عادي

إعلان مدينة «الداخلة» المغربية عاصمة التسامح 2022

21:50 مساء
قراءة دقيقتين
index

اختتمت، اليوم الجمعة، أعمال الجلسة العاشرة للبرلمان الدولي للتسامح والسلام التي استضافها البرلمان المغربي في مدينة الداخلة بإعلان افتتاح مكتب إقليمي للمجلس في مدينة الداخلة وتسميتها عاصمة التسامح لعام 2022.

وقال بيان للمجلس إن اختيار الداخلة يأتي تأكيداً على الدور الريادي للمملكة المغربية في تعزيز قيم التسامح والسلام.

وأكد البيان الختامي مسؤوليات البرلمانيين كممثلين لشعوبهم في الظروف الحالية الصعبة وعلى الدور الحاسم للحفاظ على التسامح والسلام وتعزيزهما في مواجهة التطورات العالمية المستجدة وأهمية الحلول السلمية في المفاوضات لمواجهة جميع النزاعات القائمة والناشئة.

وأكد دعم الحفاظ على التنوع البيولوجي الزراعي مع الاعتماد على العلم والابتكار والسلوك المسؤول الذي يكمل المعارف التقليدية وثقافة الأغذية المحلية وأفضل الممارسات.

من جهة أخرى، شدد البيان على ضرورة توسيع وتعزيز التحالفات البرلمانية العالمية لتلبية الاحتياجات الأساسية للبشرية.

وشهد الجلسة الختامية التي أقيمت في قصر المؤتمرات بمدينة الداخلة أحمد بن محمد الجروان رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، ورشيد الطالبي العلمي رئيس المجلس النواب المغربي، والخطاط ينجا رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، وعبيد السلامي عضو المجلس الوطني الاتحادي ممثل دولة الإمارات، و60 برلمانياً يمثلون مختلف برلمانات دول العالم.

وقال الجروان إن الدورة العاشرة للبرلمان الدولي للتسامح والسلام، حظيت بأكبر حضور برلماني دولي للتسامح والسلام بمشاركة نخبة من البرلمانيين تجاوزت 60 برلمانياً من حول العالم بهدف بحث سبل تعزيز ثقافة التسامح والسلام ومناقشة سبل تعزيز ودعم الأمن الغذائي العالمي والطاقة والمناخ، ولقد تمكنا من وضع آليات عمل وتوصيات مهمة نرى أن من شأنها المساهمة في تحقيق ما تصبو إليه شعوب العالم من تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة والأمن والاستقرار والازدهار.

وأكد ضرورة العمل الدولي المشترك والتعاون البرلماني وعلى مختلف الصعد الدولية من أجل تعزيز ثقافة التسامح والسلام والمحبة والإخاء والتعايش السلمي في مختلف مجتمعات العالم وتوفير الاحتياجات الأساسية لكافة شعوب العالم من غذاء ودواء وطاقة وبيئة نظيفة ومتجددة باعتبارها ضرورة حتمية لضمان الاستقرار والتنمية والسلام.

ودعا إلى ضرورة الإسراع بتشكيل فريق من البرلمانيين المختصين كلجنة متابعة وتحفيز للوصول لتوصيات تعنى بالأمن الغذائي العالمي تكون مهمتها التواصل مع مؤسسات المجتمع الدولي لتأمين احتياجات الدول الأكثر تضرراً من الأزمات السياسية والاقتصادية في نقص الغذاء والطاقة.

الداخلة - وام

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"