عادي

ماسايوشي صن يحكم قبضته على «سوفت بنك»

12:22 مساء
قراءة دقيقتين
ارتفعت حصة ماسايوشي صن، الرئيس التنفيذي لمجموعة «سوفت بنك»، في الشركة إلى 34%؛ وبهذا يصل إلى عتبة رئيسية تمنحه مزيداً من السيطرة.
وذكرت الشركة أن صن يمتلك الآن 34.2% من عملاق الاستثمار التكنولوجي، ارتفاعاً من 32.2% بنهاية سبتمبر.
وفي الشركات اليابانية يمكن لمساهم يمتلك أكثر من ثلث الأسهم أن يوقف القرارات الخاصة التي يقدمها مستثمرون آخرون في اجتماعات المساهمين.
ولم يتضح على الفور ما إذا كان ماسايوشي صن قد اشترى المزيد من الأسهم أو ما إذا كانت الزيادة في حصته ناتجة عن عمليات إعادة شراء قوية للأسهم.
وأشارت بلومبيرغ، التي نشرت الخبر لأول مرة، إلى أن الزيادة في حصة صن، جعلته على مقربة من النقطة التي يمكنه فيها (ببذل بعض الجهد) جعل التكتل خاصاً.
ويبدو أن سوفت بنك، تفكر في ذلك بالفعل خاصة وأن ماسايوشي صن طالما اشتكى من المستثمرين الذين يقدرون قيمة الشركة أقل بكثير من القيمة السوقية المجمعة لمحفظتها الاستثمارية التي تشمل 14.6% أسهماً في «مجموعة علي بابا القابضة المحدودة».
وارتفعت الأسهم في سوفت بنك بنسبة 2.3% في تعاملات ما بعد الظهيرة متفوقة بذلك على انخفاض بنسبة 0.5% لمؤشر نيكاي.
وأطلقت مجموعة سوفت بنك سلسلة من عمليات إعادة شراء كبيرة للأسهم بعد أن تضررت بشدة من الانخفاضات الحادة في أسعار أسهم شركات محفظتها ومن الحملة التنظيمية من قبل بكين على شركات التكنولوجيا الصينية.
وأعلنت عن إعادة شراء ما يصل إلى 400 مليار ين (2.9 مليار دولار) في أغسطس في أعقاب إعلانها في نوفمبر 2021 عن إعادة شراء ما يصل إلى تريليون ين أو ما يقرب من 15% من أسهمها. وأكملت إعادة شراء بقيمة 2.5 تريليون ين في مايو 2021.
وعلى الرغم من أن المجموعة سجلت الشهر الماضي أول ربح لها في ثلاثة أرباع، فإن «صندوق الرؤية» الضخم الذي قلب عالم التكنولوجيا برهاناته الكبيرة على الشركات الناشئة، سجل خسارة فصلية فادحة أخرى.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3fuc8u6k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"