عادي

الآثار المصرية تحتفى باليوم العالمي للفن الإسلامي

15:05 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

احتفلت وزارة السياحة والآثار المصرية، باليوم العالمي للفن الإسلامي؛ حيث نظمت ندوة علمية، تحت عنوان «ملامح الفن الإسلامي في التراث الثقافي العالمي»، بمتحف الفن الإسلامي بالقاهرة، بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار، ومكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، والمجلس الأعلى للثقافة، حضرها لفيف من الخبراء المتخصصين في الفن الإسلامي.

وقال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إن الندوة تضمنت مشاركات علمية من أساتذة الجامعات والمتخصصين في مجال الفن الإسلامي، بالإضافة إلى جولة بالمتحف لتفقد مخرجات الأعمال، التي تمّ إنجازها ضمن مشروع إعادة تأهيل المتحف والجاري تنفيذه حالياً، بما يعمل على رفع كفاءة الخدمات المقدمة للزائرين وتحسين تجربتهم، وجعلها أكثر جاذبية واستمتاعاً، وذلك في إطار التأكيد على دور المتحف كمنارة ثقافية وعلمية كأحد أهم المتاحف المعنية بالفن والتراث الإسلامي في العالم.

وأوضح د. ممدوح عثمان، مدير عام متحف الفن الإسلامي، أن أعمال التأهيل التي تمّت بالمتحف ساهمت في تحسين تجربة الزائرين؛ حيث تضمنت وضع شاشات تعمل باللمس بجميع قاعات المتحف لتعرض كل شاشة محتوىً رقمياً عن حقبة تاريخية معينة من تاريخ المتحف أو مجموعة مختارة من القصص، التي لها علاقة بمقتنيات المتحف.

كما تضمن المشروع تفعيل تطبيق تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز وتطبيقات الوسائط المتعددة؛ وذلك لتوفير خدمة الجولات الافتراضية 360 درجة لأشهر المعالم التاريخية بالقاهرة الإسلامية، كا تضمن سرداً عن كنوز المتحف والمواقع والأماكن الأثرية المرتبطة بمقتنيات المتحف الإسلامي.

ويذكر أن اليوم العالمي للفن الإسلامي يوافق يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، بعد أن اعتمد المُؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» هذا اليوم عام 2019، ليكون يوماً عالمياً للفن الإسلامي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/523nw562

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"