عادي

مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي يقيّم 24 مشروعاً مبتكراً

12:01 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»
نظم مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي ورشة تقييم لـ 24 مشروعاً مبتكراً ضمن مبادرة عروض الابتكار، استعرض فيها ابتكارات الفائزين بجائزة «الإمارات تبتكر»ّ عبر منصة هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، في معرض جيتكس جلوبال 2022.
وهدفت الورشة، إلى دعم المبتكرين في الدولة، وإتاحة الفرصة أمامهم لعرض ابتكاراتهم وأفكارهم القابلة للتنفيذ والتعريف بها أمام لجنة من الحكام والمتخصصين العالميين، ما يسهم بتعميمها وتحفيز الجهات والمؤسسات والشركات لتبنيها والاستفادة منها في إيجاد حلول سريعة وفعالة للتحديات ما يعود بالنفع على المجتمعات.
واستعرض المشاركون في مبادرة عروض الابتكار من خلال منصة صندوق محمد بن راشد للابتكار 24 مشروعاً ابتكارياً تم اختيارها من أكثر من 300 فكرة نوعيّة، قدمها مبتكرون من مختلف فئات المجتمع، أمام لجنة التحكيم التي ضمت عبير تهلك مدير مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، وخالد الشبراوي رئيس القطاع الحكومي والمدن الصغيرة في مايكروسوفت – الإمارات، ونبيل جافيد وشاكر زينل من صندوق محمد بن راشد للابتكار، وباتريشيا كيتنغ من شركة برايس ووترهاوس كوبرز.
مسرعات الشركات الناشئة
كما أتاحت المبادرة للمشاركين فرصة الالتحاق بمسرعات صندوق محمد بن راشد للابتكار في الشركات الناشئة الذي تم تصميمه لتعزيز وتطوير مهارات ريادة الأعمال، وتسهيل التواصل مع نخبة الخبراء، إضافة إلى فرصة الحصول على تمويل لمشروعاتهم من صندوق محمد بن راشد للابتكار.
وأكدت هدى الهاشمي مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء، أن دعم الأفكار والمشاريع الابتكارية وتمكين المبدعين والموهوبين من المشاركة في صناعة الحلول المستقبلية، يشجعهم ويفتح لهم آفاقاً رحبة للإبداع، وبذل مزيد من الجهد؛ لتحقيق نتائج أفضل، ويحفز الجهات لاحتضان ابتكاراتهم، وتنفيذها لتصبح واقعاً ينتفع به المجتمع.

7

من جهتها، أشادت عبير تهلك مدير مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، بالابتكارات التي تم عرضها، وأثنت على جهود المشاركين، مؤكدة أهمية الاستفادة من المنصات العالمية الرائدة مثل جيتكس، لتسليط الضوء على الابتكارات التكنولوجية ونشرها، بما يعود بالنفع على أفراد المجتمع.
وتم خلال الورشة، استعراض ابتكارات 8 جهات حكومية فازت في جائزة الإمارات تبتكر 2022، التي تم تنظيمها ضمن فعاليات الإمارات تبتكر في فبراير الماضي، حيث قدمت مشاريع مبتكرة ضمن الدورة الثانية للجائزة، وذلك في 6 فئات رئيسة احتفت بالابتكارات الأكثر تأثيراً على مستوى الحكومات المحلية والاتحادية، وتم اختيارها من بين أكثر من 460 مبادرة ومشروعاً.
عرض المشاريع
واستعرض المركز، مشروع «تشخيص الخرف بالذكاء الاصطناعي»، شاركت به مؤسسة الإمارات للخدمات الصحية ضمن فئة «أفضل ابتكار لأتمتة الإجراءات الحكومية»، كما استعرض مشروع «النموذج الصحي الرقمي المشترك»، التابع لهيئة الصحة بدبي، وذلك عن فئة «أفضل ابتكار لتحقيق الريادة الرقمية».
وعرض المركز أيضا مشروع «روبوتات فرسان» التابع لدائرة مالية حكومة عجمان، وذلك عن أفضل ابتكار في استخدام الموارد، ومشروع «منصة التكامل المجتمعية للضمان الاجتماعي»، التابع لوزارة تنمية المجتمع عن فئة «أفضل ابتكار في تسهيل الإجراءات»، ومشروع «السوق الافتراضي لواجهات البرمجيات»، التابع لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية.
وتم استعراض المشروع المبتكر «منظومة البيانات الشاملة للأطفال»، التابع لهيئة الطفولة المبكرة في أبوظبي عن فئة «أفضل ابتكار في الخدمات الاجتماعية»، ومشروع «الدلافين الجمركية»، التابع لجمارك دبي عن «فئة أفضل ابتكار جذري»، إضافة لمشروع «منظومة بصمة الوجه للتحقق الرقمي للمعاملات الرقمية والهويات عن بعد»، التابع لوزارة الداخلية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4yktb7pe

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"