سباق السرعة الذي أقيم ضمن منافسات السبت في أجندة الجولة الافتتاحية من بطولة العالم لزوارق الفورمولا1.
وحقق «الشارقة 11» زمناً قدره 32.02 ثانية في مسار السباق، في حين حل ثانياً زورق أبوظبي 6 بقيادة شون تورنتي الذي أحرز زمناً قدره 32.31 ثانية، وحل في المركز الثالث زورق أبوظبي 5 بقيادة ثاني القمزي بزمن قدره 32.55 ثانية، ولتكون انطلاقة المراكز الثلاثة الأولى إماراتية في السباق الرئيسي والذي ينطلق اليوم الأحد.
وكان الحدث الأبرز من خلال التصفيات انقلاب زورق «الشارقة 12» بقيادة فرديناند زيندبيرجن والذي كان أحد المتأهلين الستة للتصفيات الثالثة والنهائية، وشهدت تصفيات السرعة تراجع مركز حامل لقب البطولة السويدي جوناس آندرسون والذي حل في المركز السابع لكي يخرج في ثاني تصفيات سباق أفضل زمن.
وتنطلق الأحد منافسات السباق الرئيسي على امتداد 1500 متر في نهر مدينة ماكون الفرنسية، وبمشاركة 17 زورقاً يتقدمها زوارق الإمارات من فريقي أبوظبي والشارقة، حيث يشارك زورق «أبوظبي 5» بقيادة ثاني القمزي وزورق «أبوظبي 6» بقيادة شون تورنتي، وزوارق الشارقة بقيادة سامي سيليو وفيرديناند زيندبيرجن.
ويسعى ثاني القمزي نجم الإمارات إلى اقتناص فرصة ذهبية هذا الموسم بالمنافسة على لقب العالم والفردي، بعد أن كان قاب قوسين أو أدنى من اللقب الموسم الماضي، وتراجع للمركز الثاني والوصافة في آخر جولة وبفارق نقطة عن حامل اللقب السويدي جوناس آندرسون، الذي يشارك هذا الموسم أيضاً للدفاع عن أول لقب يظفر به من خلال المنافسة.
ومن المتوقع ألا نشاهد السرعات العالية والمعتادة لزوارق الفورمولا1 خاصة مع صغر المسار نسبياً وعدم وجود مسافات كبيرة من خلاله، وبالتالي اختفاء أهم ميزة للزوارق السريعة وهي فرصة التجاوز والقدوم من الخلف، وتجدر الإشارة إلى أن سرعة الزوارق تصل إلى 220 كيلومتراً في المعتاد وفي المسارات الطويلة.
وبين الزوارق الـ17، يشارك 4 أبطال حققوا البطولة في المواسم الماضية، وهم شون تورنتي من فريق أبوظبي والسويدي جوناس آندرسون حامل لقب الموسم الماضي والفنلندي سامي سيليو قائد زورق «الشارقة 11» والفرنسي فيليب شيب قائد زورق الفريق الصيني 7، بينما يتواجد في معسكر الفرق أبطال قدامى أيضاً أبرزهم مدرب فريق أبوظبي الإيطالي جيدو كابليني صاحب العشرة ألقاب والأسطورة العالمية، وأيضاً الأمريكي سكوت جيلمان مدرب فريق جيلمان المشارك أيضاً في البطولة.
وأكد ثاني القمزي قائد زورق «أبوظبي 5» الاستعداد التام لخوض منافسات هذه الجولة والتحدي القوي في بداية الموسم من أجل اقتناص أول رصيد من النقاط خاصة مع دخوله للموسم الـ24 له على التوالي من خلال البطولة العالمية وكي يكون أحد قدامى المتسابقين ضمن قائمة المشاركين، وقال ثاني: «في كل مرة أقترب من البطولة وبشكل كبير، أواجه حظاً سيئاً ويذهب اللقب بعيداً، أتمنى أن أوفق هذا الموسم في تحقيق لقب الفردي من خلال البطولة، خاصة أنني حققت لقب السرعة وحققت لقب الفرق وساهمت في صناعة الألقاب السبعة للفريق في المواسم الماضية للقب العام للبطولة، هذا الموسم لديّ شعور بأنني قريب جداً من تحقيق اللقب».
وعن مسار المسابقة، قال ثاني القمزي: «دخلنا قبل أسبوعين تدريبات على مسار مشابه لهذا المسار اليوم وبالتالي مستعدون من أجل المنافسة ولدينا أفضلية على بقية المشاركين في ذلك، أتمنى أن أوفق مع شون اليوم في صعود المنصة معاً واستمرار تحقيق الأمجاد لفريق أبوظبي وللإمارات في هذه البطولة».
جدير بالذكر أن دوراً كبيراً يقع على الراديو مان الخاص بكل زورق أيضاً، ومع ثاني القمزي يحضر وبقوة الراديو مان جمعة القبيسي الذي ساهم مع القمزي لأكثر من 20 عاماً في صناعة التفوق والنجاح طوال المواسم الماضية، ويعول عليه الفريق كثيراً من أجل الظفر بالمراكز الأولى والنصر في أولى جولات البطولة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"