عادي
القوات الروسية تحبط محاولات هجومية وتصفي 200 مسلح

زيلينسكي ينتقد المسؤولين المحليين لتقصيرهم في خدمة السكان

10:20 صباحا
قراءة 3 دقائق
1
1

أعلنت القوات الروسية، أمس السبت، إحباط محاولات هجومية أوكرانية على عدة محاور، وتصفية نحو 200 مسلح، في وقت استعادت السلطات الأوكرانية الكهرباء في خيرسون، وزعمت بريطانيا أن روسيا تزيل رؤوساً نووية من الصواريخ وتطلقها على أوكرانيا، وانتقد الرئيس الأوكراني رئيس بلدية العاصمة كييف بشأن مراكز الطوارئ في خلاف علني نادر بعد نقص الكهرباء والتدفئة للسكان

صد هجمات

أفادت وزارة الدفاع الروسية بإحباط محاولات هجومية للقوات الأوكرانية على محاور نوفوسيلوفسكوي في جمهورية لوغانسك الشعبية، وكوبيانسك، وكراسني ليمانسك، ومناطق بيلوغوروفكا وياكوفليفكا وكليشيفكا ونوفوميكايلوفكا ونيكولسكوي وفريميفكا في دونيتسك، والقضاء على نحو 200 مسلح، إضافة إلى تدمير العديد من المواقع العسكرية الأوكرانية وإسقاط 3 مسيرات.

كما دمرت خمسة مواقع قيادة للقوات الأوكرانية في منطقة خاركيف وفي مناطق تشوغويف وسفيرسك وكراماتورسك ويامبول وريدكودوب في دونيتسك الشعبية، ونقطة انتشار مؤقتة بمنطقة زابوريجيا.

الحاجة للمزيد من العمل

انتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رئيس بلدية كييف بسبب ما وصفه بسوء أدائه في إنشاء ملاجئ طارئة لمساعدة من يفتقرون للكهرباء والتدفئة. وفي أعقاب الهجمات الصاروخية الروسية ضد شبكة الكهرباء، أنشأت أوكرانيا آلافاً من المراكز التي يمكن للناس الحصول فيها على تدفئة ومياه ووصلات الإنترنت والهواتف المحمولة.

وأشار زيلينسكي إلى أن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو ومسؤوليه لم يفعلوا ما يكفي للمساعدة، وقال «للأسف، لم يكن أداء السلطات المحلية جيداً في جميع المدن. وهناك الكثير من الشكاوى في كييف بشكل خاص.. وبعبارة ألطف، هناك حاجة إلى مزيد من العمل.. برجاء الاهتمام، فالناس في كييف يحتاجون لمزيد من الدعم.. الكثير منهم بلا كهرباء لعشرين بل لثلاثين ساعة. نتوقع قيام مكتب رئيس البلدية بعمل متقن».

وقال زيلينسكي إن أكثر من ستة ملايين منزل في أوكرانيا تأثرت بانقطاع التيار الكهربائي بعد الضربات الروسية الكثيفة. وأضاف «انقطاع التيار الكهربائي الليلة (ليلة أمس) مستمر في معظم المناطق وفي كييف.. أكثر من ستة ملايين أسرة في المجموع».

عودة التيار إلى خيرسون

 قال أحد كبار معاوني الرئيس الأوكراني السبت إن الكهرباء عادت إلى العمل في مدينة خيرسون جنوب أوكرانيا. وكتب كيريل تيموشينكو، نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني، عبر تطبيق المراسلات تيلغرام «سنمد أولاً البنية التحتية الحرجة للمدينة بالكهرباء ثم سنمد المستهلكين في المنازل على الفور». وعاشت المدينة بلا كهرباء ولا تدفئة مركزية ولا مياه جارية عندما استعادتها القوات الأوكرانية يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال رئيس الحكومة المحلية الجمعة إن 15 قُتلوا وأُصيب 35 بقصف روسي متواصل على خيرسون في الأيام الستة المنصرمة. 

تصرف ارتجالي

 قالت المخابرات العسكرية البريطانية السبت إن روسيا غالباً ما تزيل رؤوساً نووية من صواريخ كروز نووية متقادمة وتطلقها على أوكرانيا. وقالت إن صوراً مفتوحة المصدر تظهر حطام صاروخ كروز أطلق من الجو على أوكرانيا يبدو أنه كان مصمماً في الثمانينات من القرن الماضي كنظام قصف نووي. وأضافت أنه يجري على الأرجح وضع ثقل مكان الرؤوس الحربية. ومثل هذا النظام سيُحدث دماراً من خلال الطاقة الحركية للصاروخ والوقود غير المستهلك. وأضافت أنه من غير المرجح تحقيق نتائج موثوقة ضد الأهداف. وقالت «أيا كان هدف روسيا فإن هذه التصرفات المرتجلة توضح مستوى نفاد مخزوناتها من الصواريخ طويلة المدى». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rdkuu8xz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"