عادي
الخفض يطال الاقتصاد الصيني لعامين الجاري والمقبل

صندوق النقد يخفض توقعات النمو العالمي إلى 2,7 % في 2023

19:02 مساء
قراءة دقيقتين
بيار أوليفييه غورينشاس خلال مؤتمر صحفي عقب إعلان التوقعات (بلومبيرغ)

خفض صندوق النقد الدولي الثلاثاء توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2023 إلى 2,7 % فيما تعاني الدول من تبعات الحرب في أوكرانيا وغلاء الأسعار. وقال بيار أوليفييه غورينشاس المستشار الاقتصادي في الصندوق في تحديث لتوقعات نمو الاقتصاد العالمي «يجب توقع الأسوأ وكثير من الناس سيعانون في العام 2023». وأكد ان أكبر ثلاثة اقتصادات في العالم ستستمر بتسجيل تباطؤ. وأبقى الصندوق على توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي في 2022 على 3,2%.

وخفض صندوق النقد توقعاته للنمو بالنسبة للصين في العام الحالي و2023، في وقت تتسبب قيود صارمة للحد من كوفيد وأزمة في قطاع العقارات في تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم. ويتوقع أن يسجل الناتج المحلي الاجمالي للصين نموا بنسبة 3,2 بالمئة هذا العام و4,4 بالمئة العام القادم، على ما أعلن الصندوق في توقعاته الفصلية للاقتصاد العالمي، أي بتراجع قدره 0,1 نقطة مئوية و0,2 نقطة مئوية على التوالي مقارنة بتوقعاته في تموز/يوليو.

الصورة
جرافيك

 

ألمانيا وإيطاليا ستسجلان ركودا في 2023

وسيسجل اقتصاد كل من ألمانيا وإيطاليا ركودا العام المقبل، في أول تداعيات من نوعها على أكبر الاقتصادات جراء الحرب في أوكرانيا، حسبما أظهرت توقعات لصندوق النقد. وسيتباطأ الناتج الإجمالي في منطقة اليورو بشكل حاد في 2023، بينما يتراجع الناتج المحلي الاجمالي الألماني، وهو الأكبر في المنطقة، بنسبة 0,3 بالمئة، فيما يتراجع مثيله في إيطاليا بنسبة 0,2 بالمئة، على ما قال الصندوق في تحديث لتوقعاته لنمو الاقتصاد العالمي.

صادرات روسيا

إلى ذلك، أعلن صندوق النقد أن الركود في روسيا سيكون أخف شدة من المتوقع بسبب صادرات النفط والطلب المحلي المستقر نسبيا. وقال الصندوق إن «الانكماش في الاقتصاد الروسي أقل حدة مما كان متوقعا، مما يعكس مرونة صادرات النفط الخام والطلب المحلي»، وتوقع في تحديث لبياناته تراجعا بنسبة 3,4 بالمئة في النشاط الاقتصادي هذا العام، مقارنة بـ6 بالمئة كان قد توقعها في حزيران/يونيو. (أ.ف.ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdeym6m4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"