عادي
في ذكرى مهمة الإمارات للمحطة الدولية

هزاع وسلطان: موعدنا مع نجاح جديد في 2023

20:12 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال تدريبات خاضها هزاع وسلطان في مختبر الطفو المحايد
  • 5 سنوات تحضيرية خاضها الرائدان في «يوري غاغارين» و«ناسا»

دبي: يمامة بدوان

أكد هزاع المنصوري وسلطان النيادي، رائدا الفضاء الإماراتيان، أنه بعد أشهر قليلة وتحديداً في ربيع 2023، سيكون موعد الدولة مع نجاح جديد في الفضاء.

جاء ذلك في مقطع مصور بثه مركز محمد بن راشد للفضاء على «تويتر» في الذكرى السنوية الثالثة لأول مهمة إماراتية إلى محطة الفضاء الدولية.

وقال النيادي: «قبل 3 سنوات انطلق هزاع، وكانت قلوب شعب الإمارات في منصة الإطلاق مع هزاع، وفي تاريخ 25 سبتمبر 2019 انطلق هزاع إلى الفضاء وشاركت في الطاقم الاحتياطي، لكن في 2023 موعدنا مع مهمة جديدة».

بدوره قال المنصوري: «بعد أشهر وفي عام 2023 سيخوض أخي سلطان، أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب، وفي 2023 سينطلق سلطان وأنا سأكون ضمن الطاقم الاحتياطي، موعدنا مع نجاح جديد، بإذن الله».

ويستعد النيادي لخوض أول مهمة إماراتية طويلة الأمد على متن المحطة الدولية للفضاء في ربيع عام 2023، ضمن بعثة وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» و«سبيس إكس» «Crew-6»، يجري خلالها العديد من التجارب العلمية المعمقة والمتقدمة، ضمن «برنامج الإمارات لرواد الفضاء» لتدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين، وإرسالهم إلى الفضاء لتنفيذ مهام علمية مختلفة.

تجارب وأبحاث

وسينطلق النيادي في رحلته طويلة الأمد إلى المحطة الدولية ضمن فريق يضم 4 رواد فضاء رئيسيين من بينهم «ستيفن بوين» و«وارن هوبورغ»، بهدف إجراء سلسلة من التجارب والأبحاث والتوصل إلى نتائج علمية مهمة حول الفضاء الخارجي.

وقضى النيادي والمنصوري 5 سنوات تحضيرية لرحلات الفضاء البشرية طويلة المدى، خاض خلالها تدريبات مكثفة حتى حصلا مؤخراً على شارة رواد الفضاء من مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة «ناسا»، كما خضعا لمجموعة كبيرة من التدريبات، صممت خصيصاً لتتناسب مع متطلبات المهمة ومدتها، حيث بدأ التدريبات بمركز «يوري غاغارين» لتدريب رواد الفضاء بمدينة النجوم في موسكو؛ كما تلقيا تدريبات في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية، وكولن في ألمانيا، ضمن اتفاقيات شراكة مع كبرى الوكالات الفضائية، وهي ناسا، والوكالة الأوروبية «إيسا» واليابانية «جاكسا».

1
هزاع وسلطان

برنامج تدريبي

وخاض رائدا الفضاء برنامجاً تدريبياً في جميع أقسام ووحدات المحطة الدولية، للتدرب على كيفية استخدام الأجهزة والمعدات الموجودة داخلها، وتدريبات على الحالات الطارئة، التي قد تحدث على متن المحطة الدولية، كما خضعا لتدريبات النجاة في حال الهبوط الاضطراري للكبسولة في غابة شديدة البرودة، وتدربا كذلك على بدلة الفضاء التي يصل وزنها إلى 10 كيلوغرامات وعلى كيفية ارتدائها في بيئة منعدمة الجاذبية، كما أنهيا التدريبات في مختبر الطفو المحايد، وأكملا حصصاً نظرية وتدريبات عملية على طائرة T-38، وغيرها من التدريبات.

رحلة تاريخية

1
هزاع المنصوري قبل انطلاقه لمحطة الفضاء الدولية

وكان هزاع المنصوري، انطلق يوم 25 سبتمبر 2019 في مهمة تاريخية، حملت شعار «طموح زايد» ليكون أول رائد فضاء عربي إماراتي يؤدي مهمة على متن المحطة الدولية، مثلت علامة فارقة في تاريخ الإمارات، استمرت ل 8 أيام، أجرى خلالها 16 تجربة علمية، بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية، على متن محطة الفضاء الدولية.

وسجل المنصوري، في إنجاز غير مسبوق، أول جولة تعريفية مصورة باللغة العربية لمحطة الفضاء الدولية، حيث شرح مكونات المحطة، والأجهزة والمعدات الموجودة على متنها، إضافة إلى نبذة عن حياة رواد الفضاء اليومية على متن المحطة. كما سجل عدة فيديوهات قصيرة، توثق الحياة على متن محطة الفضاء الدولية ومكوناتها، إضافة إلى الأنشطة التي يقوم بها رواد الفضاء، وتسجيل يومياته ل 15 دقيقة كل يوم، فيما أطلع المنصوري زملاءه من رواد الفضاء الموجودين على متن المحطة، على أبرز العادات والتقاليد الإماراتية، من بينها عاداتنا الغذائية، عبر دعوتهم لتناول أطباق طعام إماراتية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9ey427

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"