عادي

ماسك مطالب بـ 258 مليار دولار تعويضات عن التلاعب ب«دوجكوين»

00:09 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
إيلون ماسك

رفع مستثمر في «دوجكوين» Dogecoin دعوى قضائية يوم الخميس على إيلون ماسك مقابل 258 مليار دولار، بتهمة إدارة مخطط هرمي لدعم العملة المشفرة.

في شكوى تم رفعها في محكمة اتحادية في مانهاتن، اتهم المدعي كيث جونسون ماسك وشركتي تيسلا وسبيس إكس بالابتزاز بسبب الترويج لعملة «دوجكوين» ورفع سعرها، فقط لترك السعر ينخفض.

وقالت الشكوى: «كان المدعى عليهم يعلمون منذ عام 2019 أن «دوجكوين» ليست لها قيمة بعد روجت «دوجكوين» للربح من تداولها. استخدم ماسك قاعدته كأغنى رجل في العالم لتشغيل والتلاعب بنظام هرم «دوجكوين» من أجل الربح والتعرض والتسلية».

تضم الشكوى أيضاً تعليقات من وارين بافيت وبيل جيتس وآخرين يشككون في قيمة العملة المشفرة.

ويسعى جونسون للحصول على تعويضات بقيمة 86 مليار دولار، وهو ما يمثل انخفاض القيمة السوقية ل«دوجكوين» منذ مايو 2021، ويريد مضاعفتها ثلاث مرات.

كما يريد أن يمنع ماسك وشركاته من الترويج ل «دوجكوين»، ويريد القاضي أن يعلن أن تداول «دوجكوين» هو مقامرة بموجب القانون الفيدرالي وقانون نيويورك.

وقالت الشكوى إن عمليات بيع «دوجكوين» بدأت في الوقت الذي استضاف فيه ماسك برنامج «Saturday Night Live» على قناة إن بي سي، ولعب دور خبير مالي وهمي في قسم «Weekend Update»، يسمى Dogecoin «austle».

وقالت تيسلا في فبراير 2021 إنها اشترت 1.5 مليار دولار من البيتكوين ولفترة قصيرة قبلتها كدفعة للمركبات.

تم تداول «دوجكوين» عند نحو 5.8 سنت يوم الخميس، بانخفاض عن ذروته في مايو 2021 عند نحو 74 سنتاً.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"