عادي
7.68 دولار للبوشل في «شيكاجو للتجارة»..

القمح ينخفض إلى أدنى مستوى في 3 أشهر وسط منافسة التصدير

12:54 مساء
قراءة دقيقتين
امتلاء الصوامع قد يؤدي إلى نقص في منشآت التخزين

واصل القمح في شيكاجو خسائره أمس الجمعة، ليبلغ أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر بعد أن أبقت الصادرات الأمريكية الأسبوعية المتواضعة تركيز التجار على المنافسة من إمدادات البحر الأسود الأرخص ثمناً.

وتراجعت أسعار الذرة أيضاً بينما انتعش فول الصويا ليتعافى بعد عمليات بيع في الجلسة السابقة بشأن المستويات المخيبة للآمال من الوقود الحيوي في الولايات المتحدة.

وانخفضت أكثر عقود القمح نشاطاً في «مجلس شيكاجو للتجارة» 1.9 في المئة إلى 7.68 دولار ونصف سنت للبوشل، بعد أن هبط في وقت سابق إلى أدنى مستوياته منذ 19 أغسطس/ آب.

وعزز الحصاد الروسي القياسي وممر تصدير الحبوب من أوكرانيا، المنافسة التصديرية للإمدادات الأمريكية.

وقال جاك سكوفيل، نائب رئيس برايس فيوتشرز جروب، «نحن قلقون بشأن أوكرانيا وروسيا. إنهما يواصلان إغراق السوق العالمية بالقمح وأسعارهما أرخص بكثير من أسعارنا».

وقالت وزارة الزراعة الأمريكية أمس الأول الخميس، إن مبيعات تصدير القمح الأمريكي بلغ إجماليها 162500 طن في الأسبوع المنتهي في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني، وهي أقل بكثير من توقعات المحللين التي تراوحت بين 300 و725 ألف طن.

وانخفضت أسعار القمح حتى بعد أن جاء محصول القمح بكل أنواعه في كندا أقل من المتوقع بسبب ظروف الجفاف حسبما أفادت «هيئة الإحصاء الكندية». لكن محصول فرنسا في حالة جيدة مع دخول الشتاء، إذ تشير التقديرات إلى أن نحو 98 في المئة من القمح اللين في حالة جيدة أو ممتازة في الأسبوع المنتهي في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال سكوفيل، من «برايس فيوتشرز جروب»، إن أسعار الذرة انخفضت 1.6 في المئة إلى 6.50 دولار وربع سنت للبوشل، وتواجه أيضاً مخاوف من ضعف الطلب على الصادرات.

وانخفضت المبيعات الحالية من الذرة الأمريكية للدول المستوردة التي كانت تحتل المراتب الثانية إلى الخامسة العام الماضي 71 في المئة على مدار العام.

وارتفع فول الصويا 0.3 في المئة إلى 14.34 دولار وربع سنت للبوشل، بعد أن حظي بدعم فني أعلى بقليل من أدنى سعر لأمس الأول الخميس عند 14.25 دولار وربع سنت للبوشل.

وحظي فول الصويا وأسواق السلع الأولية الأوسع نطاقاً بدعم في الجلسات الأخيرة نتيجة علامات تشير إلى تخفيف الصين للقواعد الخاصة بالتصدي ل«كوفيد-19» بعد احتجاجات شعبية نادرة الحدوث في ثاني أكبر اقتصاد في العالم. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2vm8dede

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"