عادي

«سوفت بنك» تحجز مكاسب بـ 2.7 مليار دولار لتحويل أسهم «علي بابا»

13:11 مساء
قراءة دقيقتين
قالت مجموعة «سوفت بنك»، الخميس: «إنها ستعترف بمكاسب بقيمة 359.6 مليار ين (2.7 مليار دولار) من نقل حصة في مجموعة علي بابا القابضة إلى شركة تابعة مملوكة بالكامل لها تسمى شيودوم بروجكت 17 جي كيه».
وقفزت أسهم شركة «علي بابا» الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية، الأربعاء، بعد أن أعلنت عن أنها ستقسم إلى ست وحدات وتستكشف عمليات جمع التبرعات أو الإدراج لمعظمها، في أكبر عملية إعادة هيكلة في تاريخها الممتد 24 عاماً.
وأشارت «سوفت بنك» في بيان، إلى أن «نقل 178.7 مليون سهم علي بابا من الشركة القابضة للمجموعة، يهدف إلى تحسين كفاءة الإدارة من خلال الإدارة المركزية لهذه الأسهم، في ضوء إمكانية استخدامها في التمويل في المستقبل».
والتكتل الاستثماري الياباني، بقيادة ماسايوشي سون، لم يستنبط الغرض من التمويل المحتمل. وتمتلك «سوفت بنك» حصة 13.7% في «علي بابا».
وأضافت المجموعة: «إن مكاسب بيع الأوراق المالية الاستثمارية تضمنت مكاسب قدرها 117.1 مليار ين، تتعلق بعقد آجل مدفوع مقدماً تمت تسويته في أكتوبر/تشرين الأول 2022 وتم تأجيله سابقاً». وحققت المجموعة مكسباً قدره 34 مليار دولار العام الماضي من خلال خفض حصتها في «علي بابا»، حيث سعت الشركة إلى تعزيز احتياطيها النقدي وسط خسائر فادحة تكبدتها وحدة «فيجن فند» التابعة لها.
حملة على قطاع التكنولوجيا
واشترى سون، «علي بابا» مقابل 20 مليون دولار في عام 2000، وساعد نمو الشركة الصينية لتصبح واحدة من أكبر شركات التجارة الإلكترونية في العالم على صقل أوراق اعتماده كمستثمر تقني.
ولكن «علي بابا» فقدت أكثر من ثلثي قيمتها من أعلى مستوياتها في أواخر عام 2020، متأثرة بحملة بكين على قطاع التكنولوجيا التي تضمنت غرامة كبيرة على «علي بابا» وتدقيق في إمبراطورية مؤسس جاك ما التجارية.
وأغلقت الأسهم في «سوفت بنك» على انخفاض بنسبة 2%، الخميس قبل الإعلان، متخلفة عن انخفاض بنسبة 0.4% في السوق الأوسع. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4u87vayc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"