عادي

«لوفتهانزا» تتفادى إضراباً بعد توصل الطيارين إلى اتفاق حول الأجور

01:26 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن طيارو شركة لوفتهانزا الألمانية الثلاثاء إلغاء إضراب دعوا إليه في وقت لاحق من هذا الأسبوع بعد اتفاق في اللحظة الأخيرة في المفاوضات بشأن الأجور مع شركة الطيران، حسبما أعلنت نقابة الطيارين «كوكبيت».

وكان من المقرر أن يبدأ طيارو رحلات الركاب والشحن إضرابهم اعتبارا من الأربعاء، لكن «تم التوصل إلى اتفاق» وفق متحدث باسم النقابة، مضيفا أن الإضراب «سيُلغى بالتالي».

وقبل ساعات قليلة أعلن الطيارون توقفهم عن العمل من الأربعاء الساعة 00,01 إلى الخميس الساعة 23,59، بينما يستمر التحرك النقابي لطياري الشحن يومًا إضافيا حتى الساعة 23,59 الجمعة.

وأمام خطر حدوث فوضى جديدة سارعت إدارة لوفتهنزا للإعلان بأنها ستقدم للنقابة «عرضا أفضل» في محادثات عاجلة خلال اليوم.

واضطرت شركة الطيران إلى إلغاء جميع رحلاتها تقريبا الجمعة بسبب إضراب للطيارين استمر يوما واحد ما أثر على خطط 130 ألف مسافر.

ولم تعلن أي تفاصيل حتى الآن بشأن الاتفاق على الأجور ورفضت لوفتهانزا التعليق.

لكن نقابة الطيارين كانت تطالب بزيادة بنسبة 5,5 بالمئة بحلول نهاية العام، وتعويضات تلقائية عن التضخم وتعديلات لنظام رواتبها.

وقالت لوفتهانزا إن الحزمة الكاملة التي تطالب بها نقابة «كوكبيت» سترفع تكاليف الطيارين بنسبة 40 بالمئة أو 900 مليون يورو (900 مليون دولار).

ومع ارتفاع التضخم يُتوقع أن تكون مفاوضات شاملة على الرواتب متوترة في الأشهر المقبلة في أنحاء أوروبا.

وقد دعت نقابة آي جي ميتال إلى تظاهرة السبت لبدء المفاوضات الشاملة حول الأجور في قطاع المعادن والكهرباء.

وقال فرع «ميتي» التابع لها والذي يمثل العمال في مناطق هيسن ورينانيا بالاتينات وسارلاند وثورينغيا إنه سيسعى للحصول على زيادة الأجور بنسبة 8 بالمئة لمدة 12 شهرا، يستفيد منها 400 ألف عامل يمثلهم.

سجلت أسعار الاستهلاك في ألمانيا ارتفاعا بنسبة 7.9% في آب/أغسطس على أساس سنوي، وفق بيانات وكالة الإحصاء الفدرالية ديستاتيس الأسبوع الماضي. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5cf98424

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"