عادي
باشاغا يدعو إلى المصالحة ووطن «لا غالب فيه ولا مغلوب»

«النواب» الليبي ينفي طرح مبادرة لتشكيل مجلس رئاسي جديد

00:59 صباحا
قراءة دقيقتين

نفى نواب في البرلمان الليبي، ما تم تداوله خلال اليومين الماضيين، بشأن طرح رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، مبادرة تقضي بإجراء انتخابات برلمانية مقابل توليه تشكيل مجلس رئاسي جديد في البلاد، فيما دعا رئيس حكومة الاستقرار، فتحي باشاغا، أمس الجمعة، إلى الاهتداء بروح الشهداء لتحقيق المصالحة والاستقرار والوصول إلى وطن لا غالب فيه ولا مغلوب.

وقال ناشطون إن عقيلة قدم خلال زيارته إلى قطر مبادرة لإجراء انتخابات برلمانية فقط مقابل مجلس رئاسي جديد برئاسته لمدة 3 أعوام. وبين عضو البرلمان ميلود الأسود، أن ما يتم تداوله هو كلام عارٍ عن الصحة.وشدد الأسود،على أن هذا الكلام لم يطرح على مجلس النواب وعلى الدول التي قام عقيلة مؤخراً بزيارتها.

بدورها، أكدت البرلمانية، عائشة الطبلقي، أن عقيلة لم يطرح مبادرة تقضي بإجراء انتخابات برلمانية مقابل تشكيل مجلس رئاسي برئاسته»، مشيرة إلى أن هذا كلام عارٍ عن الصحة.

دعم محلي ودولي

وقالت الطبلقي إنه سيتم إلزام فتحي باشاغا، رئيس حكومة الاستقرار، بمباشرة حكومته عملها فوراً من أي مدينة ليبية يتوافر فيها الأمن، وسيكون هناك دعم محلي ودولي للحكومة خلال المدة القادمة.

جاء ذلك، تزامناً مع اتهامات وجهها عقيلة، للمجلس الرئاسي، بالانحياز لحكومة الوحدة المنتهية ولايتها برئاسة عبدالحميد الدبيبة.

وقال صالح في كلمة له في البرلمان، الخميس: «إن المجلس الرئاسي ليس بإمكانه أن يضع قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات، وما عليه إلا أن يتقيد باختصاصاته».

من جهة أخرى، دعا رئيس حكومة الاستقرار، فتحي باشاغا، أمس، إلى الاهتداء بروح الشهداء لتحقيق المصالحة والاستقرار والوصول إلى وطن لا غالب فيه ولا مغلوب.

وجاءت دعوة باشاغا في ذكرى «يوم الشهيد» الذي تحييه ليبيا في 16 سبتمبر من كل عام، بالتزامن مع استشهاد شيخ الشهداء عمر المختار.

وغرد باشاغا قائلاً: «بمناسبة عيد الشهيد، أستذكر كل تضحيات الشهداء والجرحى والمناضلين في سبيل استقلال ليبيا ووحدتها وسيادتها والدفاع عنها».

وأضاف: «يجب أن تكون تضحيات الشهداء نبراساً نهتدي به لتحقيق المصالحة والاستقرار والازدهار، وللوصول إلى وطن يجمعنا جميعاً لا غالب فيه ولا مغلوب، بمشاركة الكل من أبناء ليبيا لا باستئثار فئة عن بقية الليبيين بالحكم واستغلال الموارد والخيرات».وأحيا رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبدالحميد الدبيبة، أمس، ذكرى يوم الشهيد، متعهداً بتحمل المسؤولية والمضي قدماً نحو الاستقرار والبناء.

المختار سيبقى رمزاً للنضال

بدوره، اعتبر رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، أن شيخ الشهداء عمر المختار، سيبقى رمزاً لنضال الوطن ووحدته، وذلك في الذكرى 91 لاستشهاده.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5e5afk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"