عادي

طقس الغد حار والأحد مغبر ورطب صباح الإثنين

20:04 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكد المركز الوطني للأرصاد أن شهر يوليو/تموز الجاري يعتبر أحد أشهر الصيف التي تشهد ارتفاعاً في درجات الحرارة، حيث تتأثر المنطقة والدولة بامتداد المنخفضات الحرارية وأهمها منخفض الهند الموسمي.

وأضاف أن المناطق الجبلية الشرقية والجنوبية من الدولة تتعرض لتكوُّن السحب الركامية، حيث تتطور هذه السحب بسبب الجبال وارتفاع درجات الحرارة ويتسبب عنها سقوط الأمطار في فترات ما بعد الظهر، كما تتأثر بعض مناطق الدولة خلال هذا الشهر خاصة في النصف الثاني منه بامتداد منطقة التقارب بين المدارين ( ITCZ) والذي يصاحبه تكون بعض السحب الركامية الممطرة أحياناً.

وأوضح أن دورة نسيم البر والبحر تلعب دوراً هاماً خلال هذا الشهر، حيث تتأثر الدولة برياح جنوبية شرقية ليلاً وصباحاً وبرياح شمالية نهاراً، وكذلك تتأثر الدولة أحياناً برياح جنوبية نشطة خاصة خلال فترة الصباح قد تثير الغبار، كما تنشط الرياح الشمالية الغربية أحياناً وتكون محملة ومثيرة للغبار.

وأفاد أن الرطوبة النسبية تزداد في بعض الأيام في فترة الصباح الباكر على بعض المناطق وقد يتشكل ضباب أو ضباب خفيف في بعض الأيام القليلة خلال الشهر.

وحول درجات الحرارة المتوقعة وفقاً للإحصائيات المناخية والسجلات التاريخية، توقع المركز أن متوسط درجة الحرارة يتراوح ما بين 34.8 و 37.2 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 40.7 و 43.8 درجة، ومتوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 29.1 و 31.4 درجة، مشيراً إلى أن أعلى درجة حرارة عظمى خلال الشهر الجاري كانت 51.8 في مزيرعة سنة 2017، بينما كانت أقل درجة حرارة 17.8 في جبل جيس سنة 2021

وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس اليوم السبت، حاراً نھاراً، وتظھر السحب المنخفضة على الساحل الشرقي صباحاً، مع فرصة تكوُّن سحب ركامية شرقاً بعد الظھر، وتمیل درجات الحرارة للانخفاض على السواحل الغربیة، ورطباً لیلا وصباح الأحد مع فرصة تشكل ضباب أو ضباب خفیف على بعض المناطق الساحلية والداخلية، والریاح جنوبیة شرقیة تتحول إلى شمالیة غربیة خفیفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحیاناً مثیرة للغبار غرباً نھاراً وسرعتھا من 10 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفیف إلى متوسط الموج قد یضطرب أحیاناً غرباً في الخلیج العربي وخفیف إلى متوسط الموج في بحر عمان.

وأشار إلى أن طقس غد الأحد، مغبر وغائم جزئياً أحیاناً، وتظھر بعض السحب شرقاً قد تكون ركامیة بعد الظھر، مع انخفاض تدریجي طفیف في درجات الحرارة، ورطب لیلاً وصباح الإثنین على بعض المناطق الساحلیة والداخلیة مع احتمال تشكل الضباب أو الضباب الخفیف، والریاح جنوبیة شرقیة تتحول إلى شمالیة غربیة خفیفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحیاناً خاصة غرباً تكون مثیرة ومحملة بالغبار والأتربة. والبحر خفیف إلى متوسط الموج یضطرب أحیاناً غرباً في الخلیج العربي وخفیف إلى متوسط الموج في بحر عمان.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"