عادي

معهد الابتكار في أبوظبي يعرض منجزاته في «جيتكس جلوبال»

17:02 مساء
قراءة دقيقتين
عدد من الباحثين خلال إجراء الأبحاث في المركز العالمي للبحوث العلمية
عدد من الباحثين خلال إجراء الأبحاث في المركز العالمي للبحوث العلمية

أبوظبي: «الخليج»
أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، المركز العالمي للبحوث العلمية، وذراع البحوث التطبيقية لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة بأبوظبي، أن ثلاثة من المراكز البحثية العشرة التابعة له ستستعرض حلولها ومنتجاتها المبتكرة لتكنولوجيا المستقبل في معرض «جيتكس جلوبال 2022». في الفترة من 10 إلى 14 أكتوبر/تشرين الأول في مركز دبي التجاري العالمي.
ومن خلال مشاركته في الحدث، سيعرض مركز بحوث العلوم الرقمية والذكاء الاصطناعي مشروع التحكم في الطائرات المسيّرة بتقنية الواقع الممتد، وسيسلط الضوء على قدرة الاتصالات فائقة الموثوقية في إحداث نقلة نوعية في مجال الاتصالات وسيُستخدَم في العرض التوضيحي طائرة مسيرة، والتي من خلالها سيُظهر فريق مركز بحوث العلوم الرقمية والذكاء الاصطناعي إمكانية نقل الحواس (البصر والسمع) بزمن انتقال قصير من نقطة واحدة على الكوكب إلى أخرى باستخدام شبكة الـ 5G العامة.
وتتضمن الطائرة المسيرة العاملة بتقنية الواقع الممتد جهازاً لمحاكاة الطيران، يسمح للمستخدم بإطلاق الطائرة بحريّة في أي مكان. ويمكن للزوار الذين يرتدون نظارات الواقع الافتراضي وقفازات ردود الفعل اللمسية المتصلة بمودم الجيل الخامس مشاهدة البث المباشر من طائرة مسيرة موجودة عن بعد والتحكم فيه. ومن المثير للاهتمام أن سيناريو الوقت الفعلي يضمن عدم تمكنهم من تمييز أن ما يمرون به يحدث على مسافة بعيدة في الواقع. ويمتاز هذا الجهاز بحالات استخدام وتطبيقات واعدة في عمليات البحث والإنقاذ والزراعة الذكية وسباق الطائرات المسيرة.
أما مركز بحوث الطاقة الموجهة سيستعرض رادار الاختراق الأرضي المشهور بهدف إبراز الحاجة إلى تحسين العمليات التجارية المتبعة لإزالة الألغام، خاصة مع الكشف عن الألغام الأرضية، وذلك للحد من المخاطر على حياة البشر والممتلكات وتعزيز السرعة والكفاءة.
ومن جهته، سيعرض مركز بحوث الروبوتات المستقلة النموذج الأولي للمركبة الأرضية المسيرة لإبراز قدراتها المتميزة في التنقل المستقل من موقع إلى آخر. ويمتلك «نموذج الخندق» من هذه المركبة استخدامات مهمة في مهام البحث والإنقاذ، إذ يمكنه رصد شخص تقطعت به السبل والانتقال إليه من خلال تحديد موقعه الدقيق على خريطة نظام تحديد المواقع العالمي. وعندما يتم توجيه «مركبة الخندق» لتحديد النقطة أ والنقطة ب، فإنه سوف يتنقل بشكل مستقل في هذه النقاط عبر مسار متاهة.
وقال الدكتور راي جونسون، الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي وأسباير: «نحن سعداء بحضورنا الكبير في «جيتكس جلوبال» الذي يعد أحد الأحداث التقنية الكبرى في العالم ومن خلال جهودها الحثيثة في مجالات الاكتشاف والتقنيات المتقدمة، أعلنت مراكزنا البحثية خلال العامين الماضيين عن العديد من الإنجازات البحثية المهمة التي ترسخ الدور الرائد لأبوظبي ودولة الإمارات في مجال التكنولوجيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/33h9vaze

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"