عادي

الأسهم الأوروبية تهبط لأدنى مستوياتها في شهر

21:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة

هبطت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى لها في حوالي شهر، الاثنين، مع شعور المستثمرين بالقلق حيال شح في إمدادات الغاز من روسيا وإشارات متشددة من البنك المركزي الأوروبي وتوقعات اقتصادية ضعيفة.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضاً 1% ليلامس أدنى مستوى له منذ 28 يوليو/تموز.

وقال عملاق الغاز الروسي جازبروم الجمعة إن روسيا ستوقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا لثلاثة أيام في نهاية هذا الشهر، وهو ما يزيد الضغوط على القارة، بينما تسعى لإعادة ملء مخزونات الوقود قبيل الشتاء.

وبين أكبر الخاسرين في جلسة اليوم هبط سهم يونيبر، أكبر مستورد للغاز الروسي في ألمانيا، 7.7% مقتربا من مستوى قياسي منخفض في حين انخفض سهم شركتها القابضة فورتوم 4.4% وهو ما دفع المؤشر داكس الألماني ليغلق منخفضا 2.3% في أسوأ جلسة له في حوالي سبعة أسابيع.

وتترقب السوق القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات في منطقة اليورو غداً الثلاثاء ومحضر أحدث اجتماع للبنك المركزي الأوروبي يوم الخميس والذي من المتوقع أن يكون متشدداً.

وتتوقع الأسواق حالياً زيادة في أسعار الفائدة قدرها 60 نقطة أساس في اجتماع المركزي الأوروبي في سبتمبر/أيلول وزيادات مجمعة قدرها 130 نقطة أساس للفترة المتبقية من العام.

وبعد صعودها بأكثر من 11% من مستوياتها المنخفضة التي سجلتها في منتصف يونيو/حزيران، وهبطت سوق الأسهم الأوروبية في الأيام القليلة الماضية، بينما يشعر المستثمرون بقلق حيال تأثير تضخم جامح وتشديد الأوضاع المالية على الآفاق الاقتصادية.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5y65j825

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"