عادي

مصر تعدل نظام «أبناؤنا في الخارج» إلى فصلين دراسيين

16:29 مساء
قراءة دقيقتين
مصر تعدل نظام «أبناؤنا في الخارج» إلى فصلين دراسيين
مصر تعدل نظام «أبناؤنا في الخارج» إلى فصلين دراسيين
مصر تعدل نظام «أبناؤنا في الخارج» إلى فصلين دراسيين

القاهرة - «الخليج»
قرر المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي في مصر تعديل نظام الدراسة على نظام «أبناؤنا في الخارج»، ليصبح فصلين دراسيين، بدلاً من فصل دراسي واحد، أسوة بطلاب المدارس المصرية.
وكان المجلس الذي يترأسه رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، قد اجتمع، لمناقشة خطة العام الدراسي 2022-2023، والذي من المقرر أن يبدأ فى الأول من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
وناقش المجلس تعديل ضوابط التقدم لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، بالبعثة التعليمية المصرية بالسودان للعام الدراسي 2022/ 2023.
وتم وضع شروط جديدة تتمثل في أن يكون الطالب حاصلاً على الصف الأول والثاني الثانوي العام من مدارس البعثة التعليمية المصرية بالسودان، كطالب منتظم، وأن يكون الطالب أحد أبناء العاملين بالبعثات الحكومية المصرية بالسودان، المعارين فقط.
ويشترط أيضاً الإقامة بالسودان من بداية سفر المعار، الوالد أو الوالدة، حتى موعد عقد الامتحان، وإلغاء ما يسمى بطالب منازل بالبعثة.
وأكد حجاز، بحسب بيان للوزارة الثلاثاء، أن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، له دور محوري في المشاركة في صنع القرار، مشيرا إلى أنه استهدف دعوة أساتذة كليات التربية، لأنهم جزء لا يتجزأ من عملية تطوير التعليم، والشعور بالمسؤولية القومية تجاه البلد باعتبار أن التعليم قضية أمن قومي.
وقال إن الوزارة تسعى لتوفير منظومة تعليمية متميزة؛ قائمة على ضمان الجودة، من شأنها تحقيق أهداف التنمية المستدامة، واستعداداً لبدء العام الدراسي الجديد 2022-2023.
واستعرض الوزير، خلال الاجتماع ملامح العام الدراسي الجديد والتي تتضمن: دمج التكنولوجيا والأنشطة، بكافة أنواعها في العملية التعليمية.
واوضح أنه سيتم توظيف القنوات التعليمية «مدرستنا 1، 2، 3» في العملية التعليمية، بمختلف المراحل، من خلال تخصيص فترة مشاهدة واحدة، والفترة تعادل حصتين دراسيتين، لعرض المادة التعليمية، من خلال «السبورة الذكية»، أو «الداتا شو»، أو «أجهزة الكمبيوتر»، لأكثر من فصل في نفس الفترة لعرض الدرس، مع وجود العناصر المميزة من المعلمين بالمدرسة بصحبة الطلاب، ويخصص باقي النصاب المقرر لحصص المادة؛ لمناقشة المحتوى الذي تمت مشاهدته، وإتاحة المادة العلمية، من خلال مسؤول التطوير التكنولوجي، وجدول مواعيد إذاعة المحتوى التعليمي على تلك القنوات للطلاب، لتمكينهم من متابعتها بالمنزل.
وقال إنه لا مساس بالمناهج التعليمية، وأنه سيتم استكمال تطوير مناهج الصف السادس الابتدائي وفقًا للمنظومة الجديدة، بنفس الإطار العام للمناهج، وكذلك الاستمرار في إعداد الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية.

https://tinyurl.com/4mhw8aat

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"