عادي

صوت «بيج بن» يعود بعد غياب 5 سنوات

19:54 مساء
قراءة دقيقتين

لندن - أ ف ب

ينبغي على مَن يقرر الاقتراب من «بيج بن» أن يضع سدادات أذن وخوذة عازلة للضجيج ليحمي أذنيه من الصوت الصاخب المنبعث من أجراس ساعة لندن الشهيرة التي تَزن 13.7 طنّ.

وتعود ساعة لندن الشهيرة إلى العمل رسمياً الأحد بعدما شهدت أعمال ترميم على مدى خمس سنوات.

ومن جديد، ستدق الساعة الرمزية التي تعلو البرلمان البريطاني بالنمط الذي اعتادت عليه، بعدما أُخضعت ألف قطعة منها لعملية تنظيف دقيقة.

وفي أغسطس 2017، تجمّع أكثر من ألف شخص أمام البرلمان للاستماع إلى آخر 12 دقّة تصدرها ساعة بيج بن والأجراس الأربعة الأخرى الأصغر حجماً التابعة لها.

وذرف بعض الأشخاص الذين كانوا موجودين حينها الدموع تأثراً، لاعتبارهم أنّهم خسروا جزءاً من مدينتهم.

ويُتوقع أن يتجمّع عدد كبير من البريطانيين في محيط بيج بن عند الساعة الحادية عشرة بتوقيت غرينتش يوم الأحد، للاستماع إلى ساعة لندن تدقّ من جديد.

وبعد ذلك، ستعاود الأجراس الأربعة العمل وتدقّ كل ربع ساعة، فيما ستدق بيج بن كل ساعة كما جرت العادة على مدى 158 عاماً قبل إخضاعها للترميم.

ويتزامن موعد إعادة الساعة للعمل مع يوم «أحد الذكرى» الذي يصادف عادةً في أوّل أحد يلي 11 نوفمبر، ويحتفي بذكرى هدنة كومبين الأولى التي جرى التوصل لها في الحرب العالمية الأولى.

وخلال السنوات الخمس التي شهدت فيها أعمال تجديد، دقت ساعة بيج بن في مناسبات محدودة من خلال آلية كهربائية بديلة، ومن بين هذه المناسبات جنازة الملكة إليزابيث الثانية التي توفيت في الثامن من سبتمبر.

وأجراس بيج بن مثبتة على قمّة الساعة المعروفة رسمياً باسم برج إليزابيث والتي يبلغ ارتفاعها 96 متراً، فيما هي محمية بشباك خارجي لمنع اختراقها من الخفافيش والحمام.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypmrn328

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"