عادي
سجلت 10 براءات اختراع ونشرت 100 بحث علمي

«جامعة خليفة» تطلق برنامج البكالوريوس في الروبوتات الذاتية 2023

18:01 مساء
قراءة 3 دقائق
جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا
أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
كشفت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي، عن إطلاق برنامج لدراسة البكالوريوس في الروبوتات الذاتية، سيكون متاحاً للطلبة والمتقدمين بحلول العام الدراسي المقبل 2023، وذلك من خلال مركز البحث للروبوتات ذاتية الحركة بالجامعة، الذي سجل خلال آخر 3 أعوام أكثر من 10 براءات اختراع في مجالات تكنولوجيا الفضاء والطيران، ونشر أكثر من 100 بحث علمي في مجلات عالمية، بمشاركة أكثر من 70 باحثاً وأستاذاً ومساعدين.
وقال الدكتور يحيي الزويدي أستاذ مساعد بهندسة الطيران بمركز البحث للروبوتات ذاتية الحركة بالجامعة في تصريحات خاصة لـ «الخليج»: إن براءات الاختراع في تكنولوجيا الفضاء والطيران، تضمنت تطوير نظام لتحسين عملية اللمس التي تشبه لمس الإنسان باستخدام كاميرات الرؤية التي تشبه عيون الإنسان، وجهاز لالتقاط الأجسام بواسطة الروبوتات بشكل دقيق، وطائرة متعددة المهام؛ حيث تطير في الجو وتطفو على الماء، وتغوص تحت الماء.
وأوضح أن مركز البحث للروبوتات ذاتية الحركة بجامعة خليفة يتضمن 3 أقسام، القسم الأول معني بعملية نظام الاستشعار، والقسم الثاني بآليات الطائرات المسيرة، والثالث بالآليات الروبوتات البحرية.
وأشار إلى أن المركز لديه العديد من المميزات التي تضاهي الجامعات العالمية بخصوص التصنيع، حيث نعمل على أن تكون لنا إنجازات في الأتمتة الدقيقة بالنسبة للصناعة الفضائية الدقيقة، ومن خلال ذلك طورنا أنظمة استشعارية تشبه عيون الإنسان يتم توظيفها في أبحاث الفضاء والطائرات، بحيث تتم الرؤية خلال الليل واختلاف أشعة الشمس، بمعدل استهلاك للطاقة أقل، وتحقيق نتائج دقيقة في إعطاء المعلومات في الوقت المطلوب للطائرات المسيرة والروبوتات.
وبين أن متطلبات القبول في مركز البحث للروبوتات ذاتية الحركة بجامعة خليفة بمرحلة البكالوريوس تتضمن الحصول على «ايلتس» بمعدل 6.5 فما فوق، بهدف استقطاب أفضل الطلبة من الثانوية العامة، ونفس الطلبات بخصوص طلبة الماجستير علاوة على معدل 3.52 في مرحلة البكالوريوس، ونفس المتطلبات تطبق على طالب الدكتوراه.
وذكر أنه يتطلب من الطلاب في مرحلة الدكتوراه إنجاز 3 أبحاث، وفي مرحلة الماجستير يتطلب إنجاز بحث واحد على الأقل، وبالنسبة للبكالوريوس يكتفي الطالب بمشروع التخرج لاستخدام وتطبيق جميع أنواع المعرفة التي درسها خلال الأربع سنوات الدراسية.
وأوضح بخصوص مشاريع التخرج أن هناك اتصالاً دائماً مع القطاع الصناعي في الدولة، وبناء على ذلك توفر الجامعة لطلاب أقسام مركز البحث للروبوتات ذاتية الحركة مشاريع صناعية متعددة يتم طرحها عليهم وأتاحت الفرصة لهم لاختيار أكثرهم مناسبة لشغفهم، وبعدها تكوين مجموعة من الطلبة الذين سينفذون المشروع، وهناك جزء من تلك المشاريع يتم إجراؤها في مقرات الشركات الصناعية في فصل الصيف، بحيث يطلع الطلاب على المتطلبات الصناعية.
وأكد أن إطلاق برنامج لدراسة البكالوريوس في الروبوتات الذاتية، العام الدراسي المقبل 2023، يأتي من إيمان الجامعة بأن مخرجات البرنامج لها متطلبات في سوق العمل، حيث يتجه العالم أجمع نحو الاقتصاد الرقمي، فبالتالي تكون تلك المتطلبات مواكبة لهذا المجال، ونحاول على مستوى البكالوريوس أن نزرع في الطلاب كيفية الاستفادة من مشاريع تخرجهم لتحويلها إلى مشاريع فعلية في سوق العمل.
وأشار إلى أن الجامعة تدرس وسائل الدعم لطلابها، حيث افتتحت مركز خليفة لدعم الابتكار، بهدف وضع الخطة والآلية لمساعدة الطلبة في مختلف المراحل الدراسية، ليتمكنوا من فتح شركات صغيرة ومتوسطة، بحيث تسهم في إيجاد حلول يكون لها مدخول.
ولفت إلى أن مركز الابتكار بجامعة خليفة يقدم 350 ألف درهم سنوياً لدعم المبتكرين في المراحل الأولى، ومساعدة أصحاب المشاريع الناجحة والتي تقاس بتقييم سنوي من اللجنة المختصة، ومن ثم الحصول على دعم لا محدود واستثمار وتبني من قبل كبرى الشركات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/49de8nt9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"