عادي

أنغام «أوركسترا الفردوس» تعود إلى ساحة الوصل بـ «إكسبو دبي»

18:20 مساء
قراءة دقيقتين
للمرة الأولى منذ افتتاح مدينة إكسبو دبي، تستضيف ساحة الوصل 19 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري أوركسترا الفردوس، وهي الفرقة الموسيقية النسائية التي أبهرت جماهير «إكسبو 2020 دبي»، تحت إشراف الموسيقار العالمي أي. آر. رحمان.
وتقدم الفرقة بقيادة المايسترو ياسمينة الصبّاح، عرض «ذا بست أوف فردوس»، وهو مختارات من أفضل مقطوعات أوركسترا الفردوس، تشمل أعمالاً للموسيقار أي. آر. رحمان، ومقتطفات من عدد من المقطوعات العالمية، بالإضافة إلى أداء من مشروع «أوركسترا القوالي».
تستلهم أوركسترا من تراث المنطقة والعالم، وتتألق بتنوعها الثقافي؛ حيث تضمّ موسيقيات محترفاتٍ من 24 جنسية من مختلف الأعمار، يعزفن على الآلات الموسيقية الشرقية والغربية، في تجسيد حقيقي للإرث الثقافي والاجتماعي لإكسبو 2020؛ إذ تستمر في رعاية المواهب الموسيقية وإلهام مستمعيها.
وقال أي. آر. رحمان: «بعد الحفلات الموسيقية الناجحة أثناء «إكسبو 2020 دبي»، ستستمر أوركسترا الفردوس في التألق بأفضل ما لديها حتى الآن، كما يسعدني أن أضمّن بعض مؤلفاتي الموسيقية في ما تقدمه للجمهور».
ويجسد الحفل بداية لسلسلة من الفعاليات التي ستقام في مدينة إكسبو دبي، وفي ديسمبر/كانون الأول المقبل، تؤدي الفرقة عرض «هوليدي سيمفوني»، بقيادة مونيكا وودمان، وستستضيف نجمة البوب ​​الفلبينية كاترينا فيلاردي، والمغنية الأرجنتينية الأرمينية سولانج ميردينيان، وكورالاً محلياً، في عرض غني بالأغاني الاحتفالية.
وفي عام 2023، تقدم حفلات تشمل أشهر معزوفات الموسيقى التصويرية للأفلام، والتي لحنها أي آر رحمان، بالإضافة إلى ثلاثة عروض خلال أسبوع المرأة العالمي في مارس/آذار المقبل، والتي تضم عروضاً خاصة لفنانات مشهورات.
وتذاكر «ذا بست أوف فردوس» مجانية لأصحاب الهمم والزائرين الذين تبلغ أعمارهم 17 عاماً وأقل.
ومنذ انتهاء «إكسبو 2020 دبي»، أصدرت فرقة الفردوس العديد من المقطوعات الموسيقية في العالم الرقمي، وتعمل مع الموسيقار إيلاياراجا على سيمفونية جديدة تقدم للمرة الأولى للعالم قبل نهاية العام.
https://tinyurl.com/29tvhrch

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"