عادي

الذكاء الاصطناعي حاضر في خدمة الحجاج

15:47 مساء
قراءة 3 دقائق
الذكاء الاصطناعي حاضر في خدمة الحجاج

طبّقت أمانة مكة المكرمة مجموعة من الحلول الذكية التي تهدف إلى تحسين تجربة الحج وتسهيل إجراءات الحجاج، الذين بدأوا، الاثنين، بالتوافد إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية.

البداية كانت بتوفير عدد من التطبيقات الذكية لتشغيل مراكز الخدمات بالمشاعر المقدسة، وتحسين الأداء عبر إعادة هندسة العمليات وتحويل أعمال الوحدات التنظيمية لتصبح إلكترونية.

هذا بالإضافة لرصد ميداني للملاحظات، مع إمكانية إضافة مقاطع فيديو وصوت وموقع جغرافي، بحيث تتم معالجة هذه الملاحظات بسرعة وإصدار تقارير بالحلول وفق أحدث التقنيات، وتنظيم مواعيد ذبح الأضاحي للحجاج إلكترونياً.

كما اعتُمد نظام لإدارة معدات النظافة وتفريغ حاويات النفايات؛ لضمان توفير بيئة صحية آمنة للحجاج في المشاعر المقدسة.

خدمات صحية

يقدم مستشفى صحة الافتراضي خدمات صحية افتراضية بأحدث التقنيات الطبية تشمل تشخيص الأمراض بدقة والتدخل الطبي السريع، مما يساعد المختصين على اتخاذ القرار الطبي الصحيح بحسب وضع كل حالة.

وتشمل التخصصات الافتراضية التي يقدمها المستشفى: السكتات الدماغية، العناية الحرجة، أمراض القلب، والأشعة، والاستشارات الطبية، والاستشارات عبر العيادات الافتراضية، وخدمة غسل الكلى.

كما أتاح المستشفى خدماته للدعم والمساندة لجميع المستشفيات والمراكز الصحية المرتبطة به في المدينة المنورة ومكة المكرمة.

وسائل نقل متطورة

انطلقت، الأحد، أولى رحلات القطار التشغيلية لموسم الحج هذا العام، لنقل حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة، عرفات ومنى ومزدلفة.

وقطار المشاعر «كهربائي» لا يصدر أي انبعاثات كربونية، ويحل محل 50 ألف حافلة تعمل بالوقود، كما تبلغ سرعته 80 كيلومتراً في الساعة، وطاقته الاستيعابية في الرحلة 3 آلاف شخص.

هذا بالإضافة لمركبة إسعاف برمائي، تحمل اسم «طميّة»، التي جهزت بأحدث التقنيات لمهام الإسعافات في إخلاء المصابين، فهي ذات مواصفات نوعية لخدمة الحجاج في التضاريس الوعرة التي يصعب الوصول إليها عبر سيارات الإسعاف العادية.

ويمكن التحكم في إطاراتها بضغط الهواء المنخفض والمرتفع، لمساعدتها في تجاوز كافة أنواع عقبات التضاريس. ويمكنها أيضاً نقل مريضين وستة أشخاص آخرين مع سائق المركبة.

وتدمج المركبة أضواء استطلاعية وكاميرات متطورة يمكن للسائق من خلالها مشاهدة الأماكن في ظروف الإضاءة المنخفضة.

كما كشفت الهيئة العامة للطرق في السعودية عن استخدام طائرات «الدرون» في فحص وتقييم شبكة الطرق في المشاعر المقدسة؛ للتأكد من سلامة هذه الطرقات وجودتها، عبر رصد حراري يتيح أيضاً فحص الجسور آلياً.

تبريد طرق المشاة

تهدف تقنية طلاء الأسطح الأسفلتية لطرق المشاعر المقدسة لخفض الحرارة، وتبريد المناخ للدرجات المعتدلة في طرق المشاة الخاصة بالحجاج.

ويُسهم الطلاء الأبيض في خفض درجة حرارة السطح بحوالي 30 درجة مئوية، باستخدام عدة مواد محلية الصنع لها القدرة على امتصاص كمية أقل من الأشعة الشمسية، فآلية تبريد الطرق تتم بعكس أشعة الشمس وتقليل درجات الحرارة خلال النهار والليل.

محطات رصد

دعّم المركز الوطني السعودي للأرصاد أعماله في منطقة المسجد الحرام والمشاعر المقدسة، بإضافة 10 محطات رصد متنقلة تفيد في زيادة التغطية الجغرافية ودقة بيانات الأرصاد.

وكذلك توفير بيانات الطقس بشكل محدث باستمرار، والتنبؤات الخاصة بالأحوال الجوية المتوقعة، فضلاً عن مراقبة الأجواء لمكة والمدينة والمشاعر على مدار الساعة، بالإضافة إلى الطرقات والمنافذ والمطارات.

وتحسين دقة التنبؤات الجوية وزيادة التغطية الجغرافية لخدمات الأرصاد بتعزيز قدرات الرصد في مختلف المناطق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xw7es58

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"