عادي

الكونغو الديموقراطية تطلب من الناطق باسم البعثة الأممية مغادرة البلاد

16:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
جنديان من البعثة الأممية في الكونغو
جنديان من البعثة الأممية في الكونغو
طلبت سلطات جمهورية الكونغو الديموقراطية، من بعثة الأمم المتحدة، اتخاذ كافة الترتيبات اللازمة من أجل «مغادرة» الناطق باسمها ماتياس جيلمان البلاد «في أسرع وقت ممكن»، بحسب مراسلات رسمية اطلعت عليها وكالة فرانس برس الأربعاء.
وكتب وزير الخارجية كريستوف لوتوندولا إلى رئيس بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية (مونوسكو) «ستقدر الحكومة... عالياً اتخاذ الترتيبات لمغادرة ماتياس جيلمان الأراضي الكونغولية في أسرع وقت ممكن». وأوضح لوتوندولا أن «وجود هذا الموظف على الأراضي الوطنية لا يساعد على تعزيز مناخ الثقة المتبادلة والوئام الضروري بين المؤسسات الكونغولية ومونوسكو». وقال مصدر حكومي طلب عدم الكشف عن اسمه إن «التصريحات التي أدلى بها جيلمان على أثير إذاعة RFI والتي أكد فيها عدم امتلاك مونوسكو الوسائل العسكرية للتعامل مع حركة إم 23، هي أصل التوتر الحالي. لقد طلبنا من مونوسكو بطريقة ودية أن يغادر البلاد».
ومنذ 25 يوليو/تموز، قام المتظاهرون الذين يتهمون قوات حفظ السلام بعدم الفعالية في مهمّتها لتحييد مئات الجماعات المسلّحة المحلية والأجنبية، بنهب منشآت بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية (مونوسكو) الموجودة منذ عام 1999. وقتل في التظاهرات أربعة من جنود الأمم المتحدة و32 متظاهراً في عدة بلدات في شرق البلاد. وتضمّ مونوسكو، أكثر من 14 ألفاً من جنود حفظ السلام.
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"