عادي

القائد الروحي لمسلمي أذربيجان والقوقاز عضواً ب «حكماء المسلمين»

01:04 صباحا
قراءة دقيقتين
شكر باشا زاده

أبوظبي:«الخليج»

أصدر فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين قراراً بانضمام «سماحة الله» شكر باشا زاده القائد الروحي للمسلمين في أذربيجان وعموم القوقاز إلى عضوية مجلس حكماء المسلمين.

يشغل «سماحة الله» شكر باشا زاده رئاسة وعضوية عدة هيئات منها رئيس إدارة مسلمي القوقاز، والأمين العام لمركز باكو الدولي للتعاون بين الأديان والحضارات «BCIC»، والرئيس المشارك للمجلس المشترك بين الأديان في رابطة الدول المستقلة، ورئيس المجلس الاستشاري لزعماء الدين المسلمين لرابطة الدول المستقلة، ورئيس المجلس الديني الأعلى لشعوب القوقاز.

وبصفته زعيما للجالية المسلمة الرئيسية في أذربيجان، فهو يبذل جهودا خاصة من أجل تعزيز الحوار بين الأديان والتسامح والتعددية الثقافية في المجتمع الأذربيجاني وحول العالم.

وتعليقا على انتخابه عضواً في مجلس حكماء المسلمين، قال «سماحة الله» شكر باشا زاده إن اختياره لعضوية مجلس حكماء المسلمين جاء بمثابة اعتراف بمساهمات أذربيجان المهمة في مجال الحفاظ على الثقافة الإسلامية العالمية وتطويرها، وموقف الذين يدعون إلى التعاون بين الأديان والثقافات، والتعايش والأخوة الإنسانية.

وأضاف: «إنه لشرف عظيم لي أن أمثل أذربيجان وعموم منطقة القوقاز في هذا المجلس الذي يعد من أكثر المؤسسات الإسلامية نفوذاً واحتراماً في العالم.. أعبر عن خالص امتناني لفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس المجلس، وجميع أعضاء المجلس، على الثقة التي أولوها لي.. إنني على يقين بأن نشاطنا المشترك في إطار المجلس سيأتي بمساهمة ملحة لما فيه خير الإسلام والمسلمين».

يذكر أن مجلس حكماء المسلمين هيئة دولية مستقلة، تأسست في 21 رمضان من عام 1435 هجرية الموافق 19 يوليو عام 2014 م و تهدف إلى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، وتجمع ثلة من علماء الأمة الإسلامية وخبرائها ووجهائها ممن يتسمون بالحكمة والعدالة والاستقلال والوسطية بهدف المساهمة في تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة، وكسر حدة الاضطرابات والحروب التي سادت مجتمعات كثيرة من الأمة الإسلامية في الآونة الأخيرة، وتجنيبها عوامل الصراع والانقسام والتشرذم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"