عادي

وزارة الحج السعودية تبدأ استقبال طلبات تأشيرات العمرة

ضيوف الرحمن يتوافدون إلى المدينة المنورة قبل المغادرة إلى بلدانهم
10:55 صباحا
قراءة دقيقتين
3

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن بدء استقبال طلبات إصدار التأشيرات لتأدية مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف للقادمين من خارج المملكة من جميع دول العالم اعتباراً من أمس الخميس. 

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي - بثته وكالة الأنباء السعودية «واس» - أن بدء العمرة للمعتمرين من داخل وخارج المملكة يبدأ في غرة شهر محرم من العام القادم 1444ه، الموافق 30 يوليو الجاري.

وذكرت أنه يمكن إصدار التصاريح للمعتمرين من داخل المملكة من خلال تطبيق «اعتمرنا»، وسط منظومة متكاملة من الخدمات والتدابير الصحية المعتمدة من الجهات المعنية للحفاظ على سلامة وصحة المعتمرين والزائرين، ضمن إجراءات سهلة تضمن أداء مناسك العمرة بطمأنينة ويسر. يُذكر أن وزارة الحج والعمرة تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة لتحديد الإجراءات الصحية الوقائية، للحماية من فيروس (كوفيد- 19)، منها: الحصول على اللقاحات المعتمدة في المملكة، وإرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر، إضافة إلى إقرار بصحة المعلومات.

 وفي السياق، كشفت إحصائية وزارة الحج والعمرة لحركة استقبال ومغادرة الحجاج في المدينة المنورة، عن وصول 27360 حاجاً من جنسيات متعددة إلى المدينة المنورة بعد أدائهم مناسك الحج هذا العام. 

وأوضحت الإحصائية، أن مركز الهجرة بالمدينة المنورة استقبل 26664 حاجاً، قدموا براً بواسطة الحافلات، فيما استقبلت محطة قطار الحرمين السريع بالمدينة المنورة 498 حاجاً، كما استقبل مركز حجاج البر 198 حاجاً بعد أداء الفريضة.

وأظهرت الإحصائية أعداد الحجاج المتبقين في المدينة المنورة من حيث جنسياتهم، مشيرة إلى أن حجاج باكستان هم الأكثر عدداً في المدينة المنورة بواقع 1875 حاجاً، ثم حجاج مصر ب 1337 حاجاً، ثم بنغلاديش ب 997 حاجاً، ثم الأردن 987 حاجاً، ثم إيران بعدد 681 حاجاً، فيما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين في المدينة المنورة 7868 حاجاً. ويحرص غالبية الحجاج على زيارة المدينة المنورة قبل أو بعد إتمام مناسك الحج، للصلاة في المسجد النبوي، والتشرّف بالسلام على الرسول - صلى الله عليه وسلم - وعلى صاحبيه - رضوان الله عليهما - قبل المغادرة إلى بلدانهم. وطبقاً للإحصائية فقد غادر 1576 حاجاً المدينة المنورة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي عبر رحلات طيران منتظمة ضمن خطة السلطات السعودية لتيسير مغادرة الحجاج إلى بلدانهم.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"