عادي

وزراء «صيغة ميونيخ»: لا غنى عن حل الدولتين

17:02 مساء
قراءة دقيقتين
وزراء «صيغة ميونيخ»: لا غنى عن حل الدولتين
القاهرة - «الخليج»
شدد الاجتماع الوزاري لصيغة ميونيخ، الذي عقد في نيويورك، بحضور مصر والأردن وألمانيا وفرنسا، على ضرورة استئناف عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وأنه لا غنى عن حل الدولتين.
وأكد الوزراء، في بيان مشترك، التزامهم بتمكين ودعم جميع الجهود الرامية لتحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط على أساس القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والمعايير المتفق عليها، بما في ذلك مبادرة السلام العربية. كما شددوا على أن حل الدولتين المتفاوض عليه فقط على أساس خطوط 4 حزيران/ يونيو 1967، وبما يتفق مع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة ومتصلة وقابلة للحياة تعيش جنباً إلى جنب بسلام وأمن مع إسرائيل، يمكنه تحقيق التطلعات المشروعة لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين.
وأكد الوزراء ضرورة استئناف المفاوضات المباشرة والجادة والهادفة والفعالة بين الطرفين في أقرب وقت ممكن، وخلق آفاق سياسية واقتصادية بشكل عاجل، من أجل الحفاظ على آفاق حل الدولتين. وشددوا أيضا على ضرورة الامتناع عن جميع الإجراءات الأحادية الجانب التي تقوض جدوى حل الدولتين وآفاق السلام العادل والدائم، وأهمية احترام وحدة الأراضي الفلسطينية المحتلة وتواصلها وسلامتها، بما في ذلك القدس الشرقية، وهذا يشمل الوقف الفوري لجميع الأنشطة الاستيطانية، والاستيلاء على الأراضي وإجلاء الفلسطينيين من منازلهم، في انتهاك للقانون الدولي.
وأكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أهمية عقد اجتماع صيغة ميونيخ في هذا التوقيت، بهدف إعادة تسليط الضوء على عملية السلام، بسبب ما تشهده من جمود حالي، وأخذاً في الاعتبار التطورات السياسية الدولية الحالية التي شتتت الانتباه عنها. كما أشاد الوزراء بالدور المصري المهم في وقف التصعيد الأخير في قطاع غزة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/539eh2ec

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"