عادي

بـ 10 تحديثات.. «أبل» تقدم للمطورين قدرات أكبر لتجربة تطبيقات غير مسبوقة

11:00 صباحا
قراءة 6 دقائق
دبي: «الخليج»

أزاحت «أبل» الستار، الاثنين، عن أدوات وتكنولوجيا وواجهات برمجة تطبيقات جديدة مصممة لمساعدة المطورين على خلق تجارب أكثر ثراءً للمستخدمين، وتمكّن الأدوات على شاشة القفل المطورين من إظهار المعلومات الرئيسية لتطبيقاتهم بطريقة جديدة، بينما تساعدهم واجهات برمجة التطبيقات الجديدة الأخرى عبر منصات «أبل» على دمج المزيد من الميزات الفريدة. وتمنح خدمة WeatherKit المطورين القدرة على دمج بيانات توقعات تطبيق الطقس من «أبل» مباشرة في تطبيقاتهم وفي Xcode Cloud، وهي خدمة جديدة للدمج والتسليم المستمر من «أبل» مدمجة في Xcode، تتوفر الآن لكل عضو في برنامج Apple Developer Program للمساعدة على إنشاء تطبيقات أعلى في الجودة، بشكل أسرع.

وتتيح تكنولوجيا Metal 3 لمطوري الألعاب إنشاء رسومات غرافيك مذهلة بأداء فائق السرعة، كما أصبح تطوير التطبيقات لمنصات «أبل» أكثر ذكاءً مع تحسينات Swift وSwiftUI وXcode. ومع إجراء تحسينات على SKAdNetwork، يمكن لشبكات الإعلانات والمطورين قياس أداء الإعلانات بشكل أفضل مع الحفاظ على خصوصية المستخدم.

وفي هذا الصدد قالت سوزان بريسكوت، نائبة رئيس شركة «أبل» لعلاقات المطورين حول العالم وتسويق المؤسسات والتعليم: «نحن نحب التعاون مع مجتمع المطورين وتزويدهم بتكنولوجيا مبتكرة جديدة تمكنهم من بناء الجيل الرائع القادم من التطبيقات، ومع واجهات برمجة التطبيقات للأدوات الجديدة والقوية على شاشة القفل، والخدمات الجديدة مثل WeatherKit، وتوفر Xcode Cloud لمساعدة كل مطور من مطوري «أبل» على إنشاء التطبيقات بشكل أسرع، وإمكانيات جديدة للألعاب باستخدام Metal 3، أصبح لدى المطورين أدوات أكثر من أي وقت مضى لإنشاء تجارب تطبيقات سيحبها المستخدمون».

Xcode Cloud

يتوفر Xcode Cloud الآن في مجموعة من باقات الاشتراك لتناسب احتياجات المطويرين بالشكل الأمثل، ابتداءً من 25 ساعة شهرياً مجاناً حتى ديسمبر 2023 لجميع أعضاء برنامج Apple Developer Program وتتوقف عند 1000 ساعة شهرياً.
خدمة Xcode Cloud المدمجة في Xcode هي خدمة سحابية للدمج والتسليم المستمر صُممت خصيصاً لمطوري «أبل» . وهي تمكّن المطورين وفرق العمل بجميع أحجامها من إنشاء تطبيقات عالية الجودة واختبارها وتقديمها بشكل أكثر كفاءة من خلال إنشاء التطبيقات تلقائياً في السحابة لتخفيف العبء عن أجهزة Mac الخاصة بهم لتمكينها من أداء مهام أخرى. ومع ميزة الاختبار المتوازي في السحابة، يمكن للمطورين اختبار نسخة محاكية لكل جهاز «أبل» حالي، وتوزيع نسخة مجمعة من التطبيق بسهولة لإجراء الاختبار الداخلي، أو تسليمها لمختبري الإصدارات التجريبية من خلال TestFlight.

تحسينات Xcode 14

تأتي Xcode 14 بتحسينات جديدة لتعزيز إنتاجية المطور بشكل أفضل. عمليات التجميع أسرع بنسبة تصل إلى 25 بالمئة، وذلك بفضل التوازي المحسن، وأصبح الآن تطبيق Xcode أصغر بنسبة 30 بالمئة للتنزيل، مع محاكاة أوقات تشغيل قابلة للتنزيل لنظام watchOS وtvOS. وينشئ هدف تعدد المنصات الجديد واجهة SwiftUI واحدة للاستخدام عبر أنظمة iOS وiPadOS وmacOS وtvOS. أصبح الحفاظ على رمز المطور أسهل مع قابلية تخصيص عالية للاستفادة من القدرات الفريدة لكل منصة.

والآن أصبحت معاينات SwiftUI المباشرة تفاعلية تلقائياً في Xcode بحيث تحدث التغييرات مباشرة على الفور، ويمكن للمطورين إنشاء متغيرات من كل معاينة دون كتابة أي رمز أو تغيير مجموعة الألوان أو حجم النص أو اتجاه الجهاز أو أنماط تسهيلات الاستخدام. وتتيح ميزة أيقونة التطبيقات App Icon الجديدة في Assets Catalog للمطورين توفير حجم رمز واحد لجميع المنصات، ويقوم Xcode تلقائياً بإنشاء جميع المواد المطلوبة للتطبيق. ويتضمن Xcode تحسينات في اللغة والتعديل مع إكمال تلقائي أكثر ذكاءً، وتجعل المقتطفات الديناميكية الإضافية المطورين يصلون إلى الكود الذي يريدون كتابته بشكل أسرع.

قدرات ألعاب جديدة

يأتي Metal 3، وهو أحدث إصدارات إطار الرسومات الغرافيك من «أبل» ، مع ميزات جديدة تمكن مطوري الألعاب من الاستفادة من قوة شرائح Apple silicon للحصول على أداء ألعاب أفضل. ويمكّن MetalFX Upscaling المطورين من تقديم مشاهد معقدة بسرعة باستخدام إطارات تتطلب قوة أداء أقل ثم تطبيق توسع مكاني ومانع التشويش المؤقت بجودة أعلى. وتكون النتيجة هي أداء فائق السرعة يجعل الألعاب تبدو أكثر استجابة ورسومات الغرافيك تبدو مذهلة. كما يستطيع مطورو الألعاب الاستفادة من واجهة برمجة تطبيقات جديدة سريعة لتحميل الموارد تقلل من وقت الانتظار من خلال توفير مسار مباشر من التخزين إلى وحدة معالجة رسومات الغرافيك حتى تتمكن الألعاب من الوصول بسهولة إلى القوام والتركيب عالي الجودة اللازمين لإنشاء عوالم واسعة للحصول على طريقة لعب واقعية وغامرة.

والآن، يمكن لمطوري الألعاب الذين ينضمون إلى Game Center إضافة مشاهدات النشاط إلى لوحة المعلومات، مما يمكّن مستخدميهم من معرفة الألعاب التي يلعبها أصدقاؤهم ونتائجهم العالية. ومع دعم ميزة SharePlay، أصبح لعب المستخدمين معاً في الوقت الفعلي أسهل من أي وقت مضى.

تحسينات على Swift وSwiftUI

تقدم Swift وSwiftUI أفضل طريقة لإنشاء تطبيق، وتأتي الآن بميزات جديدة تبسط عملية تطوير التطبيقات.

تضيف Swift قدرة معالجة سلاسل رمزية قوية مع دعم حرفي جديد للتعبير النمطي مدمجة مباشرة في اللغة، مما يسمح للمطورين بالتحقق من صحة تعبيراتهم النمطية بسرعة واستخراج المعلومات دون الحاجة إلى كتابة المزيد من البرامج. وبفضل حزم المكونات الإضافية الجديدة في Swift Package Manager، أصبح تشغيل أوامر مخصصة في المشاريع أسهل من أي وقت مضى للمطورين وحتى تحميل الأوامر ومشاركتها مع الآخرين.

يتميز SwiftUI، الجيل الجديد من إطار واجهة المستخدم من «أبل» ، بواجهة برمجة تطبيقات محسنة للتنقل لتسهيل تحكم المطورين في كيفية انتقال تطبيقاتهم من عرض إلى عرض. وباستخدام التخطيطات المخصصة، يمكن للمطورين تجاوز تخطيطات التطبيقات الشائعة وإنشاء إصدارات تناسب تصميمات تطبيقاتهم على نحو أفضل. كما يمكن تخصيص مخططات Swift وفق جميع احتياجات التخطيط تقريباً حتى يتمكن المطورون من تصوّر البيانات بشكل أفضل في تطبيقاتهم.

خدمة WeatherKit‏

 

تمكّن خدمة WeatherKit المطورين من دمج نفس توقعات الطقس العالمية فائقة المستوى والتي تشغّل تطبيق الطقس من «أبل» مباشرة في تطبيقاتهم. وباستخدام نماذج الأرصاد الجوية عالية الوضوح مقترنة مع تحليلات التعلم الآلي والتوقعات الحسابية، يوفر تطبيق الطقس الحالي من «أبل» وتوقعات الأحوال الجوية ساعة بساعة للأيام العشرة المقبلة والتوقعات اليومية وبيانات الطقس التاريخية.
تتوفر خدمة WeatherKit للمطورين من خلال واجهات برمجة التطبيقات الثابتة Swift وREST ويأتي مع 500,000 طلب لواجهة برمجة التطبيقات شهرياً مع عضوية برنامج Apple Developer Program. وسيتمكن المطورون الذين يحتاجون المزيد من شراء فئات إضافية من الخدمة مباشرة في تطبيق Apple Developer ابتداءً من هذا الخريف.


واجهات برمجة تطبيقات جديدة

 

تتوفر لمطوري «أبل» واجهات برمجة تطبيقات أكثر من أي وقت مضى لإنشاء تجارب التطبيقات التي سيحبها المستخدمون. وتشمل بعض أحدث واجهات برمجة التطبيقات المتاحة للمطورين ما يلي:

  • أدوات على شاشة القفل: مع نظام iOS 16 الذي يتيح تفعيل الأدوات على شاشة قفل iPhone، أصبح الآن بإمكان المطورين مشاركة الرمز نفسه بسلاسة بين أدواتهم على شاشة القفل والإضافات على Apple Watch، والتي تستند إلى واجهة برمجة التطبيقات WidgetKit الجديدة نفسها.
  • النص الحي: يمكن للمطورين الآن تزويد المستخدمين بالقدرة على التفاعل مع النصوص في الصور ومقاطع الفيديو الموجودة في تطبيقاتهم مباشرة، أو من خلال صور مباشرة من الكاميرا. تتم معالجة النص الحي على الجهاز لزيادة خصوصية المستخدم والأداء.
  • أدوات التعاون: ميزات التعاون القوية المضمنة في تطبيق الرسائل متاحة لتطبيقات الجهات الخارجية. ويمكن للمطورين أيضاً تسليط الضوء على المحتوى الذي شاركه المستخدمون من تطبيقهم في تطبيق الرسائل في قسم جديد من ميزة «مشتركة معك» من تطبيقهم، مما يسهل على مستقبلي الرسائل العودة إلى هذا المحتوى في وقت لاحق.
  • مفاتيح المرور: مفاتيح المرور هي بيانات اعتماد من الجيل الجديد أكثر أماناً وأسهل في الاستخدام ومصممة للعمل في التطبيقات بسهولة مثلما تعمل على الويب.
  • ميزة MapKit‏: يمكن أن تتضمن التطبيقات الخارجية تجربة تفصيلية ثلاثية الأبعاد للمدن وميزة «انظر في الأنحاء» لتقديم تجربة أغنى للمستخدم، وتوفر واجهات برمجة تطبيقات خرائط Apple Server الجديدة تكامل أسرع وأسهل لتطبيق الخرائط.
  • فلاتر التركيز‏: يستطيع المطورون ضبط محتوى تطبيقاتهم بناءً على ضبط التركيز الحالي للمستخدم
  • Automatic Shortcuts‏: يمكن للمطورين الآن استخدام App Intents لتمكين استخدام تطبيقاتهم مع Siri والاختصارات، من دون الحاجة إلى الإعداد من قبل المستخدم
  • watchOS: مكالمات VoIP مدعومة الآن باستخدام CallKit؛ تمكّن صفحة المشاركة المستخدمين من مشاركة المحتوى من تطبيقهم المفضل مباشرة على iMessage وتطبيقات المراسلة الشهيرة الأخرى؛ ويمكن الآن لتطبيقات الجهات الخارجية الوصول إلى تطبيق الصور باستخدام أداة انتقاء الصور ويمكنها حتى الاندماج في Apple TV
  • RoomPlan‏: يستطيع المطورون الآن بدعم ARKit استخدام ماسح LiDAR على iPhone وiPad لإنشاء مخطط أرضي ثلاثي الأبعاد للغرفة، مع تضمين خصائص مثل الأبعاد ونوع الأثاث
  • الأنشطة الحالية: يستطيع المطورون إبقاء مستخدميهم على اطلاع دائم بأحدث المعلومات لنشاط أو حدث ما على شاشة القفل باستخدام WidgetKit.‏

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"