عادي

انتهاء مهمة ستيفاني وليامز في ليبيا

13:17 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الأمم المتحدة- أ ف ب
أنهت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني وليامز، فترة مهمتها، على ما أعلن مكتبها الاثنين، دون الكشف عن بديل لها، في حين تم تجديد بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لثلاثة أشهر فقط.
وأشاد الأمين العام أنطونيو غوتيريس من خلال المتحدث باسمه بالتزام ويليامز بالبحث عن حل للأزمة السياسية في ليبيا.
وأكد التزام الأمم المتحدة بدعم عملية يقودها الليبيون لمواجهة التحديات المستمرة، وضمان إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أسرع وقت ممكن.
وعيّنت ويليامز مستشارة خاصة إلى ليبيا، بعد استقالة السلوفاكي يان كوبيس المفاجئة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وكان كوبيس مبعوثاً الأمم المتحدة ومن ثم تطلب تعيينه موافقة مجلس الأمن.
وقال متحدث باسم غوتيريس قبل أيام قليلة: «نحاول، في أقرب وقت ممكن، تعيين شخص بالنيابة على الأقل لتنفيذ المهام التي كانت تقوم بها وليامز».
وفي الأسبوع الماضي، جدد مجلس الأمن عمل البعثة الأممية في ليبيا لثلاثة أشهر فقط. وأعرب حينها الكثير من الأعضاء عن قلقهم بشأن هذه المدة القصيرة التي كانت الحل الوسط الوحيد المقبول بالنسبة لروسيا التي تطالب بتعيين مبعوث جديد.
ومنذ خريف 2021، لم يكن تجديد مهمة البعثة ممكناً، إلا لفترات قصيرة، بسبب عدم قدرة المجلس على الاتفاق على مبعوث جديد. وتعاني ليبيا أزمة سياسية حادة منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي عام 2011.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"