عادي

«المعاشات» توضح قواعد وأحكام ضم مدد الخدمة السابقة

00:59 صباحا
قراءة دقيقتين
مقر هيئة المعاشات

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

أكدت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، أن الغاية من ضم مدد الخدمة السابقة إبقاء مدد خدمة المؤمن عليه متصلة ومستمرة بهدف زيادة فرصه في الحصول على المعاش التقاعدي. وأوضحت أن المؤمن عليه يستطيع ضم مدة خدمة سابقة له داخل الدولة لمدة خدمته اللاحقة المشمولة بأحكام القانون قبل انتهاء خدمته، وتشمل المدد التي يمكن ضمها مدة الخدمة السابقة في القطاع الحكومي والدوائر الخاصة التي تطبق نظم التقاعد والخدمة العسكرية والخدمة السابقة لاكتساب الجنسية والخدمة السابقة في مجلس التطوير أو مكتب الكويت وأي مدة خدمة سابقة في أية جهة يقرها مجلس إدارة الهيئة.

وبينت أن هناك 4 شروط للضم تتمثل في أن يكون المؤمن عليه على رأس عمله، وأن يقدم طلباً خطياً لجهة العمل بالمدة المراد ضمها قبل انتهاء خدماته، وألاّ تكون مدة الخدمة التي يرغب في ضمها قد انتهت بسبب من أسباب الحرمان الكامل من المعاش أو المكافأة، وألاّ تكون هذه المدد مؤقتة أو بالمياومة (أجر يومي) أو من مدد التدريب السابقة على التعيين.

ويحق للمؤمن عليه الذي حصل على جنسية الدولة أن يضم مدة الخدمة السابقة لحصوله على جنسية الدولة، ويشترط ألاّ تكون هذه المدد السابقة المطلوب ضمها قد أنهيت بسبب من أسباب الحرمان الكامل من المعاش أو المكافأة أو الفصل بقرار تأديبي أو حكم قضائي، مع تحمل المؤمن عليه كلفة الضم مثله في ذلك مثل المؤمن عليه الذي يحمل جنسية الدولة. وبناء على قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 1 لسنة 2021 الذي أعلن عنه في وقت سابق من العام الجاري 2022 فقد تم تحديث أسس تقسيط تكاليف ضم مدة الخدمة السابقة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"