عادي
5 أسباب وراء تأخر بعض طلبة البكالوريوس في التعليم العالي

الالتزامات المالية تطيل فترة الدراسة الجامعية

00:59 صباحا
قراءة 6 دقائق

تحقيق: عبد الرحمن سعيد

لماذا التأخر في إتمام الدراسة الجامعية؟ فهناك العديد من الطلبة الجامعيين لا يكملون دراساتهم الجامعية حسب السنوات المقررة لأسباب عدة، لكن كيف تتعامل الجامعات مع هؤلاء الطلبة، هناك بعض العوائق قد تقف أمام الطلبة خاصة الطلاب في مرحلة البكالوريوس وأحياناً الماجستير، نظراً لأن التكاليف الدراسية ليست قليلة، والأسر يصعب عليها التحمل في ظل وجود أبناء آخرين في جامعات أو مدارس.

«الخليج» تسلط الضوء على فئة الطلبة المتأخرين دراسياً في الجامعات، وذلك عبر التواصل مع جامعات حكومية وخاصة للاطلاع على دورهم في دعم هؤلاء الطلبة وأسباب تأخرهم الدراسي؛ حيث يؤكدون أنهم يبذلون قصارى جهدهم في شأن دعم الطلبة المتعثرين والمتأخرين في السير الاعتيادي للسنوات الدراسية، عن طريق التواصل مع كافة الطلبة المسجلين والتركيز على الطلبة المتأخرين والمتعثرين لمحاولة بحث الأسباب المتعلقة بتأخرهم الدراسي ومعالجتها عبر تقديم المنح الدراسية والتخفيضات للمساهمة في مساعدة هؤلاء الشباب، لاغتنام سنوات شبابهم في بناء مستقبلهم الواعد.

ويرجع عدد من المسؤولين الأكاديميين ومديري الأقسام بجامعات حكومية وخاصة أسباب تأخر الطلبة في اجتياز السنوات الدراسية وإنجاز متطلبات التخرج للحصول على الشهادة، إلى 5 أسباب هي الظروف العائلية كالوفاة، والالتزامات المالية وعدم القدرة على السداد وسط تكاليف المعيشة المرتفعة، ولدواعي السفر غير المسبق ترتيبه لأمور مهمة، وظروف العمل؛ حيث تتضارب أحياناً مع مواعيد الدراسة وتشتت فكر الطالب، والظروف الصحية للطالب التي قد تمنعه من استكمال المرحلة الدراسية.

جامعة أبوظبي:

يؤكد الدكتور بسام مُرّة مدير إدارة استقطاب الطلبة في جامعة أبوظبي، أن الحد الأعلى للسنوات المسموح فيها للطالب بالبقاء في الجامعة للحصول على درجة البكالوريوس هي 7 سنوات كحد أقصى، مشيراً إلى أن هناك العديد من الأسباب وراء تأخر الطلبة.

ويوضح أن أبرز 3 أسباب لتأخر الطلبة وعدم إنجاز متطلبات التخرج هي التوقف عن الدراسة لأسباب خارجة عن إرادة الطالب كظروف عائلية مثل الوفاة وغيرها، والالتزامات المالية وعدم القدرة على السداد وسط تكاليف المعيشة المرتفعة عالمياً، ولدواعي السفر غير المسبق ترتيبه لأمور مهمة، مشيراً إلى أن تلك الأسباب ليس لها تخصص محدد؛ حيث من الممكن أن تطرأ هذه الحالات على أي من التخصصات الدراسية خلال أي من السنوات الدراسية.

وحول الإجراءات التي تنتهجها الجامعة مع الطالب المتأخر للإسراع في التخرج يؤكد أن قسم التسجيل يقوم بالتواصل مع هؤلاء الطلبة لحثهم على التسجيل، كما يقوم المرشد الأكاديمي بمتابعة هؤلاء الطلبة للنظر في أسباب التأخير ومساعدتهم وتعديل الخطة الدراسية حتى ينتهي الطالب من متطلبات التخرج ضمن الخطة المعتمدة.

ويلفت فيما يتعلق بمراعاة الطلبة في موضوع الرسوم إلى أنه يتم توجيه الطلبة المتعثرين مادياً بتقديم طلب إلى قسم المساعدات المالية للنظر في حالاتهم وأخذ الإجراء اللازم في حال استحقاق الطالب للمساعدات المالية.

ويوضح أن جامعة أبوظبي بالتعاون مع صندوق الزكاة أطلقت شهر مارس 2022 الحملة السنوية المشتركة المتجددة «شبابنا أمانة، زكاتنا حصانة» للعام الثاني عشر على التوالي لمساعدة الطلبة المواطنين والمقيمين ورفع وتخفيف الأعباء المالية الدراسية عنهم، مبيناً أن الشراكة أسهمت منذ إطلاقها وعلى مدار 11 عاماً في جمع أكثر من 71 مليون درهم وقدمت مساعدات مالية لنحو 3,580 طالباً وطالبة، وتتطلع الحملة هذا العام إلى تقديم الدعم لنحو 500 طالب وطالبة ممن تنطبق عليهم شروط ومعايير استحقاق الزكاة.

جامعة العين

ويقول الدكتور غالب الرفاعي رئيس جامعة العين حول الحد الأعلى للسنوات المسموح فيها للطالب بالبقاء في الجامعة للحصول على درجة البكالوريوس، إنها تعتمد حسب التخصص وعدد الساعات المعتمدة لكل كلية، مثال كلية الأعمال 14 فصلاً دراسياً أي 7 سنوات، وكلية الصيدلة 16 فصلاً أي 8 سنوات، مشيراً إلى أن نسبة الطلبة المتأخرين عن التخرج تختلف بحسب التخصص ولا يوجد لها تصور محدد.

ويرجع أسباب تأخر الطلبة وعدم إنجاز متطلبات التخرج في الجامعة إلى 3 أسباب هي ظروف العمل؛ حيث تتضارب أحياناً مع مواعيد الدراسة وتشتت فكر الطالب، والظروف الصحية للطالب التي قد تمنعه من استكمال المرحلة الدراسية، وأخيراً الأسباب المالية والتعثر في سداد الرسوم.

ويبين فيما يتعلق بالتخصصات التي يتأخر فيها الطلبة، أن الحالات متنوعة وتعتمد على العديد من المعطيات والأسباب، لكن هناك إجراءات تنتهجها الجامعة مع الطالب المتأخر للأسرع في التخرج، وهي قيام المرشد الأكاديمي بالتواصل مع الطالب وإخباره عن المدة الزمنية المتبقية له للتخرج، ووضع خطة يستطيع من خلالها الطالب التخرج خلال الفترة الزمنية المحددة للتخرج.

ويشير حول مراعاة الطلبة المتعثرين في سداد الرسوم الدراسية إلى أن الجامعة تقدم المنح والمساعدات الإنسانية؛ بحيث يستطيع الطالب الحصول عليها إذا استوفى الشروط المطلوبة وذلك بتقديم طلب الحصول على المساعدات لدى عمادة شؤون الطلبة، كما يمكن مساعدة الطالب بتقسيط المبالغ المالية والنظر في حالته.

كلية أبوظبي للإدارة

ويقول علي حرز الله مدير وحدة استقطاب الطلبة في كلية أبوظبي للإدارة المملوكة من قبل غرفة أبوظبي إن الحد الأعلى للسنوات المسموح فيها للطالب بالبقاء في الجامعة للحصول على الماجستير هي 3 سنوات.

ويبين أن أسباب تأخر الطلبة وعدم إنجاز متطلبات التخرج في الكلية يرجع إلى التزامات الطالب الشخصية المتمثلة في ظروف خاصة بالعمل الذي يمثل مصدر الدخل الرئيسي للطالب؛ حيث لا يستطيع الاستغناء عنه، والسفر خارج الدولة لأسباب خارجة عن الإرادة، والالتزامات المادية التي قد تزداد على الطالب من وقت لآخر.

ويشير حول أكثر التخصصات التي يتأخر فيها الطلبة من حيث صعوبة المواد إلى أنه لا يوجد تخصص محدد، وعن الإجراءات التي تنتهجها الكلية مع الطالب المتأخر للإسراع في التخرج أنه يتم رسم وتحديد خطة دراسية خاصة للطالب تلائم ظروفه الوظيفية فور تسجيله من قبل المرشد الأكاديمي وذلك بالتنسيق مع قسم شؤون الطلبة؛ حيث يتولى قسم شؤون الطلبة بعد ذلك مسؤولية المتابعة مع الطالب والوقوف وراء أية أسباب أو ظروف تحول بينه وبين استكمال متطلبات التخرج.

طلاب متأخرون

ويعرب عدد من الطلاب في جامعات مختلفة في أبوظبي عن امتنانهم لجهود الجامعات في أبوظبي، نظراً لاهتمامها ودعها اللامحدود لاستكمال السنوات الدراسية خاصة في مرحلة البكالوريوس؛ حيث يقول الطالب محمد أيمن من إحدى الجامعات الخاصة في الدولة أنه تعثر مادياً خلال جائحة كوفيد-19 بسبب توقف شغل والده الذي يعمل بالاستيراد والتصدير؛ حيث أغلقت جميع الموانئ عالمياً وتوقفت الحركة تماماً لعدة أشهر، لكنه تعطل عن الدراسة عاماً وسرعان ما تواصلت معه الجامعة، ووفرت له تخفيضات بلغت أكثر من 40% من إجمالي الرسوم لمساعدته على استكمال دراسته والحصول على شهادة البكالوريوس.

وتوضح خلود محمد الحديدي طالبة بكالوريوس في إحدى الجامعات الخاصة في الدولة أنها تعرضت أيضاً خلال جائحة كوفيد-19 لضائقة مادية، وأصبحت غير قادرة على سداد الرسوم المستحقة، لكنها تواصلت مع الجامعة وقدمت الأوراق التي تثبت تعثرها مادياً، وبالفعل حصلت على تخفيض الرسوم إلى 60% من إجمالي الرسوم، الأمر الذي ساعدها على توفير مبلغ كبير على مدار الفصول الدراسية، ودعمها لاستكمال دراستها.

ويشير إبراهيم علي طالب بمرحلة البكالوريوس في إحدى الجامعات الخاصة في أبو ظبي، إلى أنه تعرض لحادث مروري بسيارته ما نتج عنه إصابته إصابات بالغة، وراحة تامة في المنزل، وكان على قرب من موعد امتحانات أحد الفصول الدراسية، لكنه تواصل مع الجامعة وقدم الأوراق التي تثبت تعرضه لحادث، وبالفعل سمحت له الجامعة استثنائياً بإجراء الاختبار عن بعد من المنزل، ما ساعده على اجتياز الفصل الدراسي بنجاح.

تحليل دقيق

تؤكد الدكتورة هدى الخزيمي، أستاذة الأبحاث بقسم الهندسة، مدير مركز الأمن السيبراني في جامعة نيويورك أبوظبي، أهمية إجراء تحليل دقيق حول كيفية بناء معاهدنا ومنصاتنا التعليمية الجديدة لتكون أكثر انفتاحاً وديناميكية للتكيف مع النماذج المتسارعة للتعليم في جميع المراحل وكذلك النماذج التي تدعم التعليم الرسمي المستمر لجميع الفئات العمرية والقطاعات المجتمعية.

وتقول إن التغيير المستمر للاقتصادات الجديدة يتطلب رفع المهارات وإعادة تشكيل قوة رأس المال البشري بشكل مستمر، وقد يتطلب هذا تقديم برامج ومبادرات مناسبة لمختلف الاحتياجات والفئات المجتمعية والعمرية على الصعيد العالمي لتشغيل برامج تعليمية متسارعة.

وتوضح أنه يتطلب أن تسمح الجامعات بعملية إدراج وتسجيل مختلفة تسمح بنقاط دخول متعددة للطلاب بغض النظر عن قدراتهم المحددة حالياً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"