عادي
الأسهم الأوروبية ترتفع

«إس اند بي» و«ناسداك» يغلقان على انخفاض و«داو» يقفز

01:06 صباحا
قراءة دقيقتين
وول ستريت

 اختتم المؤشران ستاندرد اند بورز 500 وناسداك جلسة، الخميس على انخفاض في وول ستريت، مع موازنة المستثمرين بين بيانات اقتصادية قوية وسلسلة مختلطة من أرباح الشركات.

أما المؤشر داو جونز الصناعي فقز بدعم من صعود أسهم القطاع الصناعي، فيما أثر الأداء الضعيف لأسهم التكنولوجيا المحركة للسوق والشركات الضخمة المرتبطة بالتكنولوجيا سلبا على مؤشري ستاندرد اند بورز وناسداك في أعقاب نتائج فصلية مخيبة للآمال.

وتراجع سهم ميتا بلاتفورمز، فيما سجلت شركة كاتربيلر لصناعة المعدات الثقيلة أرباحا ربع سنوية أفضل من المتوقعة، مما دفع أسهمها إلى الصعود.

وأظهرت بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث عودة الاقتصاد الأمريكي إلى النمو في الفترة من يوليو تموز إلى سبتمبر أيلول.

وبحسب البيانات الأولية، فقد ستاندرد اند بورز 21.73 نقطة أو 0.57 بالمئة ليغلق عند 3808.87 نقطة، فيما خسر ناسداك المجمع 180.84 نقطة أو 1.65 بالمئة إلى 10790.16 نقطة. وصعد داو جونز الصناعي 207.61 نقطة أو 0.65 بالمئة إلى 32046.72 نقطة. 

الأسهم الأوروبية 

 وارتفعت الأسهم الأوروبية عن أدنى مستوياتها في الجلسة واستقرت تقريبا عند الإغلاق، الخميس بعد أن قام البنك المركزي الأوروبي بشكل متوقع برفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس وأشار إلى تباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

وأغلق مؤشر ستوكس 50 لأسهم منطقة اليورو على انخفاض 0.1 بالمئة. وكان قد تراجع إلى 1.2 بالمئة قبل قرار البنك المركزي الأوروبي الخاص بالسياسة النقدية.

ورفع البنك المركزي سعر الفائدة على الإيداع 75 نقطة أساس إلى 1.5 بالمئة ووضع تخفيض ميزانيته المتضخمة على جدول الأعمال، لكنه قال إنه أحرز بالفعل تقدما «جوهريا» في محاولته لمحاربة الارتفاع التاريخي للتضخم.

واستقر مؤشر ستوكس 600 الأوروبي عند الإغلاق مع ارتفاع مؤشرات أسهم البنوك الإيطالية والإسبانية.

وفي المقابل، هبط سهم بنك كريدي سويس 18.6 بالمئة بعدما قال إنه يعتزم جمع أربعة مليارات فرنك سويسري (4.05 مليار دولار) وتقليص آلاف الوظائف وتحويل اهتمامه إلى العملاء الأثرياء من الخدمات المصرفية الاستثمارية.

وارتفع سهم شركة شل البريطانية 5.5 بالمئة بعدما أعلنت شركة الطاقة عن تحقيق أرباح 9.45 مليار دولار وعزمها زيادة الإيرادات بنهاية العام. كما زاد سهم شركة توتال إنرجيز الفرنسية ثلاثة بالمئة بعدما أعلنت عن قفزة في صافي أرباحها في الربع الثالث من العام. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3nandrxj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"